أكد سعادة السيد جاسم محمد البديوي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، أن نجاح دولة قطر في الوساطة بين الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية فنزويلا البوليفارية يؤكد على الدور الكبير والبارز لدبلوماسيتها وثقة المجتمع الدولي فيها.
جاء ذلك بعد إعلان دولة قطر، اليوم، عن نجاح وساطتها بين الولايات المتحدة الأمريكية، وجمهورية فنزويلا البوليفارية لتبادل عدد من السجناء.


وقال الأمين العام، في بيان، إن هذا النجاح الدبلوماسي لدولة قطر، يظهر الدور المحوري للدبلوماسية القطرية وقدراتها المؤثرة على الساحة الدولية، الذي مكنها من ترسيخ مكانتها كوسيط فعال في التوسط والإسهام في حل عدد من القضايا والنزاعات الإقليمية والدولية، معتمدة على سياستها الخارجية المتوازنة وعلاقاتها المتميزة مع العديد من دول العالم.
وشدد سعادته على أن نجاح دولة قطر في تسهيل عملية تبادل السجناء بين الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية فنزويلا البوليفارية، يعتبر إنجازا دبلوماسيا يضاف إلى مسيرة إنجازاتها الدبلوماسية، ويعكس مكانة دولة قطر كشريك موثوق فيه على الصعيدين الإقليمي والدولي، ويؤكد على دورها البناء والريادي في تعزيز الأمن والسلام في المنطقة والعالم.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر بین الولایات المتحدة دولة قطر

إقرأ أيضاً:

أميركا وفنزويلا تتوافقان على تحسين العلاقات

اتفقتا فنزويلا والولايات المتحدة على "تحسين العلاقات" الثنائية، وفق ما أعلن الأربعاء عبر منصة اكس خورخي رودريغيز، كبير المفاوضين الفنزويليين ورئيس الجمعية الوطنية، لدى استئناف الحوار بين كراكاس وواشنطن.

 

موسكو سترد على قرار فنلندا منح أمريكا حق استخدام قواعدها التشكيل المثالي لدور المجموعات من بطولة كوبا أمريكا.. ميسي يقود الهجوم

وكتب رودريغيز إثر "اجتماع افتراضي" أعلن عنه الرئيس نيكولاس مادورو الاثنين: "بعد هذا الاجتماع الأول، توافقنا أولاً على نية الحكومتين العمل معاً لكسب الثقة وتحسين العلاقات، وثانياً على إبقاء التواصل في شكل محترم وبناء".

 

وكان مادورو أعلن الاثنين في شكل مفاجئ استئناف الحوار مع واشنطن رغم العقوبات الأميركية على قطاع النفط، وذلك قبل أقل من شهر من الانتخابات الرئاسية المقررة في 28 يوليو.

 

وكانت كراكاس وواشنطن بدأتا مفاوضات سرية العام الفائت في قطر.

وخلال هذه المحادثات، توافق البلدان على تبادل سجناء. وأفرجت واشنطن عن اليكس صعب، المتهم بأنه واجهة لمادورو، مقابل الإفراج عن 28 سجيناً هم عشرة أميركيين و18 فنزويلاً مسجونين في فنزويلا.

 

وفي المقابل أيضاً، خففت واشنطن من الحصار النفطي الذي فرضته على البلاد منذ 2019 في محاولة للإطاحة بمادورو بعد عدم اعترافها بإعادة انتخابه في 2018.

 

لكن واشنطن أعادت فرض عقوبات في ابريل، وخصوصاً بعد تأكيد كاراكاس عدم أهلية ماريا كورينا ماتشادو للترشح للانتخابات الرئاسية إثر فوزها في الانتخابات التمهيدية للمعارضة.

 

وأكد مادورو الاثنين أنه يريد "الحوار والتفهم ومستقبلاً لعلاقاتنا وتغييرات في ظل سيادة واستقلال مطلقين".

 

 

مقالات مشابهة

  • أميركا وفنزويلا تتوافقان على تحسين العلاقات
  • أنطونوف: الولايات المتحدة دولة راعية للإرهاب
  • الأمين العام لـ “التعاون الإسلامي” يؤكد مجدداً موقف المنظمة بشأن قضية القدس
  • الولايات المتحدة تذكّر مواطنيها بعدم السفر إلى 19 دولة.. بينها دول عربية
  • الولايات المتحدة تذكّر مواطنيها بعدم السفر إلى 19 دولة.. بينهم دول عربية
  • الأمين العام لمجلس التعاون يلتقي رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لجمعية صناعة الفضاء الأسترالية SIAA
  • واشنطن تُجدد دعمها لجهود الوساطة الأممية في ليبيا
  • تحذير من أمر خطير تعاني منه الولايات المتحدة
  • الأمين العام لمجلس التعاون يؤكد أهمية تعزيز العمل بين المجلس والاتحاد الدولي للملاحة الفضائية
  • السفيرة الأمريكية تبحث التعاون القضائي مع العراق