أعلن القضاء الأميركي الأربعاء أنّه وجّه إلى قيادي في حزب الله يحمل الجنسيتين اللبنانية والكولومبية تهمة المشاركة في أعمال "إرهابية" في أميركا الجنوبية وآسيا ولبنان بما في ذلك الضلوع في تفجير استهدف مركزاً يهودياً في بوينوس آيريس في 1994 وأوقع عشرات القتلى.

اعلان

وقالت النيابة العامّة الفدرالية في نيويورك في بيان إنّ صموئيل سلمان الرضا، المعروف أيضاً باسم "سلمان رؤوف سلمان"، وّجه إليه الاتّهام غيابياً بسبب وجوده في لبنان.

وصدر البيان باسم كلّ من المدّعي العام الفدرالي في نيويورك داميان وليامز ونائب وزير العدل الأميركي ماثيو أولسن وقائدي مكتب التحقيقات الفدرالية (إف بي آي) وشرطة نيويورك (إن واي بي دي).

وبحسب وليامز فإنّ "صموئيل سلمان الرضا متّهم منذ عقود بتنفيذ عمليات إرهابية نيابة عن منظمة حزب الله الجهادية الإسلامية، بما في ذلك تفجير بوينوس آيريس في 1994 الذي أودى بحياة 85 ضحية بريئة".

وفي 18 تمّوز/يوليو 1994 استهدف تفجير الجمعية التعاونية اليهودية الأرجنتينية (آميا) في بوينوس آيريس ممّا أسفر عن 85 قتيلا و300 جريح، في أسوأ اعتداء يستهدف الجالية اليهودية في الأرجنتين.

وأتى هذا الاعتداء بعد عامين من هجوم استهدف السفارة الإسرائيلية في العاصمة الأرجنتينية وأوقع 29 قتيلاً و200 جريح.

وتقيم في الأرجنتين أكبر جالية يهودية في أميركا اللاتينية.

حزب الله يشيع أحد عناصره قتل خلال المواجهات مع إسرائيل جنوب لبنانمنشورات إسرائيلية فوق قرية بجنوب لبنان تحذر من التعامل مع حزب اللهبعد إصابته لثلاثة جنود لبنانيين.. الجيش الإسرائيلي"يأسف" وكان يريد استهداف موقع لحزب الله

وفي 2006، اتّهمت النيابة العامة الأرجنتينية حزب الله الموالي لإيران بتنفيذ هجوم آميا بناء على أوامر تلقّاها من مسؤولين إيرانيين، وهو ما تنفيه طهران.

ولم يُكشَف حتى الآن عن منفّذي هجوم 1994 ولم تُعلن أيّ جهة مسؤوليتها عنه.

وفي حزيران/يونيو، طلب القضاء الأرجنتيني إصدار مذكرة توقيف دولية بحقّ الرضا وثلاثة لبنانيين آخرين - اثنان منهم يحملان أيضاً جنسية الباراغواي- للاشتباه بمشاركتهم "بشكل ثانوي" في تفجير المركز اليهودي.

وبالإضافة إلى هذا الهجوم الذي وقع قبل ثلاثة عقود، يتّهم القضاء الأميركي الرضا بأنّه "شارك في عمليات إرهابية لصالح حزب الله في كلّ من أميركا الجنوبية وآسيا ولبنان".

وبالنسبة إلى السلطات الأميركية فإنّ "حزب الله منظمة إسلامية شيعية مقرّها في لبنان ولها مكوّنات سياسية واجتماعية وإرهابية".

وتشتبه واشنطن في أنّ الحزب الشيعي رسّخ وجوده في أميركا الجنوبية، في منطقة المثلث الحدودي بين الأرجنتين والبرازيل والباراغواي.

ويتحدّر عدد كبير من سكّان هذه الدول الثلاث من أصول لبنانية.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر، ألقت الشرطة البرازيلية القبض على ثلاثة أشخاص في إطار تحقيق حول تحضيرات لشنّ هجمات "إرهابية" في البلاد يقف خلفها، وفقاً لإسرائيل، حزب الله.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية احتجاجاً على ما اعتبرته "تدخلا" في شأن مالي .. باماكو تستدعي السفير الجزائري شاهد: مطالبين بالإفراج عن ذويهم.. رهائن أفرجت عنهم حماس يعودون إلى كيبوتس بيري مجموعة اورستد الدنماركية تعتزم إنشاء أكبر محطة رياح في العالم في بريطانيا الأرجنتين الولايات المتحدة الأمريكية يهود لبنان حزب الله اعلانالاكثر قراءة شاهد: دخلوا إلى الكابيتول في جولة رسمية لكنهم فاجأوا الجميع بلافتات تندد بالحرب على غزة لحظة بلحظة| 20 ألف قتيل فلسطيني منذ بدء الحرب.. مجلس الأمن يؤجل التصويت على وقف الحرب في غزة بعد نشره فيديو عن غزة..النيابة الفرنسية تطالب بسجن الجزائري عطال 10 أشهر ودفع غرامة 45 ألف يورو السياسة الأوروبية. "اتفاق تاريخي".. أوروبا تصلح نظام الهجرة بعد سنوات من النقاشات شاهد: القوات الإسرائيلية تطوّق المنطقة التي أطلقت فيها النار على سائق فلسطيني في الضفة الغربية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next شاهد: أطفال غزة لا يعرفون السكينة.. صدمة وانهيار إثر غارة إسرائيلية هزت رفح يعرض الآن Next ما الذي يجري حتى الآن.. تسريبات وتفاصيل مباحثات الهدنة الجديدة بين إسرائيل وحماس يعرض الآن Next تقرير: 25 ألف طفل فلسطيني فقد أحد والديه على الأقل في غزة يعرض الآن Next قانون الهجرة الجديد يثير جدلاً واسعاً في فرنسا.. ارتياح لدى اليمين المتطرف واستقالة وزير الصحة يعرض الآن Next للمرة الأولى في تاريخ فرنسا.. تولي رئيس الاستخبارات الداخلية قيادة الاستخبارات الخارجية

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس إسرائيل قطاع غزة الشرق الأوسط قصف رفح - معبر رفح فرنسا برلمان ضحايا Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس إسرائيل قطاع غزة الشرق الأوسط My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الأرجنتين الولايات المتحدة الأمريكية يهود لبنان حزب الله غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس إسرائيل قطاع غزة الشرق الأوسط قصف رفح معبر رفح فرنسا برلمان ضحايا غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس إسرائيل قطاع غزة الشرق الأوسط یعرض الآن Next حزب الله

إقرأ أيضاً:

مارك روته يحث الهولنديين على دعم أوكرانيا قبل توليه قيادة الناتو

في خطابه الأخير يوم الأحد، حث رئيس الوزراء مارك روته الهولنديين على دعم أوكرانيا، قبل أن تتولى الحكومة الجديدة مقاليد الحكم يوم الثلاثاء.

اعلان

وأكد روته على أهمية انتماء هولندا إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، مشددًا على أن التكاتف يجعلهم أقوى، خاصة في الظروف الراهنة. وقال: "من الأهمية بمكان أن تكون بلادنا جزءًا من الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي. معًا نحن أقوى من أن نكون بمفردنا. وخاصة الآن".

بعد قيادته للبلاد لأكثر من عقد، يستعد روته لنقل خبرته إلى بروكسل حيث سيتولى منصب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي خلفًا لـ ينس ستولتنبرغ. وأكد على الحاجة المستمرة لدعم أوكرانيا، قائلاً: "من أجل السلام هناك والأمن هنا".

روته، الذي اشتهر بركوب الدراجة لحضور الاجتماعات وتفانيه في العمل السياسي، أشار إلى السمات الإيجابية لبلاده قائلاً: "لا توجد حرب هنا، يمكنك أن تكون من أنت، نحن مزدهرون". 

لكنه لم يغفل عن الإشارة إلى التحديات التي واجهها خلال مسيرته، بما في ذلك فضيحة إعانات الأطفال التي تسببت في اتهام آلاف الآباء بالاحتيال.

تركيا تعلن دعمها ترشيح مارك روته لمنصب أمين عام حلف الناتورئيس الوزراء الهولندي مارك روته يقترب من منصب الأمين العام الجديد لحلف الناتوالهولندي مارك روته أمينا عاما لمنظمة حلف شمال الأطلسي

وتابع في خطابه "هولندا بلد عظيم. ربما قلت ذلك مرة أو مرتين أكثر مما ينبغي، ولكن هذا لأنني أعني ذلك من أعماق قلبي".

ومن المتوقع أن تتولى الحكومة الهولندية الجديدة مهامها يوم الثلاثاء، وقد تعهدت بمواصلة دعم أوكرانيا. 

ومع ذلك، أثار الشعبوي اليميني المتطرف خيرت فيلدرز، الذي فاز حزبه بأكبر عدد من المقاعد في الانتخابات العامة، قلقًا بتعبيره عن آراء مؤيدة لروسيا.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: لتمويله مشاريع الوقود الأحفوري.. نشطاء المناخ في هولندا يحتجون ضد بنك "آي إن خي" المفاوضات لتشكيل ائتلاف حاكم في هولندا تصل إلى طريق مسدود المحكمة الجنائية الدولية تدين زعيما مرتبطا بتنظيم القاعدة بارتكاب فظائع في مالي هولندا الاتحاد الأوروبي الغزو الروسي لأوكرانيا أوكرانيا أوروبا حلف شمال الأطلسي- الناتو اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. نتنياهو يتحدث عن قتال مرير في غزة فوق الأرض وتحتها والجيش يؤكد استمرار عملياته في الشجاعية لأسابيع يعرض الآن Next عاجل. اليمين المتطرف يتصدر بفارق كبير.. إغلاق صناديق الاقتراع في الانتخابات التشريعية الفرنسية يعرض الآن Next اجتماع حاسم بعد مناظرته الكارثية: بايدن يناقش مع عائلته المضي في الانتخابات أو الانسحاب يعرض الآن Next مقتل 11 شخصا على الأقل في قصف صاروخي روسي على مواقع في جنوب أوكرانيا يعرض الآن Next زعيم التجمع الوطني بارديلا يدلي بصوته: هل يتحقق حلم اليمين المتطرف بالحكم؟ اعلانالاكثر قراءة إيران: جولة إعادة للانتخابات الرئاسية بين الإصلاحي بزشكيان والمحافظ جليلي الجمعة المقبل قصف إسرائيلي مكثف جنوب القطاع وقيادي في حماس يؤكد أن المساعدات انخفضت منذ إنشاء رصيف أمريكا العائم فون دير لاين تكشف عن استثمارات بأكثر من 40 مليار يورو مع مصر ما هي أفضل شركات الطيران في العالم في عام 2024؟ القطرية تتصدر القائمة بين الشيعة والسنة :الفروق و المحددات حسب المصادر اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 فرنسا مارين لوبن روسيا غزة الانتخابات التشريعية الفرنسية 2024 إيمانويل ماكرون الاتحاد الأوروبي حركة حماس أوكرانيا مظاهرات فلسطين Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • شاهد: دمار في كييف نتيجة قصف روسي
  • مارك روته يحث الهولنديين على دعم أوكرانيا قبل توليه قيادة الناتو
  • حرب غزة: إسرائيل تواصل قصفها الجوي وعملياتها البرية بحي الشجاعية واشتباكات ضارية في رفح
  • «اللكمة» توقف الأميركي وياه مباراتين!
  • فون دير لاين تكشف عن صفقات استثمارية بأكثر من 40 مليار يورو مع مصر
  • شاهد: الحوثيون ينشرون مشاهد استهداف سفن في البحرين الأحمر والمتوسط
  • هذا آخر ما قيل عن حرب لبنان في أميركا
  • الجيش الإسرائيلي ينشر المزيد من اللقطات لقوات لواء ناحال في منطقة رفح
  • ستيف كير: «أحلام أميركا» يترقب «معسكر أبوظبي»
  • الكرملين: قرارات التوظيف العليا في الاتحاد الأوروبي "سيئة" للعلاقات مع روسيا