كشف المجلس الأعلى للحسابات، بأن عدد الملزمين بالتصريح الإجباري بالممتلكات من فئة الموظفين والأعوان العموميين الذين لم يُسووا وضعيتهم بلغ 35 موظفا عموميا.
وأوضح بأنه قام بمسعى إضافي أخير بإنذار هؤلاء بالنظر إلى خطورة العقوبة التأديبية المترتبة عن الإخلال بواجب التصريح بالممتلكات، والمتمثلة في العزل من الوظيفة أو فسخ العقدة طبقا لمقتضيات القانون المتعلق بإحداث التصريح الإجباري لبعض منتخبي المجالس المحلية والغرف المهنية، وبعض فئات الموظفين أو الأعوان العموميين بممتلكاتهم.


وأشار في تقريره السنوي لسنة 2023 الصادر أمس الأربعاء، إلى أن هؤلاء الملزمين بالتصريح بالممتلكات “تم إخبارهم من قبل السلطات الحكومية المعنية بوضعيتهم وفق المقتضيات القانونية الجاري بها العمل منذ شهر نونبر 2019”.
كما وجهت إليهم المحاكم المالية إنذارات بشأنهم منذ يوليوز 2022 وانصرام الآجال القانونية لتسوية وضعيتهم بعد توصلهم بها.
وذكر بأن كتاب الضبط لدى المحاكم المالية، شرعوا منذ يوليوز 2022، في تنفيذ إجراءات تبليغ الإنذارات في حق 5.679 ملزما موزعين بين 4.398 ملزما مستمرين في مزاولة مهامهم ولم يدلوا بالتصريح الأولي أو لم يجددوه، و 1.281 ملزما لم يدلوا بالتصريح بمناسبة انتهاء المهام.
وأفاد بأنه على إثر توصلهم بالإنذارات، قام 4.563 ملزما بتسوية وضعيتهم أي ما يمثل 80% من مجموع المنذرين، في حين لم يسو 1.116 منذرا وضعيتهم بعد.

والفئات الملزمة بالتصريح هم رئيس الحكومة، الوزراء، الوزراء المنتدبون والكتاب العامون إذا لزم الأمر، الشخصيات المماثلة لأعضاء الحكومة من حيث الوضعية الإدارية ورؤساء دواوين أعضاء الحكومة، وأعضاء المحكمة الدستورية، ونواب ومستشارو البرلمان، وقضاة محاكم المملكة، وقضاة المحاكم المالية، وأعضاء الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، وبعض منتخبي المجالس المحلية والغرف المهنية، وبعض فئات الموظفين والأعوان العموميين.
ويتم تجديد التصريح في شهر فبراير كل سنتين أو 3 سنوات حسب الحالة، والتصريح الذي يلي انتهاء المهام أو الانتداب لأي سبب باستثناء الوفاة.

كلمات دلالية التصريح بالممتلكات المجلس الأعلى للحسابات

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: التصريح بالممتلكات المجلس الأعلى للحسابات

إقرأ أيضاً:

تكريم رسمي لـالملك بيليه في البرازيل.. الحكومة تطلق يوما باسمه

سيُكرّم أسطورة كرة القدم البرازيلية بيليه في وطنه بيوم تذكاري سيطلق عليه "يوم الملك بيليه"، وفقًا لما ذكرته الجريدة الرسمية الثلاثاء.

يعتبره الكثيرون أعظم لاعب كرة قدم على الإطلاق، وقد فاز إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو، المعروف بإسم بيليه، بثلاثة ألقاب في كأس العالم مع البرازيل وسجل أكثر من 1000 هدف خلال مسيرته التاريخية.
وسيقام "يوم الملك بيليه" في 19 تشرين الثاني/نوفمبر، وهو التاريخ الذي سجل فيه المهاجم هدفه رقم 1000 في مباراة لفريق طفولته سانتوس على ملعب ماراكانا الشهير في ريو دي جانيرو عام 1969.

جاء هدف بيليه من ركلة جزاء في الفوز 2-1 على فاسكو دا غاما، وتوقفت المباراة للحظات عندما اقتحم المشجعون أرض الملعب للاحتفال بإنجاز الملك.

وفاز في العام التالي بلقب كأس العالم للمرة الثالثة من ضمن فريق أسطوري للبرازيل عام 1970.
توفي بيليه في 29 كانون الأول/ديسمبر 2022 عن عمر يناهز 82 عامًا. وأعلنت البرازيل  الحداد الوطني وتقاطرت الوفود من جميع انحاء العالم لتكريمه.

وأصدر الرئيس لويس إيناسيو لولا دا سيلفا القانون الذي يحدد التاريخ التذكاري.

مقالات مشابهة

  • الساكت: حرمان الموظف من العمل بعد أوقات الدوام سيساهم بزيادة نسب الفقر
  • تنفيذا للأوامر السامية.. ترقية 18716 موظفا في "التربية والتعليم"
  • خبير: 20 انعكاساً سلبياً لنظام الموارد البشرية على الموظف والمجتمع والضمان
  • الصبيحي : 20 انعكاساً سلبياً لنظام الموارد البشرية على الموظف والمجتمع والضمان.!
  • تكريم رسمي لـالملك بيليه في البرازيل.. الحكومة تطلق يوما باسمه
  • تقرير رسمي ينبه إلى ارتفاع حالات الانتحار وسط المدانين في قضايا التطرف والإرهاب
  • سلموا دولارات و2 لاب توب.. تكريم 3 عاملين بالسكة الحديد بسبب أمانتهم
  • في بيان رسمي.. بيراميدز يعلن اللجوء للمحكمة الرياضية والفيدرالية بسبب قرار رابطة الأندية
  • السعودية.. توقيف 155 موظفا في 7 وزارات وهيئة حكومية بسبب جرائم فساد
  • محاكمات أونلاين والإعلان عنها برسائل نصية.. ماذا يريد خبراء القانون من الحكومة المرتقبة؟