ديسمبر 21, 2023آخر تحديث: ديسمبر 21, 2023

المستقلة /-  ينتظر العراق شحنات دولارية جديدة استوردتها المصارف الحكومية والخاصة بعد الاتفاقات الأخيرة بين البنك المركزي العراقي والجانب الأميركي، من المؤمل أن تسهم بكبح أسعار الصرف في السوق الموازية وتقليلها.

وعلى الرغم من أن مبيعات الحكومة تتم بسعر 132 ألف دينار لكل مئة دولار، إلا أن الأسعار في السوق الموازية تتراوح حالياً بين 153 ألفاً و 155 ألفاً لكل مئة دولار.

إجراءات البنك المركزي والحكومة

وقال رئيس رابطة المصارف الأهلية وديع الحنظل، إن “الإجراءات الأخيرة للبنك المركزي العراقي والحكومة، في ما يتعلق بتسهيل تمويل التجارة باستخدام عملات جديدة، تتمثل باليورو والدرهم واليوان الصيني والروبية الهندية، هي خطوة تسهم بخفض سعر صرف الدولار بالسوق الموازية”، مشيراً إلى أن “تنظيم تمويل التجارة الذي تقوم به الحكومة والبنك المركزي من خلال دخول بضائع أخرى للمنصة سيؤدي إلى زيادة تمويل التجارة».

وأكد في تصريح لصحيفة ”الصباح” تابعته المستقلة، أن “المصارف الخاصة تتخذ خطوات كبيرة في توسيع العلاقات الدولية مع المصارف العالمية، مما يسهل تمويل التجارة العراقية مع دول العالم”، موضحاً أن “الدعم الكبير لرئيس الوزراء، للقطاع الخاص، يعتبر البداية لإصلاح الاقتصاد العراقي، خصوصاً أن القطاع الخاص شريك مهم للحكومة، في توفير الخدمات والوظائف والحد من الفقر».

استخدام تعليمات البنك المركزي

من جانبه، أوضح الخبير الاقتصادي الدكتور مصطفى حنتوش لـ”الصباح”: أن البنك المركزي استخدم تعليمات رقم 4 لسنة 2011 الخاصة باستيراد العملة من قبل المصارف المجازة في البلاد التي من حقها القيام بهذه العملية لتعزيز رأس المال أو لأغراض معالجة أزمات النقد.

وأضاف أن البنك الفدرالي الأميركي قلّل في وقت سابق الدفعات الدولارية التي كانت تسلم إلى البنك المركزي بداعي غسيل الأموال واستيلاء بعض الدول القريبة من العراق على الدولار، إلا أن البنك المركزي اتفق مع الخزانة الأميركية بخطوة موفَّقة وصحيحة لدعم المصارف المحلية من خلال تأسيس علاقات مع المصارف الخارجية والانتقال التدريجي لعمليات تعزيز الرصيد لحساباتها، الأمر الذي ينسجم مع ما أعلنه البنك سابقاً في خطته بالتقليل التدريجي من الاعتماد على المنصة الإلكترونية وصولاً لإنهاء العمل بها العام المقبل.

تعزيز رأس المال

وبيَّن حنتوش أن هناك تعاملات مصرفية وودائع متسلمة بالدولار وتم تنفيذ عمليات متعلقة بها بالدينار بموافقة البنك المركزي، لأن المودع يطلب الدولار أو حوَّالات تأتي من الخارج تنزل بحسابات المصارف ولايوجد دفع بالدولار إلا بالدينار، الأمر الذي يتطلب تعزيز رأس المال، ووفقاً لهذه العملية فإن البنك المركزي العراقي اتفق مع الخزانة الأميركية بخطوة موفقة بهذا الجانب.

وتابع أن الجانب الأميركي يتعامل على أنه تاجر، تهمُّه مسألة الربح، من خلال فرضه تقليل توفير الدولار، لكنه من الجانب الآخر عندما يرى مصارفه وشركاته تحقق الربح، يوافق على معظم الإجراءات وهي نظرية يتبعها بإدارة العالم اقتصادياً.

شحنات جديدة

يشار إلى أن مصدراً حكومياً كشف عن أن المصارف الحكومية والأهلية استوردت 255 مليون دولار خلال أسبوعين، وأن عدداً آخر من طلبات استيراد الدولار في طريقه للتدقيق والتنفيذ، متوقعاً أن تصل مبالغ أخرى خلال الأيام القليلة المقبلة.

أهمية تمويل صغار التجار

بدوره، قال المهتم بالشأن الاقتصادي عماد المحمداوي لـ”الصباح”: إن الخطوات التي قام بها البنك المركزي المتمثلة بمخاطبة المصارف لتمويل صغار التجار من تركيا بعملة اليورو، أمر في غاية الأهمية كونه يقلل من عبء وأزمات استخدام الدولار في التعاملات التجارية.

وأشار إلى أن هذه الخطوة ستسهم في تشجيع التجار العراقيين على استيراد البضائع من تركيا، وبما يخدم الاقتصاد العراقي واحتياجات المواطنين.

وخلص المحمداوي إلى أن هذه الإجراءات إيجابية، وتدل على أن الحكومة تسعى إلى معالجة مشكلة ارتفاع سعر الصرف في البلاد، إلا أنه من المهم أن تستمر هذه الجهود وأن تكون متكاملة مع إجراءات أخرى، مثل مكافحة الفساد ودعم الإنتاج المحلي.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: تمویل التجارة البنک المرکزی

إقرأ أيضاً:

ذروة جديدة في احتياطيات البنك المركزي التركي

أنقرة (زمان التركية) – ارتفعت احتياطيات البنك المركزي التركي بزيادة قدرها مليار دولار تقريبًا في الأسبوع الماضي؛ وبذلك تكون الاحتياطيات قد وصلت إلى ذروة جديدة بعد الأسبوع السابق.

وارتفع إجمالي احتياطي البنك المركزي التركي بنحو مليار دولار في فترة الأسبوع المنتهي في 27 سبتمبر.

ووفقًا لموقع فوركس نيوز استنادا لبيانات البنك المركزي التركي، فإن الاحتياطيات التي كانت 156.4 مليار دولار في الأسبوع المنتهي في 20 سبتمبر ارتفعت إلى 157.4 مليار دولار تقريبًا في الأسبوع الماضي.

وبالتالي، شهدت الاحتياطيات ذروة جديدة بعد الأسبوع السابق.

ومن المقرر أن يعلن البنك المركزي التركي عن أرقام الاحتياطي في الساعة 14.30 يوم الخميس.

 

Tags: - الاقتصاد في تركياأخبار تركياأردوغان - البنك المركزي التركيالاقتصاد التركي

مقالات مشابهة

  • الدولار يحقق قفزة جديدة: هل تلوح أزمة اقتصادية في الأفق؟
  • الدولار يواصل صعوده: أزمة جديدة في سعر الصرف أمام الجنيه المصري
  • ارتفاع مبيعات البنك المركزي العراقي من الدولار في مزاد اليوم
  • تراجع الدولار: الجنيه المصري يحقق مكاسب جديدة في سوق الصرف
  • «البنك المركزي المصري» يستضيف الدورة 48 لمجلس محافظي المصارف المركزية
  • ذروة جديدة في احتياطيات البنك المركزي التركي
  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من 250 مليون دولار بمزاد اليوم
  • الدولار يتراجع أمام الجنيه المصري: أسواق العملات تشهد تحولات جديدة
  • محافظ البنك المركزي يعرض جدول الدورة الاعتيادية لمجلس محافظي المصارف المركزية
  • محافظ البنك المركزي يلتقي سفيرة اسبانيا في العراق