شهد المئات منذ قليل بمدينة الأقصر، ظاهرة "تعامد الشمس على مقصورة قدس الأقداس" بمعابد الكرنك  بحضور محمد عبد القادر نائب محافظ الأقصر ولفيف من القيادات التنفيذية والشعبية والأثريين بالمحافظة وعدد كبير من السائحين. 

انطلاق 25 رحلة بالون طائر بسماء الأقصر غرفة الأقصر التجارية تهنئ السيسي بفوزه في انتخابات الرئاسة

ويقول عبد الحارس زيادة مدير التنمية الأثرية بالاقصر إن تعامد الشمس على معابد الكرنك  هى ظاهره فلكية وأثرية تحدث فى ٢١ديسمبر من كل عام  حيث يتعامد فيها الشمس على معابد الكرنك من الساعة السادسه والنصف حتى السابعة صباحا، حيث تتسلل الشمس من خلال البوابة الشرقية للمعبد وتلقى بشعاعها على المحور الرئيسي للمعبد وتدخل قدس الأقداس، الذى كان محل تواجد الاله أمون وذلك هو بداية التوقيت الشتوى فى مصر القديمة والذى كان يعرف بعيد ميلاد رع الكبير .

وأضاف أن هذه الظاهرة تحدث كل عام فى معبدى الكرنك والدير البحرى على وجه الاله أمون، مما يوكد أن تشييد المعابد مرتبط بظواهر طبيعية وتغييرات الفصول بالمواسم الزراعية. 

 

IMG-20231221-WA0010 IMG-20231221-WA0011 IMG-20231221-WA0009 IMG-20231221-WA0008 IMG-20231221-WA0006

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأقصر الاقداس التوقيت الشتوي تعامد الشمس على معابد الكرنك تعامد الشمس ظاهرة تعامد الشمس ظاهرة فلكية

إقرأ أيضاً:

خطر العبوات البلاستيكية

بتاريخ الأربعاء – 26 يونيو 2024م نشرت احدى صحفنا الكترونية معلومة عن اخطار العبوات البلاستيكية وقد نبه علماء صينيون إلى خطر جديد للشرب من عبوات المياه البلاستيكية، خاصة في الأيام الحارة والمشمسة.

وكانت دراسات سابقة قد حذرت من أن المواد الكيميائية »، من الممكن أن تتسرب من هذه العبوات البلاستيكية، إلا أن دراسة حديثة نشرت وحددت خطرا جديدا من هذه القارورات، خاصة عند تركها تحت أشعة الشمس.

وفي الدراسة المنشورة في مجلة «البيئة والصحة»، قام علماء من جامعة جينان الصينية، بتحليل خليط الغازات المنبعثة من 6 أنواع لعبوات المياه البلاستيكية، عندما تعرضت لأشعة الشمس وللأشعة فوق البنفسجية.

وقد تم الحصول على العبوات من دول مختلفة (كندا وإيطاليا ونيوزيلندا واليابان والصين) وانبعث من العبوات مواد كيميائية مختلفة شديدة السمية والمسببة للسرطان، إلى جانب مواد مسرطنة أخرى // حقيقة ان التحذير من استخدام قوارير البلاستيك تكرر مرارا في الصحف أي صحف والناس بين امرين هل يصدقوا ما قيل عن اضرار تلك العلب او ان لا يلقوا اليها بال فقد تكون تلك التحذيرات لأغراض تجارية كما نسمع احيانا من احاديث حولها كالتحذير من أنواع من السكر غير السكر المعروف.

وهناك أناس يستغلون البعض من العلب الكبيرة باستمرار ومثال ذلك تلك التي تحمل المياه المعبأة للشرب توضع على البرادات وان لم تتعرض للحرارة او الشمس وقد قدم موقع ستيب تو هيلث تحليلا لبعض الأضرار الناتجة عن إعادة استخدام هذه الزجاجات.

ومن ذلك قد تكون إعادة استخدام عبوات المياه البلاستيكية غير آمنة. واتضح أن عبوة البلاستيك قد تكون مثالية لتكاثر البكتيريا يقول فيليب تيرنو، أستاذ علم الأحياء الدقيقة وعلم الأمراض في جامعة نيويورك «بعد يومين أو نحو ذلك، تشكل مستعمرات الكائنات الحية الدقيقة غشاءً حيويًا» وإن أفضل قرار لصحة جسمك والبيئة هو التخلي عن عبوات البلاستيك التي تستخدم مرة واحدة فقط.

ودليلنا أو مرشدنا في هذا الوطن هي هيئة المواصفات والمقاييس هيئة الغذاء والدواء ووزارة الصحة فلعلها او احدهما يطمئن المجتمع ويكشف الصحيح من القول عن كيقية إعادة استخدام تلك العلب البلاستيكية فأرواح الناس ليست برخيصة الثمن والله الموافق.

مقالات مشابهة

  • خطر العبوات البلاستيكية
  • شكاوى من طول امتحان الفيزياء في لجان الثانوية العامة بالأقصر
  • ضبط سيدة أنشأت خزان سولار بغرفة منزلها وبحوزتها 5 طن بالأقصر
  • ضبط عنصر إجرامي شديد الخطورة بالأقصر
  • سبق اتهامه في 13 قضية.. القبض على عنصر إجرامي بحوزته 2 كيلو حشيش و200 جرام شابو و150 جرام هيروين بالأقصر
  • مسجد العتيق بالأقصر يضع زجاجات مياه مثلجة للمصلين أثناء صلاة الجمعة لمواجهة الحر
  • بالورود والحلوى.. مستقبل وطن بإسنا يستقبل أول رحلة حجاج بالأقصر
  • النيابة العامة بالأقصر تأمر بحبس المتهمات في قضية طفلة الحلق
  • مراعاة لأصحاب المعاشات.. تعرف على مكاتب بريد بالأقصر تعمل حتى التاسعة مساءاً
  • قتلت على طريقة ريا وسكينة.. النيابة العامة بالأقصر تقوم بإجراء المعاينة التصويرية لحادث طفلة الحلق