شاهد المقال التالي من صحافة السعودية عن مسؤول نظام المساهمات العقارية قناة تمويلية واستثمارية تزيد المعروض العقاري، وأضاف أنَّ النظام جاء امتدادًا لمنظومة التشريعات العقارية التي تُشرف عليها الهيئة وتأتي في إطار مُستهدفات الاستراتيجية الشاملة للقطاع .،بحسب ما نشر صحيفة عاجل، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات مسؤول: نظام المساهمات العقارية قناة تمويلية واستثمارية تزيد المعروض العقاري، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

مسؤول: نظام المساهمات العقارية قناة تمويلية...

وأضاف أنَّ «النظام جاء امتدادًا لمنظومة التشريعات العقارية التي تُشرف عليها الهيئة وتأتي في إطار مُستهدفات الاستراتيجية الشاملة للقطاع العقاري والساعية إلى حوكمة القطاع وتمكينه واستدامته والرفع من فاعليته وكفاءة التعاملات فيه، ويهدف النظام إلى تنظيم نشاط المساهمات العقارية، رفع مستوى الشفافية والإفصاح في نشاط المساهمات العقارية، حماية حقوق جميع أطراف المساهمة العقارية وحوكمة المساهمات العقارية وتنظيمها وأتمتة جميع إجراءات طرح المساهمات حتى إنهائها (إقفالها)».

وحول الأدوار المتكاملة مع هيئة السوق المالية أكدَّ «الحماد»، أنَّ النظام حدد الأدوار والمسؤوليات حيث تقوم هيئة العقار بـتنظيم نشاط المساهمات العقارية، وإصدار الترخيص وتعديله وإلغائه، وتصنيف المساهمات العقارية بحسب الحجم أو النوع أو الموقع، ووضع الشروط والمتطلبات الملائمة والمدد الزمنية للمساهمة العقارية بحسب تصنيفها، ووضع شروط تأهيل وتصنيف المطورين العقاريين لغرض طرح المساهمات العقارية، ووضع شروط تأهيل وتصنيف ممارسي نشاط المساهمات العقارية، ووضع أسس تحدد استحقاقات المرخص له نظير أتعابه، وما يتقاضاه من عمولات وكافة أعمال الرقابة والإشراف على المساهمات العقارية بينما يبرز دور هيئة السوق المالية في تنظيم سجل المساهمين الخاص بالمساهمة العقارية وهو سجل تقيد فيه أسماء المساهمين وحصصهم وأي تغيير يحدث في ملكية حصصهم و الموافقة على طرح المساهمة العقارية لإعلان عنها وتسويقها وتحصيل القيمة المالية مقابل حصص المساهمة وإصدار شهادة المساهمة العقارية التي تثبت تملك المساهم حصة في المساهمة العقارية.

أما الفصل الثاني فقد جاء مخصصًا لـ«الترخيص والاشتراكات»، حيث اشتمل على شروط المُرخص وكيفية تحديد رأس مال المساهمة العقارية وحصصها وآلية اشتراك المساهم فيها وتوزيع الحصص، بينما اشتمل الفصل الثالث كافة المواد الخاصة بـ«إدارة المساهمة العقارية» ومسؤوليات المسؤول عن جميع ما يتعلق بالمساهمة العقارية تجاه المساهم وتجاه الجهات الحكومية ذات العلاقة ودوره في إدارة المساهمة وإدارة أصولها المالية وصلاحياته. وحمل الفصل الرابع مسمى «جمعية المساهمين»، واحتوى على كافة المواد ذات العلاقة بتشكيل جمعية خاصة للمساهمين وآلية عملها وانعقادها ونفاذ قرارتها. بينما جاء الفصل الخامس مشتملاً على المواد المُنظمة لـ «انقضاء المساهمة ال

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: قناة موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

مسؤول بـ«شؤون الحرمين»: سنبدأ الاستعداد لكسوة الكعبة الجديدة لعام 1447هـ

قال الرئيس التنفيذي لهيئة العناية بشؤون الحرمين م. غازي الشهراني، سنبدأ الاستعداد لـكسوة الكعبة الجديدة لعام 1447هـ، وذلك بعد تغيير الكسوة لعام 1446.

وأضاف خلال مداخلة مع قناة «الإخبارية» أن العمل في مجمع الملك عبدالعزيز للكسوة الجديدة يبدأ من اليوم التالي لرفع الكسوة.

ولفت الشهراني إلى أن عناصر العمل تشمل الكتابات القرآنية وحزام الكعبة والستارة، موضحا أن كل هذه القطع النفيسة أسست بـ 1000 كجم من الحرير الطبيعي و100 كجم من الذهب و120 كجم من الفضة.

فيديو | الرئيس التنفيذي لهيئة العناية بشؤون الحرمين م. غازي الشهراني: سنبدأ الاستعداد لـ #كسوة_الكعبة الجديدة لعام 1447هـ#الإخبارية pic.twitter.com/It3Q6ndt4k

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) July 6, 2024

مقالات مشابهة

  • مسؤول بـ«شؤون الحرمين»: سنبدأ الاستعداد لكسوة الكعبة الجديدة لعام 1447هـ
  • تعرف على تفاصيل نظام التأمينات الجديد في المملكة العربية السعودية
  • تعرف على تفاصيل نظام التأمينات الجديد
  • ملتقى القصيم العقاري يختتم أعماله بمشاركة ممثلي الجهات الحكومية والخاصة
  • «التربية والتعليم» تحدد خطوات التقديم لمدارس التكنولوجيا التطبيقية
  • إمكانية استبعاد هذه الدولة من منطقة شنغن
  • رفع سن التقاعد إلى 65 سنة في السعودية لهذه الفئات داخل المملكة.. ما القصة؟
  • ملتقى القصيم العقاري يناقش في يومه الثاني الوساطة العقارية والتسجيل العيني والتقييم والتسويق العقاري
  • مقررتان أمميتان: نظام قضائي إسرائيلي تمييزي بالضفة يسمح بتعذيب الفلسطينيين
  • مناقشة آلية استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحقيق ميزة تنافسية وتحسين الأداء في السوق العقاري