شاهد المقال التالي من صحافة المغرب عن من ضمنها مراكش تحذير من ارتفاع خطر لسعات العقارب والأفاعي في هذه المناطق،  يرتفع عدد حالات الإصابة بلسعات العقارب ولدغات الأفاعي في فصل الصيف سنويا، خصوصا بالمناطق التي تسجل درجات حرارة مرتفعة. ويتوفر المركز .،بحسب ما نشر Kech24، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات من ضمنها مراكش.

. تحذير من ارتفاع خطر لسعات العقارب والأفاعي في هذه المناطق، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

من ضمنها مراكش.. تحذير من ارتفاع خطر لسعات العقارب...

 يرتفع عدد حالات الإصابة بلسعات العقارب ولدغات الأفاعي في فصل الصيف سنويا، خصوصا بالمناطق التي تسجل درجات حرارة مرتفعة.

ويتوفر المركز الوطني لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية على بيانات المناطق التي تعتبر الأكثر خطورة من حيث احتمال وقوع الوفيات بسبب لسعات العقارب ولدغات الأفاعي، ويأتي في مقدمة المناطق الأكثر خطورة في المغرب، مناطق بجهات سوس ماسة و مراكش أسفي، وبني ملال- خنيفرة ودرعة تافيلالت، ومنطقة سطات والجديدة وسيدي بنور بجهة الدار البيضاء سطات

ونقلت الشركة الوطنية للاذاعة و التلفزة عن الدكتورة غزلان عفير، طبيبة مختصة في التسممات واليقظة الدوائية ومكلفة بملف العقارب بالمغرب أن وزارة الصحة، عملت منذ عام 2001 على وضع استراتيجية وطنية لمكافحة لسعات العقارب ولدغات الافاعي، بهدف تخفيض عدد الوفيات وحالات الإصابة، تخفيف مصاريف العلاج.

وأوضحت أنه بناء على هذه الاستراتيجية، يتم سنويا، تكوين المهنيين في قطاع الصحة حول منهجية العلاج، فضلا عن إطلاق حملات توعية للمواطنين حول كيفية التعامل في حالة الإصابة وكذلك كيفية اتخاذ التدابير الاحترازية اللازمة لتجنب الإصابة.

وتنصح وزارة الصحة المواطنات والمواطنين، خاصة الأطفال، باتباع مجموعة من التدابير لتفادي تعرضهم لخطر التسمم جراء لسعات العقارب ولدغات الأفاعي: كعدم إدخال الأيادي في الحفر والجحور، وعدم الجلوس في الأماكن المعشوشبة وبجانب الأكوام الصخرية، مع ضرورة تحريك الأحذية والملابس الواقية قبل ارتدائها والانتباه في حالة القيام بعمل ميداني أو رفع الحجارة.

وذكرت عفير أن الوزارة توصي دائما بتجنب استخدام المبيدات الحشرية لأن العقارب مقاومة لها، علما أنه يوجد في المغرب حوالي 50 نوعا من العقارب؛ 22 نوعا منها سامة.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

حالة الطقس.. ارتفاع ملموس على درجات الحرارة

دمشق-سانا

يطرأ ارتفاع ملموس على درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 5 درجات مئوية لمثل هذه الفترة من السنة، نتيجة بقاء البلاد تحت تأثير امتداد المنخفض الموسمي الهندي السطحي يترافق بامتداد ضعيف لمرتفع جوي شبه مداري في طبقات الجو العليا.

وتوقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية في نشرتها الصادرة اليوم أن يكون الجو صيفياً حاراً وصحواً بشكل عام، وسديمياً شديد الحرارة في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية، وتكون الرياح جنوبية غربية على المنطقة الساحلية وغربية إلى شمالية غربية على باقي المناطق، بين الخفيفة والمعتدلة مع هبات نشطة تتجاوز سرعتها 50 كيلومتراً بالساعة ما بعد الظهر، والبحر خفيف ارتفاع الموج.

غداً.. تميل درجات الحرارة للانخفاض قليلاً على المناطق الغربية الجنوبية مع بقائها أعلى من معدلاتها بقليل في هذه المناطق، بينما تبقى أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 5 درجات مئوية في باقي المناطق، ويكون الجو صيفياً حاراً نسبياً على المناطق الغربية وسديمياً شديد الحرارة على المناطق الشرقية والجزيرة والبادية.

مقالات مشابهة

  • موت قادم من السماء.. ارتفاع ضحايا الصواعق الرعدية إلى 18 شخصاً
  • ارتفاع ضحايا انفجار قنينة غاز في مدينة طنجة إلى 3 وفيات
  • «تجنب الاقتراب منه».. سر انتشار العقارب داخل الكتب القديمة
  • وزارة الدفاع الأمريكية تؤكد توقيع عقد لإنتاج صواريخ لعدة دول منها المغرب
  • «أسرع انتشارا وتأثيراتهما صادمة».. تحذير من سلالتين جديدتين لفيروس كورونا
  • تحذير للمصطافين من ارتفاع الأمواج بشواطئ الإسكندرية.. «أعلام بـ3 ألوان»
  • ارتفاع جديد مرتقب في سعر الخبز
  • تحذير من ارتفاع نسب انبعاثات الكربون في غزة جراء القصف والانفجارات
  • ارتفاع حالات الإصابة بداء الحصبة بجهة سوس ماسة يدق ناقوس الخطر
  • حالة الطقس.. ارتفاع ملموس على درجات الحرارة