المستندات المطلوبة للحصول على رخصة مكتب تحفيظ قرآن.. اعرف الخطوات بالتفصيل
تاريخ النشر: 21st, December 2023 GMT
أعلنت الإدارة العامة لشؤون القرآن الكريم في قطاع المعاهد الأزهرية، بدء التقدم للحصول على ترخيص مكتب تحفيظ قرآن، ووضعت شروط للحصول على الترخيص، أولها أن تكون المكاتب تحت إشراف الأزهر الشريف.
وحددت الإدارة العامة لشؤون القرآن الكريم بقطاع المعاهد الأزهرية، عددا من الشروط لقبول طلب محفظي القرآن الراغبين في فتح مكاتب أهلية لتحفيظ القرآن الكريم، للحصول على ترخيص لفتح المكتب كما يلي.
أ- لا يقل المكتب عن حجرتين متوسطتين، ويكون جيد التهوية وبه حمام صحي، ويكون في دور مناسب أول أو ثان.
ب- مقر المكتب لا يكون تابعًا لوزارة الأوقاف وألا يكون مقر المكتب تابعًا لجمعية أهلية.
المستندات المطلوبة للحصول على ترخيص مكتب تحفيظ قرآنوتضمن إعلان الإدارة العامة لشؤون القرآن الكريم بقطاع المعاهد الأزهرية، الأوراق المطلوب إحضارها، كما يلي.
1- رسم كروكي للمكتب مبينا به المساحة وعدد الحجرات.
2- كشف مدون فيه أسماء الطلاب الموجودين على ذمة المكتب لا يقل العدد عن 15 والأعمار أكبر من 5 وأقل من 18 عامًا، وغير مُقيدين بالمعاهد الأزهرية.
3- صورتان ضوئيتان من الرقم القومي لصاحب المكتب.
4- صورتان ضوئيتان من الرقم القومي للمحفظ القائم على المكتب.
5- عدد (3) صور شخصية للمحفظ.
6- عقد بيع أو إيجار للمكتب به إثبات تاريخ ولا تقل مدة الإيجار عن 3سنوات، ومُحددا فيه سبب الإيجار فتح مكتب تحفيظ.
7- إيصال كهرباء أو غاز أو مياه يحمل نفس عنوان المكتب المدون بعقد البيع أو الإيجار.
8- عدد (2) صورة المؤهل للمحفظ
9 - عدد (2) صورة المؤهل لصاحب المكتب
10- طباعة طلب فتح مكتب لتحفيظ القرآن تحت إشراف الأزهر الشريف فور الانتهاء من ملء نموذج البيانات.
11- أن يكون المكتب مفتوحًا وعملية التحفيظ قائمة أثناء المعاينة.
12- اجتياز المُحفظ للاختبار الذي يجريه قطاع المعاهد الأزهرية في حفظ القرآن الكريم وأحكامه بنسبة استظهار لا تقل عن 80%.
13- تقرير بصلاحية المكتب (فنيًّا + صحيًّا) بناء على معاينة الموجه المختص
خطوات التقديم للحصول على رخصة مكتب تحفيظ قرانوهناك الخطوات التي تتبع للتقديم للحصول على ترخيص مكتب تحفيظ قرآن، كما يلي.
- تقدم المستندات السالفة إلى إدارة شؤون القرآن بالمنطقة الأزهرية الذي يقع المكتب في نطاقه.
- حال الموافقة المبدئية على المكتب يتم تحديد امتحان للمحفظ المتقدم، ويكون مقر الامتحان رئاسة قطاع المعاهد الأزهرية.
- ترفق جميع المستندات المطلوبة أعلاه مع طلب فتح المكتب إضافة إلى بطاقة الاختبار وتوضع في دوسيه بلاستيكي وترسل إلى إدارة شؤون القرآن الكريم بالمنطقة في موعد أقصاه أسبوع من تاريخ انتهاء التقديم.
- على جميع المتقدمين متابعة البوابة الإلكترونية للأزهر لمعرفة موعد الاختبار المخصص للمنطقة التابع لها المكتب.
ويتم التسجيل الإلكتروني للحصول على الرخصة حتى يوم 26 ديسمبر 2023.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: تحفيظ قرآن الازهر الشريف مكتب تحفيظ المعاهد الأزهریة القرآن الکریم للحصول على على ترخیص
إقرأ أيضاً:
رئيس جامعة الأزهر: التشبيه في القرآن الكريم ليس إلحاق الناقص بالكامل «فيديو»
أكد الدكتور سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر، أن التشبيه في القرآن الكريم ليس مجرد إلحاق الناقص بالكامل، كما هو شائع في بعض الصور البلاغية، بل يحمل أبعادًا أعمق وأدق تتعلق بتوضيح المعاني وإيصال الحقائق بأسلوب مؤثر في النفس والعقل.
وضرب رئيس جامعة الأزهر، خلال حلقة برنامج "بلاغة القرآن والسنة"، المذاع على قناة الناس، اليوم الجمعة، مثالًا بقول الله تعالى: "اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ ۖ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ ۖ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ"، موضحًا أن هذا التشبيه لا يعني مقارنة نور الله المطلق بمصباح صغير داخل مشكاة، وإنما الغاية منه إعطاء صورة حسية للنور الذي يبدد الظلمات، سواء كان هذا النور هو النور الحسي الذي يملأ الكون، أو نور الهداية والشريعة الذي يوجه الإنسان في دروب الحياة.
وأضاف أن هذا المثال يوضح أن التشبيه ليس دائمًا على أساس مقارنة شيء ناقص بآخر كامل، بل قد يكون الهدف منه إبراز حقيقة حسية لمفهوم معنوي، كما أن استخدام المشكاة والمصباح والزجاجة يوضح فكرة انبعاث النور وتدرجه في الانتشار، وهو ما ينطبق على نور الهداية الإلهية.
وتطرق الدكتور سلامة داود إلى التشبيه في الصلاة على النبي محمد ﷺ في التشهد: "اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد"، مشيرا إلى أن البعض قد يظن خطأً أن هذا التشبيه يعني أن الصلاة والبركة على النبي محمد ﷺ أقل من الصلاة والبركة على سيدنا إبراهيم عليه السلام، لكن العلماء وضحوا أن هذا ليس من إلحاق الناقص بالكامل، وإنما هو من تشبيه الأصل بالأصل، فسيدنا إبراهيم عليه السلام اشتهر بأن جميع الأنبياء من نسله، وكانت البركة في ذريته معروفة ومشهورة، ولذلك جاء التشبيه ليؤكد عظمة البركة والصلاة على النبي محمد ﷺ، لا لتقليل شأنها.