موقع 24:
2024-08-11@14:20:30 GMT

تقرير: حماس تواجه غضباً مكتوماً داخل غزة

تاريخ النشر: 21st, December 2023 GMT

تقرير: حماس تواجه غضباً مكتوماً داخل غزة

عندما وصلت أخبار هجمات 7 أكتوبر (تشرين الأول) على جنوب إسرائيل من قبل مسلحي حماس إلى الفلسطينيين في قطاع غزة، خرج الكثيرون إلى الشوارع للاحتفال، ووزعوا الحلويات، وهتفوا للمقاتلين أثناء عرضهم للرهائن في القطاع المحاصر.

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أنه منذ ذلك الحين، بدأت الانتقادات الهادئة تنتشر ضد حركة حماس، حيث يلوم سكان غزة المسلحين على استفزازهم لغضب إسرائيل وعجزهم عن حماية السكان من حرب مدمرة وأزمة إنسانية تتفاقم يوماً بعد يوم، حيث قال مسؤولو الصحة الفلسطينيون إن ما يقرب من 20 ألف شخص قتلوا في غزة منذ بداية الحرب، ويقولون إن غالبية القتلى في غزة هم من النساء والأطفال.

. الأرقام لا تفرق بين المدنيين والمقاتلين.

Quiet criticism has begun spreading within Gaza against Hamas, with residents blaming the militant group for having provoked Israel’s wrath and failing to shield residents from a humanitarian crisis https://t.co/d2fvEsNTqr https://t.co/d2fvEsNTqr

— The Wall Street Journal (@WSJ) December 21, 2023 مسؤولية مشتركة

تلوم الغالبية العظمى من الفلسطينيين إسرائيل على الموت والدمار والتشريد الذي سببته الحرب. ومع ذلك فإن العديد من سكان غزة يقولون إن حماس مسؤولة أيضاً عن المعاناة، وبدات هذه الأصوات تتعالى مؤخراً.

ووجدت دراسة أجراها المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية (مركز أبحاث مقره رام الله) أن 20% من سكان غزة الذين شملهم الاستطلاع ألقى باللوم على حماس في معاناتهم في الحرب. كما وجد الاستطلاع، الذي تم الانتهاء منه في أوائل ديسمبر (كانون الأول) أن الدعم لحماس، التي حكمت القطاع بقبضة حديدية لسنوات، ارتفع بشكل طفيف منذ 7 أكتوبر (تشرين الثاني)، حيث اختارها 42% من المستطلعين على الأحزاب الفلسطينية الأخرى.

على النقيض تماماً في الضفة الغربية، التي تعتبر بعيدة عن القتال في غزة، تضاعف الدعم لحماس أكثر من 3 أضعاف بين سبتمبر (أيلول) وأوائل ديسمبر(كانون الأول)، عندما قال 44% من المشاركين في الاستطلاع إنهم يدعمون الحركة، وفقاً للاستطلاع، وقال مدير المركز البحثي وأستاذ العلوم السياسية في رام الله خليل الشقاقي: "هناك المزيد من التساؤلات حول قرار الذهاب إلى الحرب"، حيث بدأت في غزة، التي عادة ما تمنح حماس دعماً أكبر، تظهر انتقادات لحماس أكثر من الضفة الغربية.

شعبية مطلقة

وحظيت حماس بشعبية مطلقة بين سكان غزة، وتعززت في أعقاب التوغلات في الأراضي الإسرائيلية في 7 أكتوبر (تشرين الأول)، حيث يرى العديد من الفلسطينيين أن الهجمات رد سوء المعاملة من قبل إسرائيل. كما وجد الاستطلاع أن معظم المشاركين لم يكونوا على علم بحجم عمليات القتل وغيرها من أعمال العنف، التي ارتكبها نشطاء حماس خلال الهجمات.

وأدى الهجوم الذي قادته حماس، والذي شمل هجمات إرهابية على مهرجان موسيقي ومجتمعات زراعية، إلى مقتل حوالي 1200 شخص، معظمهم من المدنيين، وفقاً للسلطات الإسرائيلية.

وبحسب الصحيفة في اليوم الأول، كان الناس سعداء. وقال أستاذ العلوم السياسية في جامعة الأزهر في غزة مخيمر أبو سعدة: "عندما بدأت إسرائيل في قصف غزة وتدمير البنية التحتية وقتل المدنيين، بدأت الأمور تتغير.. هناك الكثير من الانتقادات بين الفلسطينيين بأن هجوم 7 أكتوبر  الذي أسفر عن مقتل مدنيين إسرائيليين ونساء وأطفال كان "خطأً استراتيجياً" دفع إسرائيل إلى الحرب الحالية".

Gaza Is Falling Into ‘Absolute Chaos,’ Aid Groups Say - WSJ https://t.co/wSZgPfHyvH

— Nadim Koteich (@NadimKoteich) November 28, 2023 معاناة إنسانية

ويكافح السكان في جميع أنحاء غزة للعثور على الغذاء والمياه النظيفة، مع نظام رعاية صحية متفكك في القطاع، وغير قادر على التعامل مع تدفق المرضى والجرحى.

وبينّت الصحيفة، أن حركة حماس، التي تصنفها الولايات المتحدة "منظمة إرهابية"، وصلت إلى السلطة في غزة من خلال الانتخابات التي أجريت في عام 2006. ومنذ ذلك الحين فرضت "حكماً استبدادياً" على القطاع، واصطدمت مع حركة فتح الأكثر اعتدالًا (التي تدير أجزاء من الضفة الغربية)، وخسرت الكثير من شعبيتها. وتقوم حماس بشكل عام بقمع المعارضة العامة في وقت السلم، ومن غير المرجح أن تتأثر بالرأي العام في وقت الحرب.

ويقول السكان المحليون إن الحركة غالباً ما تتعرض لانتقادات شديدة في السر. والآن، بدأت تظهر بعض علامات السخط العامة بشكل علني. وعلى الرغم من الاستياء المتزايد من حماس، فمن غير المرجح أن يتحدى سكان غزة الجماعة علناً، بينما تستمر الحرب.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل سکان غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

نيوزويك تفسّر إصرار نتنياهو على إشعال حروب في المنطقة

أوضحت مجلة نيوزويك أن المحللين يرون أن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو يحاول شراء وقت بإشعال حروب في المنطقة، وذلك لإيجاد مخرج للمأزق السياسي الذي يعاني منه بعد فشله في تحقيق أهداف الحرب على غزة.

وأضافت المجلة الأميركية -في مقال بقلم دان بيري- أن إسرائيل حرصت منذ البداية على الترويج لروايتها للأحداث، التي تتلخص في أن "جماعة إرهابية" (في إشارة إلى حركة حماس) غزت إسرائيل فجأة، و"قتلت 1200 من مواطنيها واختطفت نحو 250 إلى غزة"، في أكثر يوم دموية لإسرائيل.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2فورين بوليسي: هكذا فسرت رواية أدبية أعمال الشغب البريطانيةlist 2 of 2الغارديان: تنديد عالمي بتصريحات وزير إسرائيلي عدّ تجويع غزة مبررا وأخلاقياend of list

وتتابع الرواية أن حزب الله يهاجم إسرائيل منذ ذلك الحين بالمسيّرات والقذائف والصواريخ، كما أن جماعة الحوثي تطلق النار على إسرائيل من اليمن، وتهاجم أيضا السفن التجارية المتجهة إلى إسرائيل.

وكانت حماس تأمل -حسب هذه الرواية- إشعال انتفاضة فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة وحرب أهلية في إسرائيل نفسها، وهو ما لم يحدث بعد على الرغم من وجود توتر، كما توضح نيوزويك.

العالم ضدنا

وبحسب المجلة، فرواية إسرائيل تبرز أنها شنت هجوما مضادا في غزة بهدف إزاحة حماس من السلطة، مما تسبب في خسائر فادحة في الأرواح، ولأن حماس ترفض التخلي عن الأسرى وإلقاء السلاح.

وفي الأسابيع الأخيرة، اغتالت إسرائيل سلسلة من الشخصيات الرئيسة في حماس وحزب الله، من ضمنها زعيم حماس إسماعيل هنية أثناء وجوده ضيفا في طهران، وبالمقابل تعهدت إيران وحلفاؤها -حسب الصحيفة- بالانتقام في إسرائيل نفسها، ومن ثم فإن المنطقة تعيش حالة من التوتر.

في هذه الرواية، أدرك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو -الذي يواجه المحاكمة بتهمة الرشوة- بسرعة أن السابع من أكتوبر/تشرين الأول كان فشلا كاملا لحكومته.

انتخابات جديدة

وقد أظهرت استطلاعات الرأي أن 3 أرباع الإسرائيليين يريدون استبدال الحكومة وأن المعارضة ستفوز في انتخابات جديدة، إذ أعلن نتنياهو الحرب على أساس هدفين شعبيين يتمثلان في إزاحة حماس من السلطة في غزة وإعادة الأسرى، وزعم أن أي محسابة يجب أن ينتظر نهاية الحرب.

غير أن الأمر في نظر نتنياهو لا يتعلق فقط بإطالة الأمور حتى الانتخابات المقررة التالية في عام 2026، بل أراد إقناع عدد كاف من الإسرائيليين بأن العالم ضدهم، وأن الصراع أمر لا مفر منه، وأن القوة وحدها هي الرد المناسب.

ولذلك تحملت إسرائيل هزيمة منذ دخلت دباباتها إلى غزة، وقُتِل وأصيب كثير من جنودها، وعانى اقتصادها، وتراجعت مكانتها الدولية، وحكمت محكمة العدل الدولية بأنها ربما تكون مذنبة بارتكاب جريمة إبادة جماعية وأن احتلالها للضفة الغربية غير قانوني، في حين تنظر المحكمة الجنائية الدولية في طلب المدعي العام إصدار مذكرات اعتقال ضد نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت.

الحرب مفيدة لعملاء الفوضى

وإذا نظرنا إلى الأمر بهذا المنظور -كما يقول الكاتب- فسوف يتضح لنا سبب استمرار الحرب، وهو أن هناك وقتا سياسيا تم شراؤه في مطاردة مرهقة لا تنتهي، حيث تواصل حماس الاحتفاظ بالأسرى، ولا تزال قادرة على السيطرة على أي منطقة تخليها القوات العسكرية الإسرائيلية.

وذكّر الكاتب بأن هناك صفقة معقدة من 3 مراحل مطروحة على الطاولة، وقد قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن إسرائيل هي التي اقترحتها، ولكن نتنياهو يرفضها الآن، موضحا أن الطلبات التي يقول مفاوضوه تهدف إلى إفشال الصفقة برمتها.

والآن اغتيل هنية أثناء زيارته لطهران، وذلك يضمن الانتقام من قبل مضيفيه ولذا إذا كان المطلوب هو أن يكسب نتنياهو مزيدا من الوقت من خلال تعقيدات أكبر وتعميق الفوضى ومخاطر جديدة عالية بشكل مرعب، فإن هذا ليس ما يريده الإسرائيليون، كما يقول الكاتب.

قد يستنتج المراقبون أن الزعيم الذي يتصرف بهذه الطريقة خائن، ولكن لا يمكن إنكار مهارته في البقاء في مواجهة الأزمات، بل إنه من المغري النظر إلى هذه الرواية الثانية على أنها نوع من نظرية المؤامرة، ولكن من يعرف نتنياهو تبدو له حقيقية للغاية.

وقال الجنرال المتقاعد دان هاريل هذا الأسبوع "لا يريد رئيس الوزراء أن تنتهي الحرب. إنه يريد حربا طويلة قدر الإمكان"، لأن هذه الحالة مفيدة لعملاء الفوضى، فهي تعمل على تأجيج التوتر والارتباك والانقسامات والتردد وخداع الذات، مما يفتح الباب على مصراعيه للتلاعب، وهذا هو السياق الذي يزدهر فيه نتنياهو.

مقالات مشابهة

  • اتفاق التهدئة في غزة.. المهددات وانعكاساتها الإقليمية
  • حزب الله يطلق سرب مسيرات لضرب عدة مواقع حساسة داخل إسرائيل
  • مشاهد مرعبة خلّفتها مجزرة الفجر في غزة
  • إسرائيل تكشف تفاصيل بشأن قصف مدرسة التابعين في غزة
  • حماس تكذب إسرائيل وتنفي وجود أي عناصر في مدرسة التابعين
  • إيران تكشف مساعي إسرائيل لمواصلة الحرب بعد مجزرة مدرسة التابعين
  • عشرات القتلى في قصف إسرائيلي لمدرسة بغزة..وجيش إسرائيل يعلّق
  • فون دير لايين تدعو إلى وقف لإطلاق النار في غزة حالًا
  • نيوزويك تفسّر إصرار نتنياهو على إشعال حروب في المنطقة
  • تحولات كبرى.. صراع المحاور يشتدّ ودول الشرق الأوسط متأهبة وتتسلح