كلباء: محمد الوسيلة
مشروع البنايات التجارية يقع في منطقتي سهيلة والسور عند مدخل كلباء من جهة الشمال، وهو أحد مشاريع التطوير في المدينة، ضمن توجيهات سموه الخاصة بإعادة تخطيط المنطقة وتطوير المظهر البصري، فشكل مشروع البنايات بمنطقتي سهيلة وسور كلباء عاملاً حاسماً في تعزيز جمالية المدينة وواجهتها الحضرية بطرازها المعماري اللافت.


وقام صاحب السمو حاكم الشارقة، مطلع سبتمبر الماضي بتدشين مرحلته الثانية والأخيرة وتسليم شهادات الملكية ومفاتيح بنايات مشروع سهيلة كلباء لملاكها من المواطنين، وبارك سموه لأصحاب البنايات البالغ عددها 41 بناية سكنية تحتوي على شقق سكنية ومحال تجارية، حيث سبق أن دشن سموه المرحلة الأولى من المشروع في منطقة السور.
ويطل مشروع البنايات على واجهة كورنيش كلباء، ويتكون كل مبنى من 4 وحدات سكنية و3 محال تجارية ورواق للمشاة بطول الحي السكني، صمّمت وفق أحدث المواصفات الهندسية لتناسب أغراض السكن، والأعمال التجارية المتنوعة، وتم تصميم واجهات البنايات على الطراز المعماري الحديث، حيث تحتوي على أقواس وزخارف إسلامية ومعمارية متميزة باللونين الأبيض والأزرق، تعلوها قبب زرقاء ذات تصميم فريد، وتبلغ مساحة البناية الواحدة 765 متراً مربعاً، ومساحة الشقة السكنية الواحدة 153 متراً مربعاً، ومساحة المحل التجاري الواحد 35 متراً مربعاً، إضافة إلى توفر مصاعد وغرف للخدمات بالدور الأرضي للبنايات، كما تضم منطقة البنايات رواقاً مسقوفاً أمام المحال التجارية لخدمة المشاة والمتسوقين، وهو مزود بمراوح للتهوية وإنارة معلقة ذات طراز إسلامي فريد، وتم إكمال العمليات النهائية بمواصفات هندسية قياسية عالية الجودة، إضافة لتوفير 188 موقفاً للسيارات، و8 مواقف سيارات لذوي الإعاقة، ومسطحات خضراء، وبلغت كلفة مشروع البنايات 180 مليون درهم، تم تنفيذه على مساحة 79.353 متراً مربعاً.
ورفع أهالي كلباء من أصحاب البنايات، أسمى آيات الشكر والعرفان والتقدير إلى صاحب السمو حاكم الشارقة، على مكرمته السامية والقاضية بمنح كل صاحب بناية مبلغ 150 ألف درهم بعد أن توقفت إيرادات بناياتهم نسبة لتنفيذ استحقاق مشروع إعادة بناء البنايات.
وأشادوا بالمشروع في جوهره الذي أعاد رسم المعالم الجمالية للمدينة عند مدخلها الشمالي وساهم في تطوير كلباء، وأكدوا أن أيادي سلطان البيضاء ومكارمه السخية رسمت على الأرض مشاريع تنموية عملاقة غيرت واقع المدينة التي باتت مقصداً للزوار والسياح، فضلاً عن مشاريعه الخدمية التي لبت تطلعات أهله وأبنائه بالمدينة ووفّرت كل احتياجاتهم من السكن والمرافق العامة والأعمال التجارية وغيرها.

تصوير: بشائر يوسف
 

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات كلباء الشارقة

إقرأ أيضاً:

تفاصيل مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة الـ11

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد قصر ثقافة الشارقة اليوم الثلاثا، الإعلان عن تفاصيل الدورة الحادية عشر من مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة، المزمع إنطلاقه في الفترة من الـ 27 سبتمبر الجارى وحتى الأول من أكتوبر المقبل.

وأوضحت علياء الزعابي، المنسق العام للمهرجان في خلال مؤتمر صحفي تم الإعلان فيه عن تفاصيل تلك الدورة، أن دورة المهرجان هذا العام تتضمن 12 عرضا مسرحيا، تم اختيارهم من بين 34 عرضا من خلال لجنة مشاهدة تكونت من الممثلة لتونسية خليدة الشيباني، الناق المصري محمد مسعد والناقد السوداني عصام أبو القاسم.

وأشارت “الزعابي” إلى أن العروض ستتنافس  على عدة جوائز متعلقة بفنيات العرض المسرحي، مثل "الإخراج"، "التمثيل"، و"السينوغرافيا"، وتمنح هذه الجوائز بناءً على تقرير لجنة التحكيم التي تضم المخرج والممثل الإماراتي عيسى كايد، الناقدة المصرية لمياء أنور، المخرج والممثل الأردني زيد خليل، المخرج الإماراتي علي نبيل العامري، والممثل التونسي نصر الدين العبيدي.

وأضافت أن المهرجان ينظم ندوات يومية تقرأ العروض المقدمة في مضامينها وأساليبها، كما سيتاح للجمهور أن يشارك في الحكم على مستوياتها الفنية عبر “الجائزة اليومية لأفضل ممثل من اختيار الجمهور”.

وفي السياق ذاته، أوضحت مريم المعيني رئيس اللجنة الإعلامية أن تلك الدورة ببرنامج ثقافي متنوع، حيث سيتم فيها تكريم الفنان يوسف الكعبي في ليلة الافتتاح تقديرا لعطاؤه الفني المستمر  ومساهمته في إثراء المشهد المسرحي، كما ستقام ندوة أمسية حول مساره الفني في الـ 28 من سبتمبر الجارى، بجانب توقيع  كتاب يوثق لمحطات تجربته المسرحية.

وأضافت “المعينى” أن الملتقى الفكري المصاحب لهذه الدورة يأتى تحت عنوان «العروض القصيرة ومناهج التدريب المسرحي»، وتنظم جلساته في المركز الثقافي لمدينة كلباء في الـ 29 من سبتمبر، ويقيام بمشاركة نخبة من المتخصصين، وهم الإماراتى فيصل الدرمكي، التونسيان حسام المسعدي ووليد دغسني، المصرية نادين خالد، السورية لينا الرواس، المغربي د. لحسن احسايني، والجزائريان د. يوسف مجقان وعلي عنبتاوي.

أيضا يستضيف المهرجان في الـ 30 من سبتمبر فعاليات الدورة العاشرة من «ملتقى الشارقة للبحث المسرحي»، الذي يعنى باستعراض وإبراز أحدث الرسائل العلميَّة المنجزة في كليات الدراسات العليا المختصة في المجال المسرحي، حيث يسلط الضوء على أحدث الرسائل العلمية في الدراسات المسرحية. وذلك بمشاركة المغربيتان د. صفية معيناوي و د. مريم الركاكنة، الجزائريان د. بلال بوزعيب و د. على كريم، وتدير جلسات الملتقى الباحثتان المسرحيتان المصريتان  نهى العلايلي ومروة الجبالي.

وأقيم المؤتمر الصحفي بحضور عبد الله العويس، رئيس دائرة الثقافة ورئيس المهرجان، وأحمد بورحيمة مدير إدارة المسرح ومدير المهرجان، ويقام المهرجان تحت رعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وتقام فعالياته في المركز الثقافي لمدينة كلباء.

وجدير بالذكر أن مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة تأسس على يد دائرة الثقافة عام 2012 بهدف دعم ورعاية المواهب المسرحية وصقل إمكاناتها وتقديمها للمشهد؛ بالعديد من الفعاليات الفنية والفكرية، بمشاركة أسماء محلية وعربية.

مقالات مشابهة

  • محافظ قنا: واجهة معبد دندرة من أروع واجهات المعابد المصرية القديمة
  • الحجز يبدأ 29 سبتمبر.. سعر المتر في شقق جنة مصر 2024
  • تفاصيل مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة الـ11
  • تحالف (قمم) واجهة جهوية جديدة .. تسعى وهما لتزيين فظائع المليشيا
  • سلطان يعين نجوى الحوسني مديراً لجامعة كلباء
  • اعرف الشروط والأسعار.. طرح وحدات سكنيه 2024 في رشيد الجديدة
  • "بحوث صحراء مطروح" ينشئ شبكة طرق بطول 150 كيلو مترا.. صور
  • هيئة المجتمعات العمرانية تطرح 600 وحدة سكنية في أكتوبر (تفاصيل)
  • وزير الإسكان: الشركات المصرية أصبحت واجهة مشرفة في تنفيذ المشروعات القومية
  • فرصة لشهر واحد فقط.. موعد حجز 1645 وحدة إسكان بـ8 مدن جديدة «التفاصيل»