موقع 24:
2024-06-30@11:31:56 GMT

اتهام قيادي في حزب الله بتفجير مركز يهودي بالأرجنتين

تاريخ النشر: 21st, December 2023 GMT

اتهام قيادي في حزب الله بتفجير مركز يهودي بالأرجنتين

أعلن القضاء الأمريكي، أنّه وجّه إلى قيادي في حزب الله يحمل الجنسيتين اللبنانية والكولومبية تهمة المشاركة في أعمال "إرهابية" في أمريكا الجنوبية وآسيا ولبنان، بما في ذلك الضلوع في تفجير استهدف مركزاً يهودياً في بوينوس آيريس عام 1994، وأوقع عشرات القتلى.

وقالت النيابة العامّة الفيدرالية في نيويورك في بيان إنّ صموئيل سلمان الرضا، المعروف أيضاً باسم "سلمان رؤوف سلمان"، وّجه إليه الاتّهام غيابياً بسبب وجوده في لبنان.

وصدر البيان باسم كلّ من المدّعي العام الفدرالي في نيويورك داميان وليامز ونائب وزير العدل الأمريكي ماثيو أولسن، وقائدي مكتب التحقيقات الفيدرالية (إف.بي.آي) وشرطة نيويورك (إن.واي.بي.دي).

وبحسب وليامز فإنّ "صموئيل سلمان الرضا متّهم منذ عقود بتنفيذ عمليات إرهابية نيابة عن منظمة حزب الله، بما في ذلك تفجير بوينوس آيريس في 1994 الذي أودى بحياة 85 ضحية بريئة".

وفي 18 يوليو (تمّوز) 1994 استهدف تفجير الجمعية التعاونية اليهودية الأرجنتينية (آميا) في بوينوس آيريس ممّا أسفر عن 85 قتيلاً و300 جريح، في أسوأ اعتداء يستهدف الجالية اليهودية في الأرجنتين.

Today marks the solemn anniversary of Hizballah's 1994 bombing of a ​Jewish community center in Argentina and 2012 bombing of Israeli tourists in Bulgaria. We remember the victims and call on all nations to hold Iran and its terrorist proxies accountable for their crimes. pic.twitter.com/I9e112daRA

— Department of State (@StateDept) July 18, 2020

وأتى هذا الاعتداء بعد عامين من هجوم استهدف السفارة الإسرائيلية في العاصمة الأرجنتينية وأوقع 29 قتيلاً و 200 جريح. وتقيم في الأرجنتين أكبر جالية يهودية في أمريكا اللاتينية.

وفي 2006، اتّهمت النيابة العامة الأرجنتينية حزب الله الموالي لإيران بتنفيذ هجوم آميا بناء على أوامر تلقّاها من مسؤولين إيرانيين، وهو ما تنفيه طهران. ولم يُكشَف حتى الآن عن منفّذي هجوم 1994 ولم تُعلن أيّ جهة مسؤوليتها عنه.

وفي يونيو(حزيران) طلب القضاء الأرجنتيني إصدار مذكرة توقيف دولية بحقّ الرضا و 3 لبنانيين آخرين - اثنان منهم يحملان أيضاً جنسية الباراغواي للاشتباه بمشاركتهم "بشكل ثانوي" في تفجير المركز اليهودي.

وبالإضافة إلى هذا الهجوم الذي وقع قبل ثلاثة عقود، يتّهم القضاء الأميركي الرضا بأنّه "شارك في عمليات إرهابية لصالح حزب الله في كلّ من أميركا الجنوبية وآسيا ولبنان".

وبالنسبة إلى السلطات الأمريكية فإنّ "حزب الله منظمة إسلامية شيعية مقرّها في لبنان ولها مكوّنات سياسية واجتماعية وإرهابية".

وتشتبه واشنطن في أنّ الحزب الشيعي رسّخ وجوده في أمريكا الجنوبية، في منطقة المثلث الحدودي بين الأرجنتين والبرازيل والباراغواي. ويتحدّر عدد كبير من سكّان هذه الدول الثلاث من أصول لبنانية.

وفي نوفمبر(تشرين الثاني) ألقت الشرطة البرازيلية القبض على 3 أشخاص في إطار تحقيق حول تحضيرات لشنّ هجمات "إرهابية" في البلاد يقف خلفها، وفقاً لإسرائيل، حزب الله.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة حزب الله أمريكا حزب الله

إقرأ أيضاً:

الجامعة العربية: لم نعد نسمي حزب الله "منظمة إرهابية"  

 

القاهرة- قال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية حسام زكي، السبت29يونيو 2024، إن "الجامعة لم تعد تسمي حزب الله (اللبناني) منظمة إرهابية".

جاء ذلك وفق تصريح متلفز أدلى به الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية حسام زكي لقناة القاهرة الإخبارية المصرية، غداة اختتام زيارته إلى بيروت.

وقال السفير حسام زكي: "في قرارات الجامعة العربية، (سابقا) كان هناك تسمية لحزب الله أنه إرهابي وكان موجود ذلك في القرارات وكان التواصل معه منقطعا تأسيسا على هذه القرارات".

وأضاف: "الدول الاعضاء في الجامعة (لم يسمهم) توافقت أن هذه الصيغة (حزب الله منظمة إرهابية) لا تستخدم فهذا فتح الطريق أمامنا لأن نتواصل"، في إشارة للقاء مسؤولين بحزب الله خلال تلك الزيارة، دون كشف تفاصيل بشأن ذلك التوافق.

وأرجع ذلك إلى "اعتبار أن هذه التسمية (حزب الله منظمة إرهابية) لم تعد موجودة"، مؤكدا أن "الجامعة العربية ليس لديها قوائم إرهابية وليس هناك جهدا مبذولا منها لتسمية كيانات في هذا الاتجاه".

وكانت جامعة الدول العربية صنفت في 11 مارس/آذار 2016 حزب الله "منظمة إرهابية"، مع تحفظ لبناني عراقي، وطالبته بـ"التوقف عن نشر التطرف والطائفية والتدخل في الشؤون الداخلية للدول وعدم تقديم أي دعم للإرهاب والإرهابيين في محيطه الإقليمي".

وجاء التصنيف بعد أيام وقتها من تصنيف دول مجلس التعاون الخليجي يوم 2 مارس 2016 حزب الله اللبناني منظمة إرهابية.

والجمعة، كشفت صحيفة الأخبار اللبنانية، أن الأمين العام المساعد للجامعة العربية السفير حسام زكي زار بيروت والتقى رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" التابعة لحزب الله، النائب محمد رعد، وهو الاتصال الأول بين الجامعة العربية و"حزب الله" منذ أكثر من 10 سنوات.

وبحسب بيان للجامعة العربية الجمعة، أجرى زكي في زيارة بدأها الثلاثاء "عددا من اللقاءات مع كل من رئيس مجلس النواب، نبيه بري ورئيس حكومة تصريف الأعمال، نجيب ميقاتي، وقائد الجيش (العماد جوزاف عون) ومشاورات مع القيادات السياسية والبرلمانية شملت مختلف مكونات الطيف السياسي اللبناني"، دون تسمية باقي من التقاهم.

وبحث اللقاءات "احتواء التصعيد الدائر في جنوب لبنان مع إسرائيل، منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية بقطاع غزة، وإنهاء الشغور الرئاسي اللبناني الممتد منذ أكثر من 19 شهرا".

وجاءت الزيارة وذلك الإعلان من زكي، وسط تصعيد احتمال نشوب حرب بين حزب الله وإسرائيل،

ومنذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان - أبرزها "حزب الله" - مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا عبر "الخط الأزرق" الفاصل خلف مئات بين قتل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.

ويرهن "حزب الله" وقف القصف بإنهاء إسرائيل حربا تشنها بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي، ما أسفر عن قرابة 124 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع آلاف من السلال الغذائية في اليمن
  • اتهام أمريكي لروسيا بتزويد الحوثيين بصواريخ كروز (ترجمة خاصة)
  • أغذية وحقائب إيوائية وجراحات ناجحة.. مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية والإغاثية
  • الجامعة العربية: لم نعد نسمي حزب الله "منظمة إرهابية"  
  • "إغاثي الملك سلمان" يوزع مساعدات إيوائية عاجلة في السودان
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 1.000 سلة غذائية في إقليم كانم بتشاد
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 500 حقيبة إيوائية في محلية سنار بجمهورية السودان
  • بايدن يصل إلى مقر المناظرة الرئاسية في أتالانتا
  • مركز الملك سلمان للإغاثة ينفذ المشروع الطبي التطوعي لجراحة القلب للأطفال في ميدان بإندونيسيا
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 520 حقيبة إيوائية في محلية المناقل بجمهورية السودان