أعلن الأكاديمي الروسي أليكسي كونتوروفيتش، أن البشرية لن تتمكن تماما من التخلي عن النفط خلال الخمسين سنة المقبلة.


وكان الأكاديمي الروسي قد أدلى بتصريح لوكالة تاس الروسية للأنباء قبل وفاته بأيام أشار فيه إلى أن مسألة الانتقال إلى أنواع جديدة من مصادر الطاقة ستظهر أعوام 2050-2070 عندما تبدأ موارد النفط والغاز والفحم بالنفاد.

إقرأ المزيد روسيا.. استخلاص وقود الطائرات من الزيوت الحيوية ونفايات الطهي

وقال: "يتزايد استهلاك النفط والغاز والفحم في العالم، لذلك لا يمكن في هذه الحالة رفض أي من موارد الطاقة أو حتى التخلي عن موارد الطاقة التي توفر اليوم 70 بالمئة من احتياجات البشرية. بالطبع يعلم الجميع أن هذه الموارد ستنفد. وهذه حقيقة واضحة تماما، حيث وفقا للتقديرات سيحدث هذا في منتصف القرن الحادي والعشرين، وربما في السبعينيات".

وأضاف موضحا "لقد بلغ استخراج النفط في روسيا والعالم ذروته، والغاز يقترب من ذلك أيضا. ولكن مستقبلا سيؤدي هذا إلى نقص هذه الموارد. وبالإضافة إلى ذلك هناك تقلبات، مثل التضخم والأوبئة، والأزمات، وهذه جميعها مجرد تقلبات على خلفية الاتجاه العام للنمو في استهلاك الطاقة".

ووفقا له، سوف يستمر الاتجاه التصاعدي في استهلاك الطاقة. ويقول: "يستهلك 70 بالمئة من إجمالي الطاقة التي تنتجها البشرية حاليا أقل من مليار شخص - أوروبا والولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية. و هو ما يسمى بالمليار الذهبي. أما الـ 5- 6 مليارات المتبقية فيستهلكون 30 بالمئة فقط. وسوف نصل في خمسينيات القرن إلى الحد الأقصى، حيث لن يزداد حجم النفط المستخرج، ولكن سيزداد عدد سكان المعمورة يصاحبه ازدياد عدد البلدان الراغبة في الحصول على الطاقة".

المصد: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الطاقة النفط والغاز معلومات عامة

إقرأ أيضاً:

«حياة كريمة» تكشف آخر موعد للتقديم بمسابقة «Save Watt» لأفكار ترشيد الطاقة

قالت بثينة مصطفى، المتحدث الرسمي باسم مؤسسة حياة كريمة، إن المؤسسة أطلقت مسابقة «Save Watt» لاكتشاف أفضل الأفكار المبتكرة لترشيد الطاقة، في ظل الأزمات التي يواجهها العالم بسبب الاستهلاك المتزايد للطاقة، ومع استمرار مصر والعالم في البحث عن حلول لترشيد الكهرباء.

وقالت المتحدث الرسمي لحياة كريمة، في تصريح لـ«الوطن»، إن مبادرة ترشيد استهلاك الطاقة التي أطلقتها المؤسسة، تحت شعار «استهلاك أقل.. تأثير كبير»، تستهدف رفع الوعي عن أهمية ترشيد الطاقة، وتشجع كل الفئات في مصر سواء الأفراد، الأسر، أو الشركات والمؤسسات المختلفة، نحو اتخاذ خطوة لتحسين البيئة.

وأشارت «مصطفى» إلى إطلاق حملات إعلامية وتوعوية عن توفير الكهرباء والمياه والحفاظ على البيئة والتشجير، برامج تعليمية ومعسكرات صيفية للشباب، مبادرات مجتمعية لتشجير المدن وتحسين البيئة الخضراء، مسابقات بجوائز للفئات التي تقدم حلول مبتكرة تساعد على توفير أكبر قدر من الطاقة، مشيرة إلى أن اليوم، هو آخر موعد للتقديم في مسابقة «Save Watt»، من خلال الرابط الخاص بها 

https://hayakarima.com/andm-lna/apply/10?fbclid=IwZXh0bgNhZW0CMTAAAR1kWFOdq5Ld_fuNj5LdgLsTa3STWoopMhE66u8X8Vv0c8c9YNjxiHBlm8U_aem_heWvI5u62XCYmuPqnSg48g.

مقالات مشابهة

  • توقعات نمو الطلب وقلة الإمدادات ترفع أسعار النفط للأسبوع الرابع تواليًا
  • «حياة كريمة» تكشف آخر موعد للتقديم بمسابقة «Save Watt» لأفكار ترشيد الطاقة
  • «موارد دبي» تُعلن عطلة رأس السنة الهجرية لعام 1446هـ
  • لجنة نيابية لـ"الاقتصاد نيوز": قانون النفط والغاز شبه مكتمل وهذا ما نأمله من زيارة بارزاني لبغداد
  • "أدنوك" تحصل على أول تمويل أخضر بقيمة 3 مليارات دولار
  • عشان متدفعش كتير.. خطوات ترشيد استهلاك الكهرباء وخفض قيمة الفاتورة
  • لجنة نيابية تشخص "مشكلة اساسية" تواجه قانون النفط والغاز.. كيف يتم حلها؟
  • تراجع أسعار النفط
  • شركة أمريكية عملاقة تحصل على تراخيص التنقيب عن النفط والغاز بسواحل آسفي وسيدي إفني
  • ارتفاع أسعار النفط خلال التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم