شبكة انباء العراق:
2024-07-23@16:01:34 GMT

قراءات انتخابية من ثقب الباب

تاريخ النشر: 21st, December 2023 GMT

بقلم: جعفر العلوجي ..

لا حديث يعلو على حديث نتائج انتخابات مجالس المحافظات من خسر ومن ظفر وشتان بين التصورات والتحليلات التي سبقت إجراء الانتخابات وما بعدها بساعات، شخصيا لا أجد أية غرابة او مفاجآت فيما أعلن او سوف يعلن ولو تحلى غالبية من رشح نفسه بالحكمة ودراسة وتحليل العملية الانتخابية لخلص الى نتيجة عبثية المشاركة واستحالة فعل شيء يذكر .


وكما توقعت بالضبط ووفقا لما هو مكشوف وواضح لم أتوقع وصول شخصيات رياضية او إعلامية وفنية الى مجالس المحافظات فهؤلاء كان رهانهم الشهرة الرياضية او الإعلامية على حد سواء وقد غرتهم الصورة النمطية العالقة في أذهانهم الى أبعد الحدود متصورين أن من سيدلي بصوته من الجمهور المحب لهم سيضعهم نصب عينيه في صندوق الاقتراع مع العلم أن أغلبهم إما لم يذهب الى المركز الانتخابي او أنه آثر الخروج لرغبة شخصية ملحة لإسناد ودعم شخص بعينه بأولوية الصداقة او القرابة او تسهيلات أخرى.
حقيقة القول إننا ما زلنا نعيش فترة متخلفة جداً في عصر الدعاية الانتخابية وننتهج الأسلوب ذاته المعتمد في خمسينيات القرن المنصرم باعتماد الملصقات والأغاني والعراضات العشائرية للتعريف بالشخص وليس ببرنامجه الانتخابي الحديث الذي يستلزم الوصول الى كل بيت ومتابع وإقناعه بالتغييرات وما يمكن تقديمه مستقبلاً الى المواطنين فضلاً عن اختيار الكتلة وشعبيتها وإمكانية الظهور من خلالها وليس الانتحار معها بعد أن سقطت بالضربة القاضية، وهو ما نطلق عليه قراءات استراتيجية معمقة حتى لا تكون المشاركة عبثية، وما دمنا في طور التجدد والبناء والحاجة الى انتخابات مستمرة فإننا سنتوجه بالتأكيد على أنواع الانتخابات التي تحتاج دراسة الجدوى وأخص بالذكر الرياضي والإعلامي الذي يوهم نفسه بالصعود عن طريق الوسط الذي يعمل فيه او الذي يحقق فيه الشهرة وهذا خطأ جسيم ستكون عواقبه سلبية جداً على الأسرتين الرياضية والاعلامية برمتها إذ إن الفشل يعني بالضرورة سقوط زميل له مكانة وتأريخ في علمي الرياضة والإعلام ولكن لا وجود له في المجتمع وليس من تأثير يدفع المواطن لانتخابه، وهنا لا أريد أن أقلل من شأن ومكانة الاثنين معا ولكن أدعوهم صادقا لعدم المجازفة وتصديق كل ما يقال لهم من مقربين اعتادوا أن يغنوا للسلاطين بطريقة بدائية .

جعفر العلوجي

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

"في غياب الدوليين".. قائمة آرسنال المشاركة في معسكر أمريكا للموسم الجديد

أعلن المدير الفني لفريق آرسنال، ميكيل أرتيتا، عن قائمة مكونة من 26 لاعبًا استعدادًا للسفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية لخوض الفترة التحضيرية للموسم الجديد.

جدول المباريات التحضيريةسيواجه آرسنال فريق بورنموث فجر الخميس المقبل.سيلتقي مع مانشستر يونايتد فجر الأحد، 28 يوليو.سيخوض مباراة ضد ليفربول فجر الخميس، 1 أغسطس.انضمام اللاعبين الدوليين

من المقرر أن ينضم كل من جابرييل ماجالهايس، جابرييل مارتينيلي، وكاي هافيرتز إلى معسكر الفريق في أمريكا بدءًا من 25 يوليو، وذلك بسبب عطلتهم بعد مشاركتهم مع منتخبات بلادهم مؤخرًا.

عاجل.. أسماء المرشحين لخلافة كهربا في خط هجوم الأهلي الموسم المقبل نشرة منتصف اليوم.. الزمالك يضم صفقتين جديدتين وبشرى سارة لـ الأهلي بشأن صفقة ذهبية.. حجازي يودع جماهير الاتحاد لاعبو بطولة أمم أوروبا 2024

اللاعبون الذين شاركوا في المراحل الأخيرة من بطولة أمم أوروبا 2024، وهم ديكلان رايس، آرون رامسدال، بوكايو ساكا، ديفيد رايا، وويليام ساليبا، سيبدأون التدريبات مع زملائهم عند العودة من أمريكا.

الإصابات والعلاج

سيبقى كيران تيرني، الذي يعاني من إصابة في أوتار الركبة، وتاكيهيرو تومياسو، الذي يعاني من إصابة في الركبة، في لندن لتلقي العلاج.

قائمة آرسنال المشاركة في معسكر الولايات المتحدة الأمريكية

حراسة المرمى: كارل هاين، تومي سيتفورد، لوكاس نيجارد، أليكسي روخاس.

خط الدفاع: بن وايت، أولكسندر زينشينكو، جوريان تيمبر، جوش نيكولز، جاكوب كيويور، آيدن هيفين، عمر الرقيق.

خط الوسط: توماس بارتي، جورجينيو، ميشال روسياك، مايلز لويس سكيلي، مارتن أوديجارد، إميل سميث روي، فابيو فييرا، إيثان نوانيري، صلاح الدين أولاد مهند، جيمي جاور.

خط الهجوم: لياندرو تروسارد، ريس نيلسون، تشارلز ساجو جونيور، جابرييل جيسوس، إيدي نكيتياه.

مقالات مشابهة

  • بيان من بلدية جران.. هذا ما جاء فيه
  • الحلبوسي:قانون التقاعد والخدمة لمنتسبي الحشد الشعبي جاء لأغراض سياسية انتخابية وتعزيز النفوذ الإيراني
  • مارك زوكربيرج: أتعاطف مع ترامب لكن لن أتدخل في السباق الانتخابي
  • أسامه حسني: فوز الأهلي على بيراميدز طبيعي والدوري لم يُحسم والحكم امتياز
  • تجفيف منابع العنف مسؤولية الجميع
  • الزايدي: يمكننا خلق توافق وطني على بناء دولة مستقرة دون الحاجة إلى خوض الحرب
  • رحيل من الباب الضيق.. نهاية بايدن المذلة
  • "في غياب الدوليين".. قائمة آرسنال المشاركة في معسكر أمريكا للموسم الجديد
  • التأشيرة تحرم الفريق الوطني من المشاركة في أولمبياد الرياضيات ببريطانيا
  • في عيد القديس شربل... الراعي: لبنان أرض قداسة وليس أرض حروب