البوابة:
2024-07-13@15:00:07 GMT

اليمن: عشرات الآلاف يتطوعون للقتال في غزة

تاريخ النشر: 21st, December 2023 GMT

اليمن: عشرات الآلاف يتطوعون للقتال في غزة

أكدت جماعة "أنصار الله" الحوثية في اليمن، أن عشرات الآلاف من المتطوعين انضموا إلى معسكرات التدريب، بهدف اكتساب مهارات عسكرية استعداداً للمشاركة في الأعمال القتالية إلى جانب المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

اقرأ ايضاً3 أسماء بارزة تصر حماس على شمولها بصفقة تبادل الأسرى

وأفاد حزام الأسد، عضو المكتب السياسي للجماعة، بأن سلطات شمال اليمن أطلقت حملة تجنيد شعبية عامة لتأهيل مسلحين للمشاركة في القتال ضد الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة.

وأشار الأسد إلى أن هذه الحملة شملت جميع المحافظات، حيث تم افتتاح مراكز تدريب وتطوع العديد من الشباب لاكتساب المهارات العسكرية، مع تخريج عدة مجموعات في مناطق متفرقة.

وأكد ممثل قيادة الحوثيين أن هذا الجيش الشعبي سيقف إلى جانب أهل غزة الذين يواجهون إبادة جماعية من جيش الاحتلال الإسرائيلي، برعاية ودعم من الولايات المتحدة.

وقال، إنه في حال توفرت الفرص والظروف الملائمة، فإن هؤلاء المتدربين سيشاركون في العمليات العسكرية إلى جانب المقاومة.

وفيما يتعلق بإمكانية مشاركة هؤلاء الشبان في العمليات القتالية بجانب القوات الرسمية في شمال اليمن، أوضح الأسد أن ذلك ليس ضروريًا، نظراً لتوفر الجمهورية اليمنية على جيش نظامي وإمكانيات عسكرية متقدمة.

اقرأ ايضاًوزيران اسرائيليان يدعوان لاغتيال هؤلاء القادة

وفي وقت سابق أعلن وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، عن انطلاق عملية "حارس الازدهار" الدولية، وذلك لضمان سلامة الملاحة في البحر الأحمر، خصوصاً في ظل التصاعد المستمر لهجمات الحوثيين الذين يسعون لعرقلة حركة السفن عبر هذا الخط المائي.

وأشار إلى أن الحوثيين يحاولون عرقلة مرور السفن إلى الموانئ الإسرائيلية، مما دفع الولايات المتحدة إلى العمل على ضمان سلامة الممرات البحرية وحرية التجارة.

كما  أفادت وكالة بلومبرغ نقلاً عن مصادر موثوقة، بأن الولايات المتحدة وحلفاءها يدرسون إمكانية تنفيذ ضربات عسكرية على مواقع الحوثيين في اليمن، بهدف القضاء على التهديد الذي يشكله هؤلاء في البحر الأحمر.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التاريخ التشابه الوصف

إقرأ أيضاً:

مسؤول حكومي: تجميد قرارات البنك المركزي اليمني

يمن مونيتور/ عدن / خاص

قال مسؤول حكومي يمني، الخميس، إن البنك المركزي اليمني جمّد قراراته الأخيرة بشأن البنوك الوطنية في مناطق سيطرة الحوثيين، استجابة لطلب المبعوث الأممي لدى اليمن.

وأوضح المسؤول الذي فضل عدم ذكر اسمه لـ”يمن مونيتور”، أن “تجميد قرارات البنك المركزي اليمني على البنوك الستة سيستمر حتى أغسطس القادم”.

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، قد طلب الجمعة، من مجلس القيادة الرئاسي والحكومة اليمنية، تأجيل قرار سحب تراخيص البنوك التجارية حتى نهاية أغسطس.

وحثّ في خطاب بعثه إلى رئيس مجلس القيادة الرئاسي، الحكومة اليمنية، على الانخراط في مفاوضات برعاية أممية لمناقشة التطورات الاقتصادية في البلاد”، مشيراً إلى أنه على تواصل مع الحوثيين في هذا الشأن.

وعقب ذلك، أعلن مجلس القيادة الرئاسي، خلال اجتماع طارئ له، تمسكه بجدول أعمال واضح للمشاركة في أي حوار مع الحوثيين برعاية أممية، حول الملف الاقتصادي، مشترطا استئناف تصدير النفط، وتوحيد العملة الوطنية، وإلغاء كافة الإجراءات الحوثية بحق القطاع المصرفي.

وكان المركزي اليمني قد ألغى التراخيص المصرفية لمجموعة من البنوك المحلية، التي تخلفت عن قرار نقل مراكزها الرئيسية إلى العاصمة المؤقتة عدن، ما يعني وقف “سويفت كود” ويوقف التحويلات المالية عبرها من الخارج.

والبنوك الستة “بنك التضامن، بنك اليمن والكويت، بنك اليمن والبحرين الشامل، بنك الأمل للتمويل الأصغر، بنك الكريمي الإسلامي للتمويل الأصغر، البنك الدولي اليمني” بعد رفضها نقل المراكز الرئيسية من صنعاء إلى عدن.

يأتي ذلك، بعد أيام على تصعيد جماعة الحوثي على لسان زعيمها، التي لوحت باستهداف السعودية في حال لم يتم التراجع عن قرارات البنك المركزي.

“الرئاسي اليمني” يحذر الحوثيين من مغامرة كارثية ويضع شروطه لحوار اقتصادي “غروندبرغ” يطالب بتأجيل قرار سحب تراخيص البنوك ويدعو لمفاوضات بشأن الملف الاقتصادي

مقالات مشابهة

  • مع تصاعد التوترات في البحر الأحمر.. الولايات المتحدة تغرق قوارب الحوثيين.. خامنئي يتعهد بدعم الوكلاء.. ومقترح أمريكي بتحالف "حارس الرخاء"
  • سفينة روسية من شبه جزيرة القرم تفرغ حمولتها في ميناء للحوثيين
  • مسؤول حكومي: تجميد قرارات البنك المركزي اليمني
  • إيرواني: سياسة إيران تجاه أزمة اليمن شفافة ومُستقرة.. الاتهامات الأمريكية لا أساس لها
  • إيرواني: سياسة إيران تجاه أزمة اليمن شفافة ومُستقرة ولا صحة للاتهامات الأمريكية
  • واشنطن تطالب «الحوثيين» بإطلاق سراح الموظفين الأمميين
  • زعيم الحوثيين يكشف حصيلة عملياتهم ضد السفن المرتبطة بالاحتلال الإسرائيلي
  • واشنطن تدمر طائرتين وزورقا حوثيا وتطالب الجماعة بإطلاق سراح المعتقلين
  • موقع صيني: حاملة الطائرات الأمريكية “روزفلت” تتجنب مصير “أيزنهاور” وتلجأ إلى بحر الصين الجنوبي
  • واشنطن تطالب الحوثيين بإطلاق سراح موظفي الأمم المتحدة