وصل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية إلى القاهرة أمس الأربعاء في ثاني زيارة له منذ السابع من تشرين أول/ أكتوبر الماضي حيث يأتي ذلك وسط ما وصفته مصادر بمحادثات مكثفة بشأن هدنة جديدة في قطاع غزة .

وقالت حركة الجهاد الاسلامي إن أمينها العام زياد النخالة سيزور مصر أيضا في الأيام المقبلة مع وفد من الحركة لبحث نهاية محتملة للحرب.



ونقلت  وكالة فرنس برس عن مصدر في حماس قوله إن هنية وأعضاء الوفد المرافق له سيعقدون لقاءات عدة هناك، أبرزها مع مدير المخابرات المصرية عباس كامل.

وستتناول النقاشات بحسب المصدر "وقف العدوان والحرب تمهيدا لصفقة تبادل أسرى، وإنهاء الحصار على قطاع غزة، وإدخال المساعدات، وانسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من القطاع، وعودة النازحين إلى مدنهم وقراهم في غزة وشمال القطاع".

وقال مصدر مطلع لوكالة رويترز حول المفاوضات الجارية إن مبعوثين يعملون على تحديد الأسرى المحتجزين لدى حماس والجهاد الإسلامي الذين يمكن إطلاقهم بموجب اتفاق هدنة جديد، وكذلك الأسرى الذين قد تطلق "إسرائيل" سراحهم في المقابل.

ونوّه المصدر إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يريد إطلاق سراح جميع النساء والرجال المسنين المتبقين بين أيدي المقاومة فيما قد تتضمن قائمة الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم الإفراج عنهم أشخاص لديهم أحكام عالية .

بدوره قال زياد النخالة الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي: "سنتوجه للقاهرة برؤية واضحة هي وقف العدوان، وانسحاب قوات العدو من قطاع غزة، وإعادة الإعمار"، مؤكدا أن تبادل الأسرى سيتم عبر مبدأ "الكل مقابل الكل" بعملية سياسية تتفق عليها القوى الفلسطينية، وعلى رأسها حركة حماس.

وتشي المواقف المعلنة من الكيان الإسرائيلي والجانب الفلسطيني بشأن وقف القتال بأن هناك فجوة في المحادثات .

وقف الحرب فقط
وترفض حركة حماس أي هدنة مؤقتة أخرى وتقول إنها ستناقش فقط وقفاً دائما لإطلاق النار وأنه لن يتم هناك عملية تبادل للأسرى تحت النيران .

وقال قيادي فلسطيني إن “موقف حماس لا يزال قائما وهو أنه ليس لديها رغبة في إقرار هدنة إنسانية. تريد حماس إنهاء الحرب الإسرائيلية على غزة بشكل كامل”.

فيما يستبعد الاحتلال الإسرائيلي  ذلك ويقول إنه لن يوافق إلا على هدنة إنسانية محدودة بمقابل الإفراج عن أسرى، حيث كرر رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو موقفه بأن الحرب لن تنتهي إلا بالقضاء على حماس والإفراج عن جميع "الرهائن" وضمان ألا تشكل غزة أي تهديد آخر.

وهذه الفجوة أكدتها التصريحات الأمريكية حيث قال الرئيس الأمريكي جو بايدن في وقت لاحق من أمس الاربعاء إنه لا يتوقع التوصل إلى اتفاق ثان لإطلاق سراح "الرهائن" بين "إسرائيل" وحماس قريباً، لكنه قال: “نحن نمارس ضغوطاً”.

وكانت القناة 13العبرية، قد كشفت مساء الأربعاء أن "تل أبيب" اقترحت صفقة إطلاق 30 إلى 40 أسيراً إسرائيلياً لدى المقاومة في غزة،  مقابل إطلاق سراح أسرى فلسطينيين بارزين.

عرض إسرائيلي
وينص العرض الإسرائيلي على هدنة تمتد من أسبوعين إلى شهر، وانسحاباً جزئياً من بعض المناطق، والإفراج عن معتقلين تصفهم بالخطيرين.

وقد تشمل تغييراً وترتيبات عسكرية  في غزة ونقلت القناة 13 الإسرائيلية عن مسؤولين، قولهم إنه لا مشكلة لدى تل أبيب "إن ربطت حماس التغيير العسكري بالصفقة واعتبرته إنجازاً".

وقالت هيئة البث "الإسرائيلية"، إن حركة حماس رفضت مناقشة الصفقة دون وقف كامل للعمليات العسكرية وإطلاق النار في قطاع غزة.

ويوم الاثنين اجتمع رئيس الموساد ديفيد بارنياع ورئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز ورئيس وزراء قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني،في وارسو عاصمة بولندا، بهدف بدء صفقة تبادل جديدة" بحسب هيئة البث العبرية

وقال مسؤول سياسي إسرائيلي للهيئة العبرية بأنه "سيكون الأمر أصعب بكثير من صياغة الاتفاق السابق" و "إسرائيل تدرس كل الخيارات"

ويواجه الاحتلال ضغوطا متزايدة من حلفائه الدوليين لتهدئة حملته على غزة والتي أدت إلى تدمير جزء كبير من القطاع وإيقاع آلاف الشهداء والجرحى .

وكانت هدنة مؤقتة بدأت في تشرين الثاني الماضي دامت 7 أيام بين حركة حماس والاحتلال الإسرائيلي بوساطة قطرية  وتنسيق مصري أميركي جرى خلالها الإفراج عن 80 أسير إسرائيلي مقابل 240 أسيراً فلسطينياً.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية حماس القاهرة هدنة غزة حماس غزة القاهرة هدنة اتفاق تبادل سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاحتلال الإسرائیلی حرکة حماس قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الاحتلال الإسرائيلي يعتقل أكثر من 30 فلسطينيًا بمختلف مناطق الضفة الغربية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، حملة مداهمات واعتقالات واسعة في مختلف مناطق الضفة الغربية، طالت أكثر من 30 مواطنًا.
وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، أن الحملة تركزت في محافظات سلفيت، بيت لحم، الخليل، ورام الله، حيث قامت تلك القوات باقتحام منازل المواطنين واعتقالهم بعد تدمير وتخريب ممتلكاتهم، حيث شنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات واسعة عقب اقتحام مدينة سلفيت طالت 22 مواطنا، واحتجزت عددا منهم، وشهدت قرية حوسان وواد فوكين ببيت لحم حملة اعتقالات واسعة، حيث تم احتجاز 17 مواطنًا من قرية حوسان.
وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال 8 مواطنين من مخيم الفوار بعد مداهمات واعتداءات على المواطنين، بالإضافة إلى إقامة نقاط عسكرية على أسطح المنازل، وأدى هذا التصعيد إلى تعليق الدراسة في مدارس المنطقة حفاظًا على سلامة الطلاب، وفي رام الله، اقتحمت القوات قريتي جفنا ومخيم الأمعري، واعتقلت شابين، بعد مداهمة منزلهما.
تأتي هذه الحملة في ظل تصاعد التوترات في الضفة الغربية، حيث تشهد المدن والقرى والبلدات الفلسطينية زيادة مستمرة في عمليات الاقتحام والاعتقالات من قبل قوات الاحتلال.
وفي سياق آخر، أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واصل أبو يوسف، أن السلطة الفلسطينية تبذل جهودا حثيثة داخل أروقة الجمعية العامة للأمم المتحدة للتصويت لصالح مشروع قرارها المعدل الذي يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي خلال عام.
وقال أبو يوسف إن السلطة تسعى لتحفيز العالم لإنهاء الصراع مع إسرائيل وتحقيق السلام، مشددا على أن المساعي الفلسطينية لن تتوقف على الرغم من كل تهديدات الاحتلال الذي يحاول الحيلولة دون تحقيق ذلك، وأشار إلى أنه لا تنازل عن إقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس ويجب عودة اللاجئين استنادا لقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي.
ومن المقرر أن تصوت الجمعية العامة في وقت لاحق اليوم على مشروع القرار، الذي شاركت في تقديمه أكثر من عشرين دولة.

مقالات مشابهة

  • الخارجية المصرية: حماس فصيل فلسطيني وطني التزم بالاتفاق والتفاهمات
  • جنرال إسرائيلي يتحدث عن خسارة كبيرة في الحرب أمام حركة حماس
  • شئون الأسرى: الاحتلال اعتقل 40 فلسطينيًا بالضفة الغربية
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل أكثر من 30 فلسطينيًا بمختلف مناطق الضفة الغربية
  • الزيارة رقم 10.. بلينكن يصل القاهرة لبحث وقف إطلاق النار بغزة
  • مسؤولون عسكريون إسرائيليون: نتنياهو يعطل الاتفاق ونخسر الحرب والأسرى
  • استشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال الإسرائيلي شمال طولكرم
  • لبيد: جبهات الحرب يمكنها الانتظار لكن الأسرى بغزة لا ينتظرون
  • تقرير عن حياة الأسيرات في سجون الاحتلال بعد 345 يومًا على الحرب
  • إعلام فلسطيني: الاحتلال الإسرائيلي يقتحم مخيم شعفاط شمال القدس المحتلة