نظم قانون الأرصاد الجوية الجديد، إشكالية الحصول على تراخيص لممارسة نشاط في مجال خدمات الأرصاد الجوية، حيث أعفى القانون الجامعات الأهلية والحكومية التي تجري أبحاث متعلقة بالأرصاد من رسوم التراخيص، انطلاقا من أهمية الأرصاد الجوية كمجال خصب لجذب الاستثمارات الاجنبية.

أخبار متعلقة

تعرف على شروط ترحيل الإجازات الاعتيادية للموظف وفقا للقانون

5 أنواع من المنشآت يحظر هدمها وفقًا لقانون البناء

وحظرت المادة 11 من القانون ممارسة أي نشاط في مجال خدمات الأرصاد الجوية، أو إنشاء، أو تشغيل محطات الأرصاد الجوية أو البحرية بجميع أنواعها، أو مراكز التنبؤات الجوية أو البحرية إلا بعد الحصول على ترخيص بذلك من الهيئة، مقابل رسم لا يجاوز عشرة آلاف جنيه.

وعدم جواز شراء أية أجهزة، أو محطات أرصاد جوية، أو محطات متخصصة في قياس الإشعاع الشمسي أو الأوزون أو الجو زراعية، إلا بموافقة الهيئة، وطبقًا للمواصفات الفنية المعتمدة منها، وذلك مقابل رسم لا يجاوز خمسة آلاف جنيه.

ولا تسري الأحكام المنصوص عليها في الفقرتين الأولى والثانية من المادة على الأنشطة المتعلقة بوزارتي الدفاع والداخلية، كما لا تسرى على وزارة البيئة إلا وفقا للضوابط التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

كما لا تسري على جامعة الأزهر، والجامعات الحكومية والأهلية، والمعاهد والمراكز البحثية العامة المتخصصة، متى كان ذلك لأغراض البحث والدراسة في مجال الأرصاد الجوية، وبشرط إخطار الهيئة وسائر الجهات ذات الصلة مسبقاً بذلك، على أنه بالنسبة للمعاهد والمراكز البحثية الزراعية العامة فيشترط لسريان الإعفاء في شأنها مراعاة المواصفات الفنية المعتمدة من الهيئة متى كان وذلك لأغراض البحث والدراسة والإرشاد الزراعي.

وأعفي القانون، الجامعات الخاصة، والمعاهد والمراكز البحثية المتخصصة التابعة لها، من شرط اعتماد المواصفات الفنية، متى كان ذلك لأغراض البحث والدراسة في مجال الأرصاد الجوية، وبشرط إخطار الهيئة وسائر الجهات ذات الصلة مسبقاً بذلك. وأجاز القانون، بقرار من رئيس مجلس الوزراء، بناء على عرض الوزير المختص وموافقة مجلس الإدارة، استثناء جهات أخرى وذلك كله على النحو الذي تحدده اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

قانون الأرصاد الجوية

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين الأرصاد الجویة فی مجال

إقرأ أيضاً:

الأرصاد الجوية تكشف تفاصيل الحالة الجوية حتى الأحد

#سواليف

بمشيئة الله، تشير #التوقعات_الجوية الصادرة عن إدارة #الأرصاد_الجوية إلى تفاصيل حالة #الطقس خلال الأيام الأربعة القادمة:

**الخميس والجمعة**:

ترتفع درجات #الحرارة قليلاً يوم الخميس ليكون حاراً نسبياً في المرتفعات والسهول، وحاراً في مناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة. من المتوقع أن تتراوح درجات الحرارة العظمى في العاصمة عمان خلال ساعات النهار ما بين 32 و34 درجة مئوية، فيما تسجل الصغرى ليلاً ما بين 18 و22 درجة مئوية. أما في مناطق الأغوار، العقبة، والبحر الميت، فتسجل العظمى ما بين 40 و43 درجة مئوية، وتنخفض ليلاً لتسجل ما بين 23 و27 درجة مئوية.

مقالات ذات صلة فارس حباشنة يكتب .. في اكتساح الاخوان المسلمين 2024/09/11

يوم الجمعة، تنخفض درجات الحرارة قليلاً، حيث يبقى #الطقس معتدلاً في المرتفعات والسهول، وحاراً في مناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع درجات حرارة مشابهة ليوم الخميس.

**السبت والأحد**:

تشهد درجات الحرارة انخفاضاً ملحوظاً نتيجة اندفاع كتلة هوائية لطيفة ورطبة. في العاصمة عمان، من المتوقع أن تتراوح العظمى خلال النهار ما بين 28 و29 درجة مئوية، بينما تنخفض ليلاً لتسجل الصغرى ما بين 17 و18 درجة مئوية. من المتوقع أن يشعر المواطنين بأجواء مائلة للبرودة ليلاً، خاصة ليلة السبت وليلة الأحد.

أما في مناطق الأغوار والعقبة والبحر الميت، فتسجل العظمى خلال النهار ما بين 37 و39 درجة مئوية، وتنخفض ليلاً لتتراوح الصغرى ما بين 21 و25 درجة مئوية.

**تنويه**: من المتوقع أن يستمر التغيير في درجات الحرارة خلال الأيام القادمة، خاصة مع اقتراب #موجات_هوائية_لطيفة، مما سيجعل #الأجواء أكثر اعتدالاً بشكل عام في المملكة.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد الجوية تحذر من جريان الأودية والسيول اليوم وغدا
  • وظائف قيادية في الهيئة العامة للأرصاد الجوية: المستندات وطريقة التقديم
  • ما عقوبة عدم إصدار أو تحديث بيانات البطاقة الشخصية؟.. القانون يجيب
  • ما عقوبة تعريض طفل للخطر؟.. القانون يجيب
  • ما شروط عمل الأجانب في مصر بعد قرار الحكومة الأخير؟.. القانون يجيب
  • الأرصاد الجوية: سقوط أمطار رعدية على مناطق الجنوب الغربي
  • الـCDT تؤكد رفضها التام لمشروع القانون التنظيمي للإضراب وتلوح بالتصعيد
  • نمو الحركة الجوية والسياحية الوافدة إلى مقاصد السياحة المصرية من الكويت
  • الأرصاد الجوية: تتكاثر السحب الرعدية من حين لآخر على بعض مناطق الجنوب الغربي
  • الأرصاد الجوية تكشف تفاصيل الحالة الجوية حتى الأحد