قال حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين، إن بداية طرح البصل المقور في الأسواق هو أول محطة في حلحلة أزمة ارتفاع أسعار البصل، لافتا إلى أن بداية انخفاض درجات الحرارة ودخول شهر يناير سيؤدي لصعوبة عمليات تخزين البصل وبالتالي سيطرح المخزنين ما لديهم في الأسواق مما يؤدي لانخفاض أسعار البصل.

وأضاف عبدالرحمن، أن تسمية البصل المقور والبصل الفتيل بهذه الأسماء يرجع لطريقة زراعتهم وليس لأصنافهم، فالبصل المقور هو بصل ينتج من زراعة البصيلات الصغيرة والتي تزرع في اوقات مبكرة في نهاية شهر يوليو وحتي بداية شهر سبتمبر وينتج منه أبصال خضراء يتم تناولها طازجة في أوقات مبكرة، حيث تكون كميات البصل في السوق المحلي قليلة ويقلع هذا البصل في عمر شهر ونصف تقريبا ويستمر في الأرض لمدة شهرين لإنتاج أبصال وتكون مساحات زراعة البصل المقور قليلة بالنسبة لمساحات زراعة البصل الفتيل حيث لا تتعدي مساحات زراعة البصل المقور 30 الف فدان ومتوسط إنتاجه 15 طنا للفدان وهو لا يصلح للتخزين لفترات طويلة.

وأشار عبدالرحمن، إلى أن البصل الفتيل يزرع من شتلات البصل حيث يحتاج الفدان لنحو 3 قراريط من الشتلة التي تنقل للأرض المستديمة خلال شهور “أكتوبر ونوفمبر وديسمبر”  حسب درجة حرارة  المناخ  والذي يمكث في الأرض مدة من 5 إلى 6 أشهر حتي ينضج ويزرع من البصل الفتيل نحو 200 الف فدان تنتج ما يزبد علي 3 مليون طن.

وأكد أبوصدام أن الأنواع الشهيرة في مصر من البصل تنسب في العادة إلى لون قشرتها حيث ينتشر البصل الأحمر ذو القشرة الحمراء الغامقة ولون لحمها أحمر وهذا النوع يصدر للدول العربية والاتحاد الأوروبي ويمكن تخزينه لـ 7 أشهر.

 
والبصل الأبيض ويمتاز بقشرة بيضاء ولون لحم أبيض ناصع ويمكن تخزينه لـ 8 أشهر ويصلح للتجفيف ويستخدم طازج أما البصل الأصفر الذهبي فهو صنف سبعيني  ولون قشرتها أصفر ذهبي واللحم الداخلي أبيض ويتميز بالنضج المبكر وشكل البصل مبطط وسميك.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

جيل بايدن: المناظرة ستحدد الفرق بين القيادة القوية والفوضى

قالت زوجة الرئيس الأمريكي جيل بايدن، إن المناظرة الرئاسية المنتظرة اليوم بين الرئيس جو بايدن والرئيس السابق دونالد ترامب، ستوضح رؤيتين لأميركا.

وحسب شبكة "سي إن إن" فقد صورت جيل بايدن خلال توقفها في المكتب الميداني لحملة بايدن في فيرجينيا في طريقها إلى أتلانتا، المناظرة على أنها اختيار بين الرؤى المتنافسة للرئيس جو بايدن والرئيس السابق دونالد ترامب.

وقالت السيدة الأولى "قد اخترتم رؤيتكم بالفعل: الرؤية التي اخترتموها هي للقيادة القوية والثابتة، مقابل الرؤية الأخرى، وهي الفوضى والفساد".

وأضافت: "أريدك الليلة، عندما تراهما يتناقشان: أريدك أن تسمع كلام جو، ولكن الأهم من ذلك كله، أريدك أن تستمع إلى قلبه".

واعتبرت جيل بايدن إلى أن الاختيار في نوفمبر القادم يعود إلى الشخصية.

وتعقد المناظرة الرئاسية الأولى بين بايدن وترامب اليوم الخميس، على خشبة المسرح في أتلانتا وذلك قبل موعد الانتخابات المقرر في نوفمبر القادم.

وتبث المناظرة في تمام التاسعة مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم الخميس (01:00 بتوقيت غرينتش الجمعة) على قناة "سي إن إن" من أتلانتا .

 

مقالات مشابهة

  • بعد أسعاره المبالغة.. فتيات السوشيال ميديا يشكون من مايوهات هادية غالب "الخامة رديئة"
  • عبدالرحمن العويس: العمل البرلماني في الإمارات محرك رئيس للارتقاء بالمجتمع
  • عبدالرحمن العويس: العمل البرلماني في الإمارات محرك رئيس للارتقاء بالمجتمع و للوصول إلى المراتب الريادية عالميا
  • هل أصيب عماد حمدي بالعمى قبل وفاته حزنًا على رحيل شقيقه التوأم؟
  • خلاف المعتاد.. العراق على موعد مع انخفاض بالحرارة بداية تموز
  • "الفرق شاسع".. شاهد بايدن يسقط في مناظرة "لغة الجسد" مع ترامب!
  • جيل بايدن: المناظرة ستحدد الفرق بين القيادة القوية والفوضى
  • سعر البصل اليوم الخميس 27-6-2024 في الأسواق للمستهلك
  • بعد ارتفاع أسعاره .. كيف تفرق بين الذهب الأصلى والمغشوش ؟
  • مسؤول: تجاوز عدد المنشآت 1.3 مليون ساهم بزيادة الفرص الوظيفية والتمويلية