قال نيك تشايلدز، باحث أول في مجال القوات البحرية والأمن البحري، إنه مع ازدياد وتيرة الهجمات التي يشنها الحوثيون بالمسيرات والصواريخ المضادة للسفن، ازدادت أيضاً احتمالات نجاح بعضها، ما يترتب على ذلك من آثار مدمرة محتملة، الأمر الذي أسفر عن نداءات متزايدة لبذل المزيد من الجهود لحماية طرق الشحن.

سيكون من الصعب التصدي للتهديد الذي تشكله الهجمات الحالية



أسفر التصاعد الأخير في الهجمات على السفن في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن، والتي يشنها بشكل رئيسي الحوثيون في اليمن، على نحو مرتبط بالحرب بين حماس وإسرائيل، عن دق ناقوس الخطر في مجتمع الشحن الدولي، مع إعلان الكثير من كبار مشغلي السفن الآن عن ابتعادهم عن المنطقة.


وكلما طال أمد هذا الوضع، ازدادت التكلفة النهائية وتعطلت التجارة البحرية الدولية وأمن الطاقة. ويتزايد الضغط على الحكومات والقوات البحرية "لفعل شيء". تداعيات كبيرة

ووفق تحليل نيك تشايلدز بموقع المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، سيكون لهذا الضغط تداعيات على المنطقة وخارجها بشكل كبير. فالبحر الأحمر شريان بحري رئيسي، وباب المندب مضيق بالغ الأهمية للشحن البحري. وليست التهديدات التي يتعرض لها النقل البحري في المنطقة الممتدة من الخليج إلى القرن الأفريقي بالشيء الجديد على أي حال، لكنها ازدادت تعقيداً، وازدادت التحديات في مواجهتها، الأمر الذي يعقد مهمة التوصل إلى استجابة فعالة للتهديد الراهن.

 

We are seeing the intial steps towards a revitalized expansion of Monroe Doctrine

It will be interesting to see how this effects two concepts:

• International Drug Trade
• Human Trafficking Networks https://t.co/jYVYlQNMus

— ELInfoCypher (@TheInfoCypha) December 20, 2023


وفي الآونة الأخيرة، وفي أعقاب الهجمات التي شنتها حماس على إسرائيل، والرد العسكري الإسرائيلي عليها، أعلن الحوثيون عن استهدافهم السفن المرتبطة بإسرائيل أو المتجهة إلى إسرائيل. وازدادت قوة الموجات الصدمية مع تزايد وتيرة الهجمات، وانخفاض مستوى التمييز بين مختلف السفن.

ائتلاف دولي بحري

وشهدت مياه الشرق الأوسط المائجة بالاضطرابات بعضاً من أرفع مستويات التعاون في الأمن البحري، على الرغم من النزاع الدائر في الكثير من المناطق، حيث يقوم ائتلاف يضم قرابة 40 بلداً في إطار القوات البحرية المشتركة المتمركزة في البحرين، وتقوده الولايات المتحدة بشكل رئيسي، بتطوير وتنفيذ عمليات أمنية في البحار الإقليمية، منذ عام 2002.

 

The West is Next
Giant shipping companies halted ALL journeys through the red sea due to the terror attacks by the Houtis.
This will impact every individual in Europe, causing shipment delays and escalating costs.
This marks just the start of the global implications stemming from… pic.twitter.com/qz42Fb7E7R

— Oren Caspi (@MDCaspi) December 16, 2023


لكن التعامل مع التهديدات النابعة من أطراف غير حكومية، كتنظيم القاعدة الإرهابي أو القراصنة المتمركزين في الصومال، في وقت كانت البحرية من دول عدة تواجه عدداً قليلاً نسبياً من الالتزامات الرئيسية الأخرى، وكان لديها عدد أكبر من السفن تحت تصرفها، شيء، والعمل في بيئة تشهد مزيداً من المنافسة الإقليمية بين الدول ووكلاء الدول كالحوثيين، وفي ظل الأعباء الثقيلة على البحريات الكبرى الآن، فهو شيء آخر تماماً، حسب الباحث.

الموازنة في التعامل وأوضح الباحث أن الحكومات الإقليمية وغيرها من الحكومات تعمل على الموازنة بين عوامل عديدة: المخاطرة بنظر شعوبها والجماهير الدولية إليها باعتبارها متورطة في المواجهة بين حماس وإسرائيل، وهي مواجهة قد تتصاعد، والرغبة في إعادة ترسيخ الردع في البحر لتجنب التصعيد في هذا المجال، وحقيقة أن روابط إيران بوكيلها الحوثي تظل غامضة، على الأقل فيما يتعلق بالهجمات الأخيرة. "حارس الرخاء" وكشفت واشنطن النقاب الآن عن عملية بحرية جديدة متعددة الجنسيات أُطلق عليها اسم "حارس الرخاء" للرد على هذه الهجمات، لكن تقسيم العمل ليس واضحاً على الإطلاق، وفق الباحث. ويبدو أنها إعادة تغليف وتعزيز طفيف لقوة المهام المشتركة 153 التابعة للقوات البحرية المشتركة، والتي ينصبّ تركيزها على الأمن البحري في البحر الأحمر وخليج عدن.
وبالنسبة للولايات المتحدة، فإن الأعضاء المعلنين أغلبهم أوروبيون، والبحرين هي المشارك الإقليمي الوحيد. ولدى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وإسبانيا الآن سفن منتشرة في المنطقة، وشاركت ثلاث سفن الأولى بالفعل في أعمال دفاعية. والسؤالان الرئيسيان المتبقيان هما: مَن سيكون راغباً بموجب الإطار الجديد في نشر سفن مسموح لها بالتدخل (وتحت أي ظروف)؟ وهل سيكون هذا كافياً لردع الهجمات المستقبلية؟ وبشكل أعم، ستكون أدوار ومواقف البحريات الإقليمية وغيرها من البحريات المعنية، وخاصة الصين، عوامل مهمة في كيفية تطور الأحداث في البحر. تحديات مواجهة التهديدات يقول الباحث: "سيكون من الصعب التصدي للتهديد الذي تشكله الهجمات الحالية، حتى على أكثر الأساطيل تطوراً. فعندما كان القراصنة الصوماليون هم مصدر التهديد الرئيسي، أثبت مشغلو السفن أنفسهم أنهم قادرون على قمع هذا التهديد إلى حد كبير، ببساطة بوضع حراس مسلحين على متن سفنهم".
والآن فإن المسيرات المجهزة بالمتفجرات والصواريخ البالستية المضادة للسفن هي التي تشكل تهديداً لحركة الشحن والسفن. كما أظهر الحوثيون أيضاً تكتيكات أخرى جديدة، تعلموها على ما يبدو من الحرس الثوري الإيراني، ومن ضمنها الاستيلاء على سفينة تجارية باستخدام مروحية.
ولفت الباحث إلى إسقاط البحرية الأمريكية العديد من المسيرات والصواريخ الحوثية في المنطقة، مؤكداً ضرورة تعامل المخططين البحريين مع فكرة استخدام أعداد كبيرة من صواريخ الدفاع الجوي باهظة الثمن لمواجهة هذه التهديدات، والتي يشكل الكثير منها جزءاً طفيفا من هذه التكلفة، والمخاطرة بنفاد تلك الصواريخ أثناء وجودها في مركزها، وسيؤدي هذا على الأرجح، برأي الكاتب، إلى تحفيز الجهود الجارية بالفعل من جانب البحريات الكبرى لزيادة مخزونات صواريخ الدفاع الجوي، وإحياء طرق إعادة تزويد السفن الحربية بهذه الأسلحة أثناء وجودها في البحر.
وتركز البحرية الأمريكية بالفعل على هذه المسألة في سياق التهديد الذي يمكن أن تشكله ترسانة الصواريخ الصينية المضادة للسفن في أي صراع مستقبلي. ويعد تطوير أسلحة جديدة وأكثر كفاءة من حيث التكلفة للتعامل مع تهديد المسيرات مطلباً ملحاً للقوات البحرية بقدر ما هو كذلك بالنسبة للقوات البرية، وذلك كما يتضح في سياق الحرب الدائرة في أوكرانيا.
وتواجه البحرية الأمريكية احتمال زيادة وجودها في المنطقة وحولها لفترة ، الأمر الذي من شأنه التأثير على الالتزامات الأخرى عالميّاً.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل البحر الأحمر فی المنطقة فی البحر

إقرأ أيضاً:

صحيفة بريطانية: تصاعد هجمات الحوثيين يُضاعف مخاوف التضخم وزيادة أسعار الشحن والسلع

الجديد برس:

أشارت صحيفة “تلغراف” البريطانية إلى أن تصاعد عمليات قوات صنعاء ضد السفن المرتبطة بـ”إسرائيل” والولايات المتحدة وبريطانيا في المرحلة الرابعة قد ضاعف المخاوف من التضخم وزيادة أسعار الشحن والسلع.

ووفقاً لتقرير نشرته الصحيفة أمس الأول، فإن هجمات البحر الأحمر قد أدت إلى تجنب سفن الشحن للطريق التجاري الرئيسي، مما يهدد بزيادة الأسعار.

ووفقاً للتقرير، انتقلت قوات صنعاء إلى المرحلة الرابعة من الهجمات بصواريخ جديدة ذات مدى أطول ورؤوس حربية أكبر. وأضاف التقرير أن المزيد من السفن المستهدفة تتجنب البحر الأحمر، مما قد يؤدي إلى زيادة تكاليف الشحن والتأمين، بالإضافة إلى زيادة أسعار السلع الاستهلاكية.

ونقلت الصحيفة عن فيليب شو، كبير خبراء الاقتصاد في شركة “إنفستك”، قوله إن تصاعد الهجمات قد يعقد معركة خفض التضخم.

وأوضح شو أن هذه الهجمات تعتبر عاملاً تضخمياً في بيئة انكماشية، وقد تؤدي إلى تأخير تحقيق هدف التضخم المستدام بنسبة 2% في الاقتصادات الغربية.

كما أشار التقرير إلى تسجيل 74 هجوماً على سفن تجارية منذ منتصف نوفمبر، ولكن الأسابيع الأخيرة شهدت تصعيداً كبيراً حيث تضاعفت الهجمات على السفن المارة عبر مضيق باب المندب.

وفي الأسبوع المنتهي في 29 يونيو، وقعت خمس حوادث، مما يثير المخاوف بشأن سلسلة التوريد والتجارة العالمية.

ونقلت الصحيفة عن مارتن كيلي من مجموعة “إي أو إس للمخاطر” تأكيده على زيادة حجم ودقة وقوة هجمات قوات صنعاء في الفترة الأخيرة.

كما أشار كيلي إلى أن قوات صنعاء قامت بتوسيع أهدافها لتشمل عدداً أكبر من السفن، بما في ذلك السفن المرتبطة بـ”إسرائيل” وتلك التي تحمل العلمين الأمريكي والبريطاني والسفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • البحر الأحمر.. هجمات الحوثي تشهد تراجعاً ملحوظاً و«أسبيدس» تدمر مسيرتين
  • الصين تكشف عن تواصلها مع الحوثيين وبقية أطراف الصراع في اليمن للتوصل لاتفاق سلام
  • زعيم الحوثيين يقول إن الهجمات البحرية أثرت على الاقتصاد الأمريكي والبريطاني
  • تقرير بريطاني: تكتيكات الحوثيين البحرية تتطور وتتخذ منعطفات جديدة وخطيرة
  • صحيفة بريطانية: تصاعد هجمات الحوثيين يُضاعف مخاوف التضخم وزيادة أسعار الشحن والسلع
  • بعد تزايد مخاطر استهدافها.. بريطانيا تسحب آخر قطعها العسكرية من البحر الأحمر
  • مخاوف دولية من عودة التضخم بسبب تصاعد عمليات الحوثيين
  • تقرير استخباري أمريكي: هجمات الحوثيين على السفن تعيق جهود السلام الدولية وأضرت بالأمن الإقليمي (ترجمة خاصة)
  • منظمة بحرية دولية توجه دعوة لدرء التسرب في سفينة شحن هاجمها الحوثيين في البحر الأحمر
  • بريطانيا ترفض طلب أمريكا بإرسال حاملة طائرات إلى البحر الأحمر