صدى البلد:
2024-07-06@16:19:24 GMT

يكشفه طوب قديم.. خلل بالأرض عمره 3000 عام | تفاصيل

تاريخ النشر: 21st, December 2023 GMT

عندما يتعلق الأمر ببلاد ما بين النهرين التي تُعرف الآن بالعراق وشرق سوريا وجنوب شرق تركيا، فيحمل الطوب المتواضع أسرارًا أكثر من التي نراها بأعيننا به. وذلك لأن تاريخ هذه الشعوب الشهيرة يتميز بالاختراعات التي غيرت العالم، بما في ذلك اللغة المكتوبة والرياضيات ومفهوم الوقت. وهو الأمر الذي جعلها تشتهر بكونها مهندسة الحضارة الإنسانية.

طوب طيني

في دراسة جديدة، قام فريق دولي من الباحثين بتحليل 32 قطعة من الطوب الطيني من بلاد ما بين النهرين عمره 3000 عام، كل منها منقوش عليها اسم الملك الذي كان على العرش عند صنعها.

ووجدوا أن حبيبات أكسيد الحديد الموجودة داخل الطين لا تزال تحتفظ باتجاه وقوة المجال المغناطيسي للأرض في وقت إطلاقها.. وهو الأمر الذي ساعد العلماء على الحصول على نظرة ثاقبة حول كيفية تغير المجال المغناطيسي للعالم بمرور الوقت. 

وهذا بدوره يمكن أن يساعد الخبراء على فهم السلوك الحالي للمجال بشكل أفضل والتنبؤ بكيفية تقلبه في المستقبل.

وقالت عالمة الجيوفيزياء ليزا توكس، التي عملت في الدراسة وشاركت في تأليف ورقة بحثية حول النتائج التي توصلوا إليها، في بيان صحفي: "المجال المغنطيسي الأرضي هو أحد أكثر الظواهر غموضا في علوم الأرض".

والسبب وراء كون هذا المجال المغناطيسي غامضًا للغاية هو أنه يخضع لمكائد الدينامو الجيولوجي في أعماق باطن الأرض ولقوى خارجية، مثل الرياح الشمسية.

الشذوذ المغناطيسي الأرضي

وتشير نتائج الدراسة إلى حدوث ارتفاعًا غريبًا في قوة المجال المغناطيسي - وهو حدث أُطلق عليه اسم الشذوذ المغناطيسي الأرضي في العصر الحديدي المشرقي (LIAA) - حدث في العراق الحديث بين عامي 1050 و550 قبل الميلاد.

ووفقًا لمدونة IFLScience، أكدت النتائج التي توصلت إليها الدراسة أيضًا حدوث الشذوذ المغناطيسي الأرضي في العصر الحديدي المشرقي، وكشفت أن قوة الحقل في المنطقة كانت تقريبًا ضعف قوتها قبل ألف عام.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الاختبارات حدوث تقلبات قصيرة ولكن مثيرة في شدة المجال بين عامي 604 و562 قبل الميلاد تقريبًا.

وهذا يثبت أن المجال المغناطيسي للكوكب يمكن أن يتعرض لارتفاعات سريعة، وهو إدراك مثير للقلق ولكنه مفيد.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بلاد ما بين النهرين 3000 عام المجال المغناطيسي المجال المغناطیسی

إقرأ أيضاً:

دراسة: أدوية إنقاص الوزن الجديدة قد ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالعمى

أظهرت دراسة حديثة أن الأشخاص الذي يستخدمون عقارات إنقاص الوزن الجديدة أوزمبيك (Ozempic) أو ويغوفي (Wegovy) أكثر عرضة للإصابة بنوع نادر من العمى، حسب شبكة "سي إن إن" الأميركية.

ومع ذلك يقول الأطباء إن هذا لا ينبغي أن يمنع المرضى من استخدام الأدوية التي تعرف بالاسم العلمي "سيماغلوتيد"، لعلاج مرض السكري أو السمنة.

وكشفت الدراسة التي اعتمدت على السجلات الطبية لأكثر من 6 سنوات للأشخاص المصابين بالسكري، ونشرت في مجلة "JAMA Ophthalmology"، أن هؤلاء الأشخاص كانوا أكثر عرضة للإصابة باعتلال العصب البصري الأمامي غير الشبكي بما يزيد عن 4 مرات إذا كانوا يتناولون دواء "سيماغلوتيد" بوصفة طبية.

فيما كان الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة بأكثر من 7 مرات إذا كانوا يتناولون العقار، وفق الدراسة.

تغييرات طفيفة "على الميزان".. لماذا لا تنجح أدوية إنقاص الوزن الشهيرة مع بعض الأشخاص؟ في الوقت الذي تحقق فيه الأدوية الشهيرة لفقدان الوزن التي تعرف باسم "GLP-1" نجاحا كبيرا، يظل هناك بعض الأشخاص الذين لا يفقدون الكثير من الوزن الزائد عند تناولهم لهذه الأدوية، وفقا لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية.

ومع ذلك، لم تثبت الدراسة بشكل قاطع أن أدوية "السيماغلوتيد" تسبب التهاب العصب البصري الأمامي المعروف بـ"NAION".

والاعتلال العصبي البصري الأمامي لنقص التروية غير الشرياني، أو "NAION"، هو نوع من السكتة الدماغية في العين يسبب فقدانا مفاجئا للرؤية في إحدى العينين، وفق "سي إن إن".

وتعتبر هذه الحالة نادرة نسبيا، إذ قد يصاب بها 10 من كل 100 ألف شخص من السكان، لكن الأطباء في مركز "Mass Eye and Ear " بالولايات المتحدة، لاحظوا، الصيف الماضي، 3 حالات في أسبوع واحد، وكان كل من هؤلاء المرضى يتناول أدوية "السيماغلوتيد".

من جانبها، اعتبرت شركة "نوفو نورديسك" الدنماركية، المصنعة لأدوية "السيماغلوتيد" الوحيدة في الولايات المتحدة، أن البيانات الواردة في الدراسة الجديدة "ليست كافية لإثبات وجود علاقة سببية" بين استخدام الأدوية ومرض (NAION).

وكتب متحدث باسم الشركة في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى "سي إن إن": "سلامة المرضى هي الأولوية القصوى للشركة، ونأخذ جميع التقارير حول الأحداث السلبية الناجمة عن استخدام أدويتنا على محمل الجد".

ويُعد مرض الاعتلال العصبي (NAION) ثاني أكثر الأسباب شيوعا لعمى العصب البصري بعد الغلوكوما (الماء الأزرق)، وفق الشبكة، التي تقول إنه "رغم ذلك، تظل الحالات غير شائعة نسبيا".

احذر الآثار الجانبية.. ما هي مخاطر أدوية إنقاص الوزن؟ "الدوار، الغثيان، ضعف في الساقين، فقدان الشهية تماما لأسابيع" بعض الأعراض الجانبية التي عددتها صحيفة "واشنطن بوست"، ويعاني منها مرضى السمنة اللذين يتناولون أدوية إنقاص الوزن المنتشرة والتي أصبحت ظاهرة مجتمعية في العديد من الدول.

ونقلت الشبكة عن مدير قسم طب الأعصاب في مستشفى ماساتشوستس للعيون والأذن والأستاذ في كلية الطب بجامعة هارفارد، جوزيف ريزو، قوله: "لقد انتشر استخدام هذه الأدوية في مختلف البلدان الصناعية، وقدمت فوائد كبيرة للغاية في نواح كثيرة، لكن المناقشات المستقبلية بين المريض وطبيبه يجب أن تشمل مرض الاعتلال العصبي البصري، باعتباره خطرا محتملا".

وأضاف ريزو، وهو ضمن الباحثين المشاركين في إعداد الدراسة: "يجب النظر إلى نتائجنا على أنها مهمة ولكنها مؤقتة، حيث إن هناك حاجة إلى دراسات مستقبلية لفحص هذه الأسئلة في مجموعة سكانية أكبر وأكثر تنوعا".

ويتفق الخبراء على أن المخاطر المحتملة لمرض (NAION) لا ينبغي أن تمنع استخدام أدوية "السيماغلوتيد" لعلاج مرض السكري أو السمنة، وفق الشبكة.

وتقول طبيبة العيون في مستشفيات جامعة برمنغهام في المملكة المتحدة، سوزان مولان: "في المشهد المتغير باستمرار للعلاجات، فإن اليقظة لارتباطات الأمراض الجديدة المحتملة هي واجب نتقاسمه جميعا نيابة عن المرضى".

لكن العدد الكبير من الأشخاص الذين يتناولون عقار "السيماغلوتيد"، من شأنه أن يزيد من الثقة في أن خطر الإصابة باعتلال العصب البصري قد يكون أمرا نادر الحدوث، حسب "سي إن إن".

مقالات مشابهة

  • روسيا.. العثور على رجل برأس كبش في مدفن بجبال ألتاي عمره 1700 عام
  • «تريندز» يصدر «اللسانيات الحاسوبية العربية»
  • دراسة لـ”تريندز” تبحث في اللسانيات الحاسوبية العربية
  • لحظات صادمة توثق فشل خريج كلية عسكرية في فتح المظلة أثناء القفز من طائرة وارتطامه بالأرض ووفاته ”فيديو”
  • 10 أشياء في حياتك احذر مشاركتها مع الآخرين «تحت أي ظرف».. كيف تفعل ذلك؟
  • انسحاب مفاجىء لـ أصالة من حفل ليلة وردة.. فيديو قديم مع الراحلة سبب دموعها
  • مجموعة تسرب بيانات ملايين السوريين في تركيا.. ومديرها فتى عمره 14 عاما
  • قائد الثورة: معركة الأمريكي مع الشعب اليمني كشفت عجز وضعف حاملات طائراته وأثبتت أنها نظام قديم عفا عليه الزمن
  • "استولت على ربع غزة".. تحقيق يكشف بدقة ما تفعله إسرائيل
  • دراسة: أدوية إنقاص الوزن الجديدة قد ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالعمى