أعلنت الأمم المتحدة يوم الأربعاء أن إسرائيل أصدرت أمرًا بإخلاء منطقة واسعة في خانيونس، وهي أكبر مدينة في جنوب قطاع غزة، حيث يلجأ العديد من الفلسطينيين الذين تشردهم الحرب المتواصلة منذ شهرين ونصف.

مجلس الأمن الدولي بانتظار الموقف الأميركي بشأن قرار حول غزة إطلاق صفارت الإنذار ببلدة "نيريم" قرب قطاع غزة تحذيرًا من صواريخ أطلِقت من القطاع ‏مجلس الأمن الدولي يؤجل التصويت على قرار بشأن غزة وسط خلافات بين الدول الأعضاء على صيغته "لم ينقذوا طفلا واحدا".

. إبراهيم عيسى: يجب محاسبة حماس على ما فعلته في غزة

ذكر تقرير صادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) أن الجيش الإسرائيلي أصدر "أمرًا فوريًا بإخلاء منطقة تغطي نحو 20 بالمئة من مساحة مدينة خانيونس".

وأشار المكتب إلى أن "حجم النزوح الذي سينتج عن هذا الإخلاء لم يتضح بعد"، لكن المنطقة التي يجب إخلاؤها تضم أكثر من ربع مليون شخص. 

ووفقًا للتقرير، كانت هذه المنطقة تضم أكثر من 111 ألف نسمة قبل بدء الحرب في السابع من أكتوبر، وتم نزوح نحو 141 ألف شخص حتى الآن يعيشون في 32 مخيمًا.

أعلن الجيش الإسرائيلي يوم الاثنين تكثيف عملياته في منطقة خانيونس.

ومنذ بدء الحرب، أصدر الجيش الإسرائيلي العديد من أوامر الإخلاء للمدنيين، ونفذ ضربات عنيفة في قطاع غزة.

حدد الجيش هذه المناطق على خريطة نشرت على الإنترنت، وعبر المكتب الدولي عن أسفه لأن "قدرة السكان على الوصول إلى هذه المعلومات تتعرض للتأثر بسبب الانقطاعات المتكررة في الاتصالات والكهرباء".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اسرائيل خان يونس غزة

إقرأ أيضاً:

اندلاع حريق شمالي إسرائيل جراء سقوط مسيرتين أطلقتا من لبنان

إسرائيل – اندلع حريق في منطقة بيت هيلل شمال إسرائيل، السبت، جراء سقوط طائرتين مسيرتين أُطلقتا من لبنان.

وقال الجيش في بيان نشره بحسابه على منصة “إكس”: “تم رصد هدفين جويين مشبوهين انطلاقا من الأراضي اللبنانية وسقطا في منطقة مفتوحة في منطقة بيت هيلل، دون وقوع إصابات”.

وأوضحت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، أن فرق الإطفاء بدأت إخماد حريق اندلع في منطقة زراعية جنوب بيت هيلل بمنطقة “إصبع الجليل”، جراء سقوط المسيرتين.

وفي بيان آخر، قال الجيش: “إثر تفعيل الإنذارات من تسلل طائرات مسيرة معادية إلى شمال البلاد، تمكنت دفاعاتنا الجوية من اعتراض هدف جوي مشبوه أُطلق من الأراضي اللبنانية، دون وقوع إصابات”.

فيما قال في بيان آخر: “بعد الإنذار الذي تم تفعيله في منطقة كريات شمونة قبل قليل، تمكنت دفاعاتنا الجوية من اعتراض هدف جوي مشبوه أُطلق من لبنان، دون وقوع إصابات”.

ويستخدم الجيش الإسرائيلي مصطلح “هدف جوي مشبوه” للإشارة إلى الطائرات المسيرة.

وفي الأسابيع الأخيرة، تصاعدت المواجهات بين تل أبيب والفصائل اللبنانية، ما أثار مخاوف من اندلاع حرب شاملة، لا سيما مع إقرار الجيش الإسرائيلي خططا عملياتية لـ”هجوم واسع” على لبنان.

وتتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، مع الجيش الإسرائيلي منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي قصفا يوميا عبر “الخط الأزرق” الفاصل، خلف مئات بين قتل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.

وترهن هذه الفصائل وقف القصف بإنهاء إسرائيل حرب تشنها بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر، خلفت أكثر من 125 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وأكثر من 10 آلاف مفقود.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تواصل  حربها على غزة.. أونروا: الظروف المعيشية في القطاع باتت لا تطاق!
  • اندلاع حريق شمالي إسرائيل جراء سقوط مسيرتين أطلقتا من لبنان
  • تقديرات بفقدان أكثر من 10 آلاف فلسطيني بغزة
  • فقط في غزة: أكثر من 10 آلاف فلسطيني تحت الأنقاض
  • محلل فلسطيني: إسرائيل تعمل بشكل ممنهج لإطالة زمن الحرب على غزة (فيديو)
  • حزب الله يصعد من هجماته وفرصة مهمة بالدوحة لإنهاء الحرب في غزة
  • بدء عودة الفلسطينيين إلى مناطقهم المدمرة شرق خان يونس بعد إعلان الجيش الإسرائيلي إنهاء عملياته هناك
  • ‏نتنياهو: الولايات المتحدة تدرك أن إسرائيل يجب أن تفوز بهذه الحرب
  • مقتل وجرح 9 عسكريين إسرائيليين بمعارك غزة وربع مليون ينزحون من خان يونس
  • مسؤول أمني إسرائيلي: حماس تصر على وجود بند يمنع تل أبيب من القتال بعد تنفيذ المرحلة الأولى من الصفقة