قال وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا، في مقابلة تلفزيونية، إن إعداد بيان قمة الناتو بدأ قبل انطلاق الفعالية بـ 48 ساعة وعندها لم يكن هناك أي ذكر بتاتا لدعوة كييف إلى الحلف.

وأضاف: "أريد أن أخبركم أنه اعتبارا من يوم الأحد، أي قبل 48 ساعة من بدء القمة، لم يكن هناك أي ذكر للدعوة الموجهة إلى أوكرانيا في نص البيان".

إقرأ المزيد لماذا قبل "الناتو" فنلندا والسويد في صفوفه وصدّ أوكرانيا؟

وزعم كوليبا بأن نظام كييف تمكن في غضون 48 ساعة من إقناع الولايات المتحدة وألمانيا بالذات باستخدام كلمة "دعوة"، ولكن فقط بالشكل الذي تظهر به في الوثيقة النهائية.

ووفقا له، تم تجاوز "الحاجز النفسي" مقارنة بقمة الناتو في بودابست عام 2008 وقمة الحلف في مدريد عام 2022.

ويعتقد كوليبا أنه يتم حاليا النظر إلى كييف كعضو مستقبلي في الناتو، لكن الشركاء الرئيسيين "يخشون السرعة في ذلك".

ويشار إلى أن دول الناتو، أقرت في قمة ليتوانيا حزمة دعم متعددة السنوات لأوكرانيا، تتكون من ثلاث نقاط: خطة مساعدة لتحقيق توافق القوات المسلحة الأوكرانية مع معايير الناتو، وإنشاء مجلس الناتو وأوكرانيا، وتأكيد حق أوكرانيا في الانضمام إلى الناتو دون تنفيذها مسبقا لخطة عمل لنيل العضوية.

ولكن خلال ذلك، لم يتم تحديد أي إطار زمني لدخول أوكرانيا إلى الحلف، وهو ما أصرت كييف عليه، وكذلك لم تحدد الشروط التي يجب الوفاء بها من أجل تلقي الدعوة الرسمية.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا حلف الناتو كييف

إقرأ أيضاً:

آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /28.06.2024/

تستمر العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا حيث يتقدم الجيش الروسي على مختلف المحاور ويحبط محاولات قوات كييف شن هجمات مضادة، ملحقا بالعدو خسائر فادحة بالعتاد والأرواح.

بيلاوسوف يوجه الأركان العامة للتعامل مع استفزازات المسيرات الأمريكيةالدفاع الروسية تعلن إسقاط 25 مسيرة في عدة مقاطعات روسية خلال 24 ساعةترامب: شروط بوتين للسلام في أوكرانيا غير مقبولةبايدن يدلي مجددا بتصريح غير لبق بحق بوتين خلال المناظرة مع ترامبترامب: بايدن سيجر الولايات المتحدة إلى حرب عالمية ثالثةكينيدي جونيور يتهم بايدن ومتعجرفي البيت الأبيض بقتل نصف مليون أوكراني بحرب وكالة لإضعاف روسيافون دير لاين: على الاتحاد الأوروبي استثمار 500 مليار يورو في الدفاعغروسي يعلق على تدمير نقطة الرقابة على الإشعاع في مقاطعة زابوروجيهالقوات الروسية تستهدف مستودعا لصواريخ "هيمارس" الأمريكية في نيكولايف"فاينانشال تايمز": إسرائيل تشارك في مفاوضات لتسليم أنظمة "باتريوت" إلى نظام كييف

مقالات مشابهة

  • Newsweek: الناتو لن يقبل أوكرانيا في صفوفه رغم الوعود المعسولة
  • دعوة أمريكية لإسرائيل للمشاركة بقمة الناتو في يوليو
  • مرشح رئاسي يتوعد بإنهاء الصراع بعد كلمات زيلينسكي عن "الخسائر في الأرواح"
  • أميركا تدعو وزراء خارجية دول عربية وإسرائيل لقمة حلف الناتو
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /28.06.2024/
  • الناتو والرئيس الأوكراني ييحثان الاستعدادات لقمة واشنطن
  • أمين عام الناتو يبحث مع رئيس أوكرانيا الاستعدادات لقمة واشنطن
  • جوليان سميث: "الناتو" لا يعتبر نفسه طرفا في الصراع بأوكرانيا ولكنه "مخول بدعم كييف"
  • الرئيس البلغاري يرفض ترؤس وفد بلاده إلى قمة الناتو المقبلة
  • الرئيس البلغاري يرفض ترؤس وفد بلاده إلى قمة الناتو المقبلة في واشنطن