ناقشت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، مع الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، الاستعدادات الخاصة بتنظيم النسخة الخامسة لاحتفالية «قادرون باختلاف» والخاصة للأشخاص ذوي الإعاقة، والتي تقام تحت رعاية رئيس الجمهورية وتنظمها وزارتي التضامن الاجتماعي والشباب والرياضة والاتحاد الرياضي المصري للإعاقات الذهنية.

طفرة في ملف الأيتام 

وأكدت القباج أن الوزارتين تجمعهما العديد من الأنشطة والمجالات المختلفة، مثل الخدمات التي تقدم للأشخاص ذوي الإعاقة، والفئات الأولى بالرعاية، مشيرة إلى أن الوزارة تسعى لإحداث طفرة كبيرة في قطاع الأيتام، وشمولهم في قطاع الرياضة.

وأشارت إلى أن احتفالية قادرون باختلاف في نسختها الخامسة ستكون مختلفة، وذلك لأن الحدث سينظم على مستوى الدول العربية، ومشاركة الأبناء ذوي الإعاقة من الدول العربية الشقيقة، ويجرى استعراض خدمات الوزارات المتعددة  في الحكومة المصرية المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة.

نماذج ملهمة 

وتشهد الاحتفالية استعراض النماذج الملهمة من الأشخاص ذوي الإعاقة، والذين استطاعوا تحويل الإعاقة إلى طاقة، ولم تمنعهم عن الإبداع وتحقيق أهدافهم.

 وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعي أنه يجرى دراسة العديد من الأفكار التي ستعرض خلال الاحتفالية، وكذلك استعراض المميزات الخاصة ببطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة، من أجل تشجيع من لم يستخرج البطاقة على الإسراع باستخراجها، خاصة في ظل الدعم اللامحدود الذي توليه الدولة والقيادة السياسية للأشخاص ذوي الإعاقة.

وشددت على أن هناك اجتماعات مستمرة ستعقد خلال الأيام المقبلة بين وزارتي التضامن الاجتماعي والشباب والرياضة كي يخرج هذا الحدث بالصورة التي تليق بأبناء مصر من ذوي الإعاقة. 

ومن جانبه أكد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة أن احتفالية "قادرون باختلاف" تحظى باهتمام كبير من قبل الوزارة منذ أن أطلقت النسخة الأولي منها وصولاً للنسخة الخامسة ويشارك بها المتميزون والمبدعون من أبناء مصر من ذوي الهمم والقدرات الخاصة، وبحضور أولياء أمورهم في احتفالية تسلط الضوء على إبداعاتهم المختلفة، وتشهد حزمة من قرارات القيادة السياسية التى تعكس مدى الحرص والدعم والمساندة لتلك الفئة.

 ولفت الوزير أنه يتم التجهيز والاستعداد للنسخة المقبلة من قادرون باختلاف منذ عدة أشهر ووضع اللمسات والتصورات الخاصة بفقرات الحفل المتنوعة بالتنسيق مع الجهات الشريكة في التنظيم ومنها وزارة التضامن الاجتماعي انطلاقاً من التعاون المثمر معها وتنفيذ برامج مشتركة للنشء والشباب من ذوى الهمم والقدرات الخاصة.

 وأضاف الدكتور أشرف صبحى :"نحرص على  متابعة تكليفات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية والتى يعلنها في كل نسخة من نسخ قادرون باختلاف، وتنفيذها على أرض الواقع مع مختلف الجهات خدمةً لذوى الهمم والقدرات الخاصة"، مبيناً أن الاحتفالية تشهد إقبالاً ومتابعة كبيرة من مختلف المواطنين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التضامن الاجتماعي وزير الشباب والرياضة للأشخاص ذوی الإعاقة التضامن الاجتماعی قادرون باختلاف

إقرأ أيضاً:

وزارة التربية: المرسوم رقم (19) ركيزة لتعزيز وتطوير خدمات التعليم للأشخاص ذوي الإعاقة

دمشق-سانا

الاهتمام بتربية الطفل ذوي الإعاقة في مرحلة الطفولة المبكرة إضافة إلى توفير التعليم المجاني بمراحله كافة للمتعلم من الأشخاص ذوي الإعاقة على قدم المساواة مع الآخرين ومراعاة الاحتياجات الفردية له بصورة معقولة ووفق أسس محددة تضعها وزارة التربية فضلاً عن إلزامها بتوفير المؤسسات التعليمية الدامجة والمتخصصة ومنح التراخيص اللازمة وفق

القوانين والأنظمة المتعلقة بهذا الشأن، أبرز النقاط التي يجب أن تقوم بها وزارة التربية تنفيذاً للمادة الخامسة من المرسوم التشريعي رقم (19) لعام 2024 المتعلق بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والتزامات الجهات العامة والخاصة تجاههم.

كما ألزم المرسوم الذي صدر في الـ 21 من الشهر الجاري في المادة السابعة منه وزارتي التربية والتعليم العالي والبحث العلمي بالتعاون مع الجهات المعنية بتعزيز حصول الشخص ذي الإعاقة على التعليم المهني والتقني والتعليم مدى الحياة وتوفير تدابير دعم فردية فعالة ومعقولة في بيئة تتناسب مع احتياجاته لتمكينه من تحقيق أعلى درجة من التحصيل العلمي وتوفير التعليم للمكفوف أو الأصم أو الأصم المكفوف من الأشخاص ذوي الإعاقة، وخاصة الأطفال منهم بأنسب لغة وأفضل طرق ووسائل التواصل، والالتزام بتدريب مدرسين ومعلمين وأعضاء الهيئة التعليمية والعاملين في جميع مستويات التعليم على استعمال طرق ووسائل وأشكال التواصل المعززة البديلة المناسبة والمواد التعليمية لمساعدة المتعلم ذي الإعاقة.

مقالات مشابهة

  • إجراءات جديدة لتحسين منظومة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة
  • كيف كفل القانون الجديد الخدمات الصحية والوقائية للأشخاص ذوي الهمم؟
  • التضامن تعلن حزمة من الإجراءات لتحسين منظومة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة
  • بعد توقف استيرادها.. تعرف علي مصير خطابات سيارات المعاقين المعفاة من الجمارك؟
  • بمشاركة 125 شاب وفتاة.. الغردقة تستضيف ملتقى الشباب العربي للبيئة الساحلية
  • الاتحاد العربى للشباب والبيئة ينظم ملتقى البيئة الساحلية الثاني عشر بالغردقة
  • مجلس الشباب المصرى بالغربية ينظم احتفالية بمناسبة ثورة 23 يوليو
  • وزارة التربية: المرسوم رقم (19) ركيزة لتعزيز وتطوير خدمات التعليم للأشخاص ذوي الإعاقة
  • التضامن تنتهي من طباعة 9 آلاف بطاقة خدمات متكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة
  • تجهيز إصدار 11 ألف بطاقة خدمات متكاملة جديدة خلال الأسبوع المقبل