أعلن تحالف "الإطار الاستراتيجي الدائم للسلام والأمن والتنمية" في أزواد الذي يضم مجموعات مسلحة (من العرب والطوارق)، في بيان "فرض حصار كامل على المحاور الممتدة من الحدود الجزائرية إلى مدن ميناكا وكيدال وغاو وتمبكتو وتودني".

وهذه المدن تعد الرئيسية في الشمال الذي يمتد على مساحة شاسعة بين موريتانيا ومالي والنيجر.

وأوضح البيان أن هذا الحصار "يشمل كل المنتجات وكل أنواع وسائل النقل".

وفقدت المجموعات التي يهيمن عليها الطوارق السيطرة على عدد من المناطق في الأسابيع الأخيرة، في هجوم للجيش المالي بلغ ذروته في منتصف نوفمبر بالسيطرة على كيدال التي تعد معقلا للاستقلاليين وتشكل رهانا سياديا مهما للدولة المركزية.

واستؤنفت الأعمال العدائية في أغسطس بعد 8 سنوات من الهدوء بين المتحاربين الذين يتنافسون للسيطرة على الأراضي والمعسكرات التي خلفتها القوات التابعة للأمم المتحدة التي طردتها باماكو.

وحقق العسكريون الذين استولوا على السلطة بالقوة في 2020 نجاحا رمزيا لقي تأييدا واسعا في مالي، لكن الثوار لم يلقوا أسلحتهم وتفرقوا في هذه المنطقة الصحراوية والجبلية.

وبعد سيطرة الجيش على كيدال، كشف "الإطار الاستراتيجي الدائم" أن "الكفاح مستمر" وأكد انسحابه منها "لأسباب استراتيجية".

وسمحت الوسائل الجوية للجيش المالي من طائرات ومسيّرات، بالتقدم على المسحلين الذين لا يملكون معدات من هذا النوع.

كما حظيت القوات المالية بدعم مرتزقة فاغنر، حسب مسؤولين محليين، مع أن المجلس العسكري ينفي وجود المجموعة الأمنية الروسية الخاصة في البلاد التي تواجه انتقادات بسبب ممارساتها.

ولقي الهجوم في شمال مالي اتهامات للقوات المالية وحلفائها الروس بارتكاب انتهاكات ضد المدنيين، وهو ما تنفيه السلطات المالية بشكل منهجي.

وعملية جمع المعلومات والتحقق منها معقدة إلى حد كبير في مالي بسبب صعوبة الوصول إلى مواقع نائية ومصادر مستقلة في أجواء غياب الأمن وإسكات الأصوات المعارضة.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات موريتانيا النيجر الطوارق كيدال باماكو كيدال مالي الطوارق أزمة الطوارق موريتانيا النيجر الطوارق كيدال باماكو كيدال شؤون أفريقية

إقرأ أيضاً:

الكويت تفرض قيودًا حازمةً على الحسينيات

خالد الظفيري

فرضت الكويت عددًا من الإجراءات والقيود الحازمة على الحسينيات، وذلك عبر بيان أصدرته وزارة الداخلية الكويتية، على أن يتم العمل بتلك القوانين بداية من العام الهجري الجديد 1446هـ.

وأشارت الوزارة عبر حسابها على منصة إكس إلى ضرورة اتباع تلك التعليمات، وإرشادات رجال الأمن، حيث قالت: “توضح وزارة الداخلية أنه يتوجب الإلتزام بعدم رفع أي راية أو لوحات قماشية أو أعلام غير علم دولة الكويت ويسمح بوضع راية واحدة فقط من غير أية شعارات على الحسينية ويمنع منعاً باتاً وضع أي خيام أو اكشاك خارج سور الحسينيات لأي سبب والا سيتم ازالتها بشكل فوري، كما يحظر اقامة أي مسيرات”.

وتابعت:” وتؤكد الوزارة أن رجال الأمن متواجدون في نطاق الحسينيات لتنظيم حركة السير وحفظ الأمن لذا يمنع قيام المتطوعين بالمشاركة بأي نشاط تنظيمي خارج سور الحسينية (كالمشاركة بتوجيه سير المركبات او تنظيم عمليات جلوس الزائرين في الساحات الخارجية)”.

وأهابت الوزارة بضرورة الالتزام بتلك القوانين واتباع إرشادات رجال الأمن، مؤكدة أنهم سيقدمون كافة المساعدات أثناء إقامة الشعائر الدينية، على أن تطبق الوزارة القوانين بكل حزم وصرامة.

الكويت، الحسينيات، قيود صارمة

مقالات مشابهة

  • إزالة التعديات والمطبات العشوائية بطرق وشوارع سنورس بالفيوم
  • لتدقيق قوائم رواتب القوات الأمنية.. الرقابة المالية الاتحادية في كردستان قريبًا
  • نشرة مرور "الفجر".. انتظام حركة شوارع القاهرة والجيزة
  • تحليل: حرب غزة تفرض عملية توازن صعبة على الأردن
  • بالفيديو.. انسيابية حركة المرور على طريق الملك فهد في الرياض
  • التوك توك والأدوية والطرق.. أبرز مطالب السوهاجية من المحافظ الجديد
  • رئيس مركز ومدينة ديرمواس: خطة لإنهاء رصف الطرق الرئيسية والأحياء الداخلية
  • اعرف طريقك.. سيولة مرورية بالشوارع الرئيسية والميادين بالقاهرة والجيزة
  • الكويت تفرض قيودًا حازمةً على الحسينيات
  • “دبي الخيرية” تعلن عن استعدادها لتقديم الدعم المالي لأوائل الثانوية العامة