انتشر على بعض مواقع التواصل الاجتماعي في مصر مؤخراً منشورات حول دولارات يتم بيعها بسعر 25 جنيه بما يقل عن سعر السوق السوداء وعن سعره في البنوك ، ما أثار الشكوك لدى البعض من زيف العملة الخضراء المتداولة في السوق غير الرسمية.

التوعية بأحكام قانون العمل لعمال شركة بترول بالبحر الأحمر

وتحدث العديد من المتعاملون بالسوق الموازية عن ظهور دولارات غير مزورة، لكنها قد تعرّض المتعاملين بها للمسائلة القانونية الفورية، نظراً لأن بعضها إما يقع تحت طائلة العقوبات الأميركية، أو مبلغ عنها من جانب أحد البنوك المركزية العالمية وبالتالي يصدر الفيدرالي تعليماته بعدم تداولها أو مراقبتها وتجميد تداولها، وهو ما دفع أغلب الدول لتسميتها بالدولارات المجمدّة .

ما هي الدولارات المجمدة ؟

الدولار المجمّد عملة صحيحة تحمل أرقام مسلسلة، يمكن تداولها بشكل طبيعي لكن خارج الجهاز المصرفي، نظرا لكونها مهربة أومنهوبة من بعض الدول سواء في أوقات الحروب أو الثورات لذا تم تجميدها من جانب الفيدرالي الأميركي، وبالتالي البنوك المركزية في باقي الدول.

مظهر الدولارات المجمدة 

بعضاً من هذه الدولارات يطلق عليها "الدولارات البيضاء"، ويكون لونها مائل للبياض بعكس الطبعات الحديثة من الدولار والتي يميل لونها إلى الزرقة والدولارات البيضاء تم طباعتها خلال الفترة بين عامي 2003 و2006.

خطورة التعامل بها

فى حال استلام أي من موظفي البنوك دولارات غير صالحة للتداول سواء لكونها مزورة أو سليمة، ولكنها "مجمدة" يتم إبلاغ مباحث الأموال العامة واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه حامل هذه العملات لأنها مجرمة كما ذكرنا سابقا. 
وحدد قانون العقوبات رقم 58 لسنة 1937عقوبة جرائم تزوير وتزييف العملات، حيث تكون العقوبة السجن المشدد، بينما تشدد هذه العقوبة حال إذا ترتب على هذا التزوير هبوط سعر العملة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدولارات المجمدة السوق السوداء الدولار السوق الموازية الدولارات البيضاء تزييف العملات السوق غير الرسمية العقوبات الأميركية الفيدرالي الأميركي العملة الخضراء مواقع التواصل الاجتماعي

إقرأ أيضاً:

صندوق النقد العربي: 176.8 مليار دولار إجمالي تسهيلات الأفراد المقومة بالدولار من البنوك المصرية

قال صندوق النقد العربي إن إجمالي التسهيلات المقومة بالدولار والمقدمة من بنوك القطاع المصرفي المصري للأفراد بنهاية عام 2023 بلغت 176.8 مليار دولار.

وأشار صندوق النقد العربي إلى أن القطاع المصرفي المصري تفوق على نظيره الكويتي في التسهيلات المقومة بالدولار الممنوحة للأفراد والتي بلغت 174.4 مليار دولار بنهاية 2023.

وأضاف صندوق النقد العربي في تقرير «الاستقرار المالي في الدول العربية 2024» إن محفظة التسهيلات الائتمانية لا تزال تشكل المكون الأكبر من أصول القطاع المصرفي العربي، بعدما بلغت إجمالي التسهيلات الممنوحة من القطاع مقومة بالدولار نحو 2.485 مليار دولار بنهاية العام 2023، مقابل 2.375 مليار دولار بنهاية العام 2022، بنسبة نمو 4.6%

وتابع، ارتفعت التسهيلات الائتمانية في معظم الدول العربية باستثناء بعض الدول لعدة أسباب أهمها، الظروف والتحديات التي تشهدها بعض الدول العربية، وتراجع أسعار صرف العملة المحلية في عدد من الدول العربية، وتحفظ القطاع المصرفي في عدد من الدول العربية في منح الائتمان في ضوء وحالة عدم اليقين التي تشهدها اقتصاداتها.

وأشار إلى أنه لنمو التسهيلات الائتمانية عدة دلائل إيجابية يتمثل أبرزها في استمرار اعتماد البنوك على أعمالها الرئيسية المتمثلة بمنح التسهيلات الائتمانية، وقد شكلت التسهيلات الائتمانية في نهاية عام 2023 حوالي 54 في المائة من إجمالي الموجودات.

اقرأ أيضاًمحافظ البنك المركزي يعرض جدول الدورة الاعتيادية لمجلس محافظي المصارف المركزية

رئيس الوزراء ومحافظ البنك المركزي يفتتحان اجتماع مجلس محافظي البنوك المركزية بعد قليل

مقالات مشابهة

  • ضبط 26 طن دقيق مدعم قبل بيعه بالسوق السوداء
  • التصدي لمحاولة ترويج 21 طن دقيق مدعم بالسوق السوداء
  • ضبط قضايا اتجار في العملة بالسوق السوداء بـ6 ملايين جنيه
  • ضبط عملات أجنبية بالسوق السوداء بقيمة 6 ملايين جنيه
  • سعر الدولار اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024.. بكام في البنوك والسوق السوداء؟
  • استثمارات عربية بمليارات الدولارات في مصر
  • صندوق النقد العربي: 176.8 مليار دولار إجمالي تسهيلات الأفراد المقومة بالدولار من البنوك المصرية
  • ضبط عملات أجنبية بالسوق السوداء بقيمة 12 مليون جنيه
  • تفاصيل التحقيق مع متهمين بجمع مدخرات العاملين بالخارج وبيعها بالسوق السوداء
  • أسعار العملات اليوم الثلاثاء 1-10-2024 في البنوك.. كم تبلغ الآن