احتفلت محافظة الفيوم، برعاية الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، بظاهرة تعامد أشعة الشمس على قدس الأقداس بمعبد قصر قارون، في الصباح الباكر اليوم الخميس، والتي استمرت لدقائق معدودة بسبب كثافة الغيوم التي سرعان ما حجبت أشعة الشمس، إذ كان من المقرر أن تستمر نحو 25 دقيقة، والتي تعد ظاهرة فلكية مميزة وفريدة تحدث صبيحة يوم 21 من شهر ديسمبر كل عام.

وشهد محيط معبد قصر قارون الاحتفال بظاهرة تعامد الشمس على قدس الأقداس، بفقرة فلكلورية تضمنت عزف لفرقة الفيوم للفنون، إلى جانب تقديم فقرة رقصة التنورة.

احتفالية تعامد الشمس لتنشيط السياحة

وأوضح الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، أنّ الاحتفالية نُظمت بالتعاون بين محافظة الفيوم، ووزارات الآثار، والسياحة، والثقافة، والشباب والرياضة، وذلك في إطار جهود كافة الجهات لتنشيط السياحة، ودعمها وحرصها الدائم لتعريف السياح بما تزخر به الفيوم من إمكانيات أثرية، وبيئية، وثقافية، وسياحية.

معبد يوناني روماني

وأوضحت نيرمين عاطف مدير إدارة الوعي الأثري بمحافظة الفيوم، في تصريحات خاصة لـ «الوطن» إنّ معبد قصر قارون هو أحد معابد العصر اليوناني الروماني الذي خُصص لعبادة الإله سوبك «التمساح» و«ديونيسيوس» إله الخمر والحب «عند الرومان».

ظاهرة تعامد الشمس على المعبد

وذكرت «عاطف» أنّ أشعة الشمس تتعامد على المقصورة الرئيسية، واليمنى في قدس الأقداس فقط، موضحةً إنّ الأبحاث والدراسات كشفت عدم تعامد الشمس على المقصورة اليسرى، نظرًا لاحتوائها على مومياء التمساح رمز الإله «سوبك» وهو «إله الفيوم في العصور الفرعونية» والذي لا يجب أن يتعرض للشمس حتى لا تتأذى المومياء، خصوصًا وأنّ هذه المومياء من المفترض أن تكون في العالم الآخر بحسب اعتقادهم، وهو عالم مظلم لإنّ الشمس تشرق على عالم الأحياء فقط.

لماذا سُمي قصر قارون بهذا الاسم؟

 وكشفت سبب تسمية قصر قارون بهذا الاسم، موضحةً إنّه جرى تغيير الاسم إلى «قصر قارون» من قبل سكان المنطقة في العصور الإسلامية، إذ أطلقوا عليه هذا الاسم لوقوعه بالقرب من بحيرة قارون المجاورة له، موضحة أنّ المعبد  يضم أقل من مائة حجرة، والتي كانت تستخدم لتخزين الغلال واستخدامات كهنة المعبد في هذا الوقت.

لماذا سُميت بحيرة قارون بهذا الاسم؟

وأشارت إلى أنّ بحيرة قارون سميت بهذا الاسم بسبب كثرة القرون والخلجان بها، مما جعل الأهالي يطلقون عليها في بداية الأمر اسم «بحيرة القرون» ثم تم تحريف الاسم إلى بحيرة قارون.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تعامد الشمس ظاهرة تعامد الشمس محافظة الفيوم معبد قصر قارون قدس الأقداس بحیرة قارون بهذا الاسم

إقرأ أيضاً:

طقس الفيوم.. شديد الحرارة رطب نهارا

تشهد محافظة الفيوم اليوم الإثنين الموافق الأول من يوليو، إرتفاعا طفيفا في درجات الحرارة، ليصبح الطقس شديد الحرارة نهارا مائل للحرارة ليلا.

ويسود المحافظة طقس مائل للحرارة ليلا معتدل في الساعات الأخيرة من الليل بسبب الانخفاض الطفيف في درجات الحرارة في الصباح الباكر وحتى شروق الشمس.

وأعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن درجات الحرارة اليوم الإثنين على محافظة الفيوم تبلغ 37 درجة للعظمي نهارا والمحسوسة 39 درجة، بينما تبلغ الصغرى 24 درجة.

  إستمرار نشاط الرياح وارتفاع نسبة الرطوبة بالفيوم 

 وأشار البيان الصادر من الهيئة العامة للأرصاد الجوية إلى أن الأجواء سوف تشهد إستمرار نشاط الرياح الخفيفة على فترات متقطعة، باستثناء بعض الأوقات التي تشهد نشاط الرياح بسرعة تبلغ نحو 25 كيلو متر في الساعة، بينما تتراوح نسبة الرطوبة بين 20%، 60% وذلك تزامنا مع سطوع الشمس طوال ساعات النهار، ويمثل هذا الطقس أجواء غير مناسبة نهارا لممارسة الرياضات المائية التي اعتاد الزائرين على ممارستها بشواطيء بحيرة قارون ووادي الريان والبحيرة المسحورة، وسط سطوع الشمس وتشمل الألعاب البحرية وركوب الخيول والجمال والأنشطة الشاطئية، وخاصة خلال فترة الظهيرة مع ارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة.

وأفاد خبراء الطقس أن درجات الحرارة سوف تشهد إرتفاعا طفيفا اليوم الإثنين مع إستمرار نشاط الرياح الخفيفة على فترات، بينما تبقى درجات الحرارة معتدلة ليلا وخلال ساعات الصباح الباكر مع إستمرار نشاط الرياح وبقاء الطقس شديد الحرارة رطب نهارا مائل للحرارة ليلا مع ارتفاع طفيف في نسبة الرطوبة، واستمرار نشاط الرياح الخفيفة في المناطق الصحراوية والمكشوفة، ويساعد نشاط الرياح على تلطيف الأجواء والإحساس بانخفاض طفيف في درجات الحرارة خلال الساعات الأخيرة من الليل، بالإضافة إلى انخفاض درجات الحرارة ليلا ليصبح الطقس شديد الحرارة رطب نهارا مائل للحرارة ليلا على كافة أنحاء المحافظة. 

وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، قد حذرت من التواجد لفترات طويلة تحت أشعة الشمس، وخاصة خلال فترة الظهيرة مع ارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة، ونصحت الهيئة المواطنين بإرتداء الملابس الصيفية البيضاء، وعدم التعرض لأشعة الشمس خلال فترة الظهيرة، وعدم ارتداء الملابس الداكنة، ووضع غطاء على الرأس خلال الوقوف تحت أشعة الشمس، والاكثار من تناول المشروبات الباردة وخاصة المياه، واصطحاب زجاجات المياه حال التواجد تحت أشعة الشمس.

مقالات مشابهة

  • وفاة طفل في حادث سير بالفيوم
  • محافظ الفيوم يشهد فعاليات ورشة «خطوات نحو آفاق تنمية مستدامة لبحيرة قارون»
  • محافظ الفيوم يشهد فعاليات ورشة عمل "خطوات نحو آفاق تنمية مستدامة لبحيرة قارون"
  • الزعاق يكشف عن سبب تسمية شهر يوليو بهذا الاسم .. فيديو
  • طقس الفيوم.. شديد الحرارة رطب نهارا
  • إصابة 9 أشخاص في انقلاب سيارة بالفيوم
  • إصابة 3 أشخاص في مشاجرة بالفيوم
  • إصابة 10 أشخاص في انقلاب ميكروباص بالفيوم
  • بسبب لهو الأطفال.. مصرع شخص وإصابة آخر في مشاجرة بالفيوم
  • انخفاض طفيف في درجات الحرارة والعظمى 38 درجة بالفيوم