قال  الدكتور عمرو السمندوني سكرتير عام شعبة النقل الدولي واللوجستيات بغرفة القاهرة التجارية، إن الهجمات التي تشنها جماعة الحوثيين في اليمن لاستهداف السفن الإسرائيلية، ليس له تأثير كبير حتى الآن على أسعار الشحن والنولون الخاص بالعمليات الاستيرادية المتعلقة بمصر.

أزمة السلع في السوق.. جهود للسيطرة على إرتفاع أسعار الزيت المستوردين: الانتخابات تمثل فرصة حقيقية للتعبير عن رأي المواطن لاختيار من يمثله

 

وأضاف ، أنه في حال استمرار هذه العمليات، ستكون هناك تأثيرات على السلع المستوردة بشكل عام، وسيكون هناك تأثير سلبي على إيرادات قناة السويس، إذا استمرت هذه التوترات.

وأوضح سكرتير عام شعبة النقل الدولي واللوجستيات بغرفة القاهرة التجارية، أن شركات التأمين رفعت الأسعار الخاصة بالتأمين على الحاويات والشحن، وفي الوقت نفسه، لجأت بعض الشركات العالمية إلى طرق بحرية أخرى بعيدا عن البحر الأحمر، واستبدلته بطريق رأس الرجاء الصالح.

وأشار إلى أن تكلفه نولون الشحن تمثل من 50 إلى 60% من قيمة السلع، أي أنه حال استمرار هذه التوترات، سترتفع الأسعار مما لا شك فيه خلال الفترة المقبلة، تأثرا بهذه التوترات.

وأشار السمدوني، إلى أن الإبحار حول أفريقيا يزيد مسافة رحلة السفن بنحو 3200 ميل مقارنة بعبور قناة السويس، ويضيف نحو مليون دولار إلى تكلفة الوقود.

وتشير تقديرات شركة الأمن "أمبري إنتليجنس" إلى أنه منذ تصاعد الهجمات في الشهر الماضي، تعرضت 13 سفينة على الأقل لحوادث بمنطقة باب المندب، كما تراجع مستوى عمليات مرور السفن الكبيرة بنسبة 70% مقارنة بالمتوسط اليومي في النصف الأول من شهر ديسمبر.

جدير بالذكر أنه تمر نحو 10% من تجارة النفط، و8% من تجارة الغاز المسال عبر قناة السويس، بينها نحو ثلثي النفط الخام القادم من منطقة الخليج، وفقا لبيانات وكالة "بلومبيرج" الأميركية.

ويتجنب عدد كبير من شركات الشحن العالمية حالياً عبور البحر الأحمر، بعد سلسلة من الهجمات على السفن في الممر المائي الرئيسي ذي الأهمية الحيوية لنقل كل شيء، من النفط إلى الفحم وسلع اخري.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أسعار غرفة القاهرة التجارية شعبة النقل الدولي واللوجستيات السلع المستوردة

إقرأ أيضاً:

جامعة قناة السويس تناقش احتياجات الكليات

عُقد إجتماع مجلس أمناء الكليات بجامعة قناة السويس، لمناقشة عدة موضوعات مع بداية السنة المالية الجديدة.

جاء مجلس الأمناء بإشراف عام المحاسب شريف فاروق أمين عام الجامعة، وبحضور المهندس عادل ألبير أمين عام الجامعة المساعد وأمناء الكليات والمعاهد بالجامعة، وأمانة المجلس.

حيث تم التركيز خلال الإجتماع على تحديد احتياجات الكليات الضرورية لضمان سير العملية التعليمية بكفاءة مع حلول العام الأكاديمي الجديد 2024-2025.

ووجه المحاسب شريف فاروق، بضرورة تقليل مدة إجراءات الاحتياجات السنوية للكليات، وذلك من خلال عمل نموذج موحد للاحتياجات Word، وكذلك نموذج موحد للاحتياجات Excel وتوزيعهم على الكليات.

وناقش المجلس ضرورة ترشيد الإستهلاك والبدء في أعمال الصيانة بالكليات خلال فترة الإجازة الصيفية.

وأكد المحاسب شريف فاروق على أهمية ترشيد الطاقة الكهربائية تماشياً مع توجهات الدولة، مُشدداً على ضرورة إتخاذ كافة الإجراءات التي تضمن إستخدام الموارد بكفاءة وفعالية؛ بما يسهم في تحقيق الإستدامة وتخفيف الأعباء المالية.

وأشار شريف فاروق، إلى أن هذه الخطوات تأتي في إطار الجهود المستمرة التي تتم بتوجيهات الدكتور ناصر مندور رئيس الجامعة؛ لتحسين البنية التحتية للجامعة وتوفير بيئة تعليمية مناسبة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس، بما يساهم في رفع مستوى التعليم والبحث العلمي في الجامعة.

مقالات مشابهة

  • زعيم الحوثيين يقول إن الهجمات البحرية أثرت على الاقتصاد الأمريكي والبريطاني
  • محافظ الإسماعيلية يستقبل رئيس هيئة قناة السويس
  • بعد قيادة إنجلترا إلى نصف نهائي اليورو.. ساوثجيت يتحدث عن الهجمات "الشخصية"
  • جامعة قناة السويس تناقش احتياجات الكليات
  • للمرة الأولي.. جامعة قناة السويس في التصنيف الهولندي Leiden 2024
  • صحيفة بريطانية: تصاعد هجمات الحوثيين يُضاعف مخاوف التضخم وزيادة أسعار الشحن والسلع
  • صحيفة بريطانية: الضربات اليمنية أصبحت أكثر فتكا ودقة مع إدخال أسلحة نوعية
  • بعد تزايد مخاطر استهدافها.. بريطانيا تسحب آخر قطعها العسكرية من البحر الأحمر
  • توني كروس يعلن اعتزاله رسميا في بيان مؤثر ويعتذر لنجم أسبانيا
  • شعبة النقل: 14.56 مليار دولار حجم سوق الشحن والخدمات اللوجستية في مصر عام 2024