صحيفة الاتحاد:
2024-09-19@23:17:21 GMT

أسعار الذهب ترتفع مدعومة بتراجع الدولار

تاريخ النشر: 21st, December 2023 GMT

ارتفعت أسعار الذهب اليوم الخميس، مدعومة بتراجع الدولار وانخفاض عوائد سندات الخزانة الأميركية، مع ترقب المتعاملين للبيانات الاقتصادية الأميركية بحثا عن مزيد من الدلائل بشأن توقعات السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي).
وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 2036.60 دولار للأوقية بحلول الساعة 0442 بتوقيت جرينتش.

وارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.1 بالمئة إلى 2048.60 دولار.
واستقر العائد على السندات الأميركية لأجل 10 سنوات بالقرب من أدنى مستوى في خمسة أشهر الذي لامسه أمس الأربعاء، بعد أن انخفض التضخم البريطاني في نوفمبر  إلى أدنى مستوى له في أكثر من عامين.
وهبط الدولار 0.1 بالمئة مقابل منافسيه، مما يجعل الذهب أقل تكلفة لحائزي العملات الأخرى.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.6 بالمئة إلى 24.28 دولار للأوقية، وزاد البلاتين 0.8 بالمئة إلى 965.94 دولار، وصعد البلاديوم 0.4 بالمئة إلى 1200.73دولار.

أخبار ذات صلة الذهب يستقر وسط آمال خفض أسعار الفائدة الذهب يرتفع بدعم من تراجع عوائد السندات المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: تعاملات الذهب الذهب أسعار الذهب

إقرأ أيضاً:

أسعار الذهب ترتفع هامشيًا بعد خفض أسعار الفائدة في أميركا

ارتفعت أسعار الذهب هامشيًا، خلال تعاملات اليوم الخميس 19 سبتمبر/أيلول (2024)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي بعد قرار الاحتياطي الفيدرالي خفض أسعار الفائدة.

وخفض الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة المستهدف بمقدار 50 نقطة أساس، وهو أول خفض للسعر منذ عام 2020، ويتوقع صناع السياسات إجراء تخفيضات أخرى بمقدار نصف نقطة أساس بحلول نهاية عام 2024.

ويتوقع المتداولون حاليا فرصة بنحو 70% لخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع الاحتياطي الفيدرالي في نوفمبر/تشرين الثاني وفرصة بنسبة 30% لخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 18 سبتمبر/أيلول، على ارتفاع بأكثر من 6 دولارات مع انخفاض مؤشر الدولار الأميركي أمام سلة من العملات الرئيسة.

أسعار الذهب اليوم

بحلول الساعة 06:18 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:18 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، بنسبة 0.07%، أو ما يعادل 1.8 دولارًا، لتصل إلى 2600.40 دولارًا للأوقية.

وزادت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.67%، عند 2576.02 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

كما صعدت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 2.99%، إلى 30.98 دولارًا للأوقية، في حين ارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.23%، إلى 985.46 دولارًا للأوقية، كما زاد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2%، ليسجل 1078.77 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.26%، إلى 100.85 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض – الصورة من رويترز تحليل أسعار الذهب

بدأ الاحتياطي الفيدرالي الأميركي خفضًا أكبر من المعتاد بمقدار نصف نقطة مئوية، وقال رئيسه جيروم باول إن التخفيض يهدف إلى إظهار التزام صناع السياسات بالحفاظ على معدل بطالة منخفض الآن بعد أن تراجع التضخم.

وأضاف باول أن الاقتصاد لا يزال قويًا، مع عدم وصول العديد من مؤشرات سوق العمل مثل طلبات إعانة البطالة حتى معدل البطالة الحالي البالغ 4.2% إلى مستويات مثيرة للقلق.

من جانبه، قال كبير محللي السوق في منطقة آسيا والمحيط الهادئ لدى أواندا، كلفن وونغ: “في الأمد القريب، من المرجح أن تشهد أسعار الذهب بعض جني الأرباح في الأيام القليلة المقبلة، لكن مسار الذهب يظل في مسار تصاعدي في الأمد الأبعد”.

وأضاف: “من المرجح أن تصل أسعار الذهب إلى مستويات مرتفعة جديدة تتراوح بين 2640 و2700 دولار هذا العام، وقد تكون البيانات الاقتصادية الضعيفة بمثابة محفزات لارتفاع الذهب”، حسبما ذكرت رويترز.

تميل السبائك ذات العائد الصفري إلى أن تكون استثمارًا مفضلًا في بيئة أسعار الفائدة المنخفضة وفي أثناء الاضطرابات الجيوسياسية.

وعلى الصعيد الجيوسياسي، انفجرت أجهزة حزب الله مجددًا في لبنان، أمس الأربعاء، ما أدى إلى تأجيج التوترات بشأن صراع أوسع نطاقًا بعد انفجارات مماثلة لأجهزة الاتصال التابعة للحزب في اليوم السابق.

وستراقب السوق أيضًا بيانات طلبات إعانة البطالة الأولية في الولايات المتحدة، والتي من المقرر صدورها في الساعة 12:30 مساءً بتوقيت غرينتش (03:30 مساءً بتوقيت مكة المكرمة).

وارتفعت توقعات معدل البطالة في نهاية عام 2024 إلى 4.4% من 4% المتوقعة في اجتماع يونيو/حزيران، إذ يتوقع صناع السياسات أن ينهي الناتج المحلي الإجمالي عام 2024 عند معدل سنوي يبلغ 2%، بانخفاض طفيف عن توقعات سابقة بلغت 2.1%.

وتباطأ نمو الوظائف في الولايات المتحدة بشكل حاد في الآونة الأخيرة، إذ انخفض إلى متوسط ​​116 ألف وظيفة في الأشهر الثلاثة حتى أغسطس/آب من 211 ألف وظيفة في الأشهر الثلاثة السابقة، كما ارتفع معدل البطالة إلى 4.3% في يوليو/تموز، وهو أعلى مستوى له في 3 سنوات، قبل أن ينخفض ​​إلى 4.2% في أغسطس/آب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • الدولار يتراجع بعد خفض الفائدة الأميركية
  • ارتفاع أسعار الذهب
  • أسعار الذهب ترتفع هامشيًا بعد خفض أسعار الفائدة في أميركا
  • ارتفاع أسعار النفط بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية
  • الدولار يتعافى في أعقاب الخفض الكبير للفائدة الأميركية
  • الذهب يحافظ على مكاسبه بعد الخفض الكبير للفائدة الأميركية
  • أسعار الذهب تقفز لمستوى قياسي عقب خفض الفائدة الأميركية
  • الذهب يستقر وسط ترقب لقرار المركزي الأمريكي
  • مبيعات التجزئة الأميركية ترتفع بشكل غير متوقع في آب
  • الذهب يتراجع قبل قرار الفائدة الأميركية