أعلن الدكتور كريم همام مستشار الوزير للانشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة عن حصاد عام 2023 للانشطة الطلابية بالجامعات المصرية ومعهد إعداد القادة، حيث استطاعت الجامعات المصرية خلال عام 2023 أن تنظم 31275 نشاطا طلابيا مقسمة إلي 1485 أنشطة قمية، 3879 انشطة برامج التوعية، 25911 الأنشطة الطلابية العامة.


وأفاد مستشار الوزير للأنشطة الطلابية ان  الأنشطة القمية تمثلت فى استضافت جامعة سوهاج دورة الألعاب التخصصية لكليات التربية الرياضية بالجامعات المصرية، استضافت جامعة الفيوم اللقاء القمى الثاني لسفراء النوايا الحسنة تحت شعار طلاب مبتكرون ومخترعون، وكذلك اللقاء القمى التاسع للطالب والطالبة المثاليين على مستوى الجامعات المصرية، كما استضافت جامعة حلوان لأسبوع شباب الجامعات بمشاركة 4500 طالب وطالبة.


وأشار الدكتور همام  أن الجامعات شاركت فى العديد في الأنشطة القمية ومنها دورة الشهيد الرفاعي ال50، مسابقة ابداع 11، بارالمبياد الجامعات المصرية، معرض القاهرة الدولى السابع للإبتكار، ملتقى الاتحادات الطلابية للجامعات المصرية، وغيرهم من الأنشطة القمية.

هذا وعلى صعيد معهد إعداد القادة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، فقد نظم المعهد عدد من البرامج التدريبية والتى استهدفت تأهيل وتدريب مرشحي رئاسة الجامعات، وكذلك المرشحين للمناصب القيادية بالمراكز البحثية، وأعضاء البعثات والمهمات العلمية، والطلاب في مصر والوطن العربي، وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، ومديرى الإدارات ومديرى رعاية الشباب بالجامعات، بجانب عقد العديد من الدورات التدريبية وورش العمل داخل مقر المعهد أو مع المؤسسات الاكاديمية.

حصاد الأنشطة الطلابية لمعهد إعداد القادة 2023

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: جامعة حلوان الجامعات المصرية وزارة التعليم العالي الأنشطة الطلابية اعداد القادة شباب الجامعات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي معهد إعداد القادة مدير معهد اعداد القادة الجامعات المصریة إعداد القادة

إقرأ أيضاً:

أيمن عاشور يعلن عن خطة شاملة لتطوير التعليم التكنولوجي والبحث العلمي

وجه الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الشكر لرئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي، والدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على تجديد الثقة فيه.

 أعلن الوزير عن أولويات عمل الوزارة خلال الفترة القادمة، مشددًا على أهمية تطوير منظومة التعليم التكنولوجي في مصر. وأكد الوزير أن الوزارة تسعى إلى توقيع بروتوكولات تعاون بين الجامعات والمؤسسات الصناعية والتعليمية المختلفة، وزيادة التعاون مع الجامعات التكنولوجية في مختلف دول العالم. وفي إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية، تعمل الوزارة على إنشاء 17 جامعة تكنولوجية جديدة لتغطي جميع أنحاء الجمهورية، بهدف الارتقاء بالتعليم التكنولوجي والفني وتأهيل الخريجين لمتطلبات سوق العمل.

وأشار الدكتور عاشور إلى أن الوزارة منفتحة على التعاون مع مختلف المؤسسات الدولية المرموقة في إطار الشراكات الدولية لمؤسسات التعليم العالي، بهدف تحقيق الريادة في هذا المجال. ولفت إلى أن الوزارة تركز على تعزيز التعليم العابر للحدود لتقديم تجربة تعليمية متميزة للطلاب من خلال برامج التعليم العابر للحدود. وأكد الوزير أن هذه الجهود ستساهم في تحويل مصر إلى مركز إقليمي للتعليم العابر للحدود، ودعم الاستثمار في التعليم العالي من خلال تهيئة بيئة مناسبة وتوفير الحوافز للمستثمرين، ودعم تنوع مؤسسات التعليم الجامعي.

كما أشار الوزير إلى تكثيف العمل تحت مظلة المبادرة الرئاسية "تحالف وتنمية"، التي تحظى بدعم كبير من القيادة السياسية. وأوضح أن هذه المبادرة تهدف إلى تحقيق طفرة تنموية في الأقاليم الجغرافية المختلفة في مصر خلال الفترة القادمة، وتعزيز التعاون العلمي والبحثي بين الجامعات المصرية ومجتمع الصناعة والأعمال والمؤسسات الإنتاجية. وأكد الدكتور عاشور أن هذه التحالفات ستسهم في تحقيق التنمية الشاملة، ودعم جهود توطين الصناعة وتعزيز الابتكار من خلال إنشاء شركات بحثية تساهم في تحقيق التنمية المنشودة بما يعود بالنفع على المجتمع والاقتصاد الوطني.

وأكد الدكتور عاشور أن الوزارة ستكثف جهودها للاستفادة من بنك المعرفة المصري (EKB)، الذي يعتبر من أكبر بنوك المعرفة على مستوى العالم. وأشار إلى أن بنك المعرفة يساهم في تعزيز البحث العلمي في مصر، والارتقاء بتصنيف الجامعات والمؤسسات والمراكز البحثية المصرية إقليميًا ودوليًا. وأكد الوزير أن تحسين ترتيب الجامعات المصرية داخل التصنيفات العالمية يعد من أولويات الوزارة، وأن الوزارة تعمل على زيادة أعداد الجامعات المصرية داخل هذه التصنيفات وتحسين ترتيبها بين نظيراتها من الجامعات الدولية.

وشدد الدكتور عاشور على أهمية تطوير عمل لجان القطاع بالمجلس الأعلى للجامعات، لمواكبة التخصصات العلمية الجديدة والبينية، والاستمرار في تطوير المنظومة الرقمية في عمل المجلس. وأكد أن الوزارة ستستمر في جذب أعداد كبيرة من الطلاب الوافدين للدراسة في الجامعات المصرية من خلال التعاون مع المكاتب والمراكز الثقافية المصرية بالخارج، ووضع المؤسسات التعليمية والبحثية المصرية في مصاف نظيراتها الدولية.

وفيما يتعلق بإستراتيجية الابتعاث، أكد الوزير على تطوير منظومة الابتعاث لإتاحة عدد كبير من الفرص لشباب أعضاء هيئة التدريس والباحثين من خلال بعثات علمية قصيرة المدة الزمنية

مقالات مشابهة

  • جامعة الأميرة نورة: إغلاق بوابة القبول الإلكتروني بالجامعات الحكومية والكلية التقنية بالرياض غدا
  • أيمن عاشور يعلن عن خطة شاملة لتطوير التعليم التكنولوجي والبحث العلمي
  • أي دور يلعبه حراك الجامعات بالساحة السياسية؟
  • وزير التعليم العالي يعلن أولويات العمل خلال الفترة المقبلة
  • الحجار شكر لبخاري إدراج مشروع إعادة تأهيل معهد شحيم الفني
  • إطلاق مسابقة عن إعداد فيلم تسجيلي لتاريخ معهد إعداد القادة
  • «إعداد القادة» يعلن إطلاق مسابقة لإنتاج فيلم تسجيلي عن تاريخه.. شروط الاشتراك
  • "إعداد القادة" يطلق مسابقة حول إعداد فيلم تسجيلي لتاريخ المعهد
  • "التعليم العالي": نخطو خطوات جادة نحو التحول الرقمي ونفذنا خطة شاملة بالجامعات المصرية
  • تأهيل المدارس وتدريب المعلمين محور لقاء التربية ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين