بعد وصف الوزيرة الإسبانية السابقة، إيوني بيلارا، القائمة بأعمال وزير الحقوق الاجتماعية، لرئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتنياهو، بأنه «مجرم حرب» يجب محاكمته، ما هي أبرز الحروب التي خاضها نتنياهو ضد الشعب الفلسطيني الأعزل؟

عملية «السيوف الحديدية»

ينفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي حاليا عملية عسكرية بعنوان «السيوف الحديدية» ضد الفصائل الفلسطينية منذ يوم 7 أكتوبر واستشهد حتى الآن 20 ألف فلسطيني أغلبهم من السيدات والأطفال، وأصيب نحو 50 ألف جريح حتى الآن وجاءت العملية بعد تنفيذ الفصائل الفلسطينية عملية طوفان الأقصى.

عملية «حارس الأسوار»

عندما نفذت الفصائل الفلسطينية عملية «سيف القدس» في عام 2021 وعرفت فلسطينيا بـ«سيف القدس»، رد جيش الاحتلال بقصف عنيف على غزة استمر 11 يوما وبلغ عدد الشهداء الفلسطينيين حينها 243 شخصا منهم 66 طفلا، فيما بلغ عدد القتلى الإسرائيليين 12 شخصا و335 جريحا.

عملية «الحزام الأسود»

بدأت هذه العملية عقب اغتيال القيادي الفلسطيني بهاء أبو العطا في عام 2019 وعرفت فلسطينيا باسم «صيحة الفجر» أسفرت العملية عن استشهاد 34 فلسطينيا وإصابة أكثر من 100 آخرين.

عملية الجرف الصامد

وجرت العملية في عام 2014 وعرفت فلسطينيا بـ«العصف المأكول» وكان هدفها وقف الهجمات الصاروخية التي تنفذها الفصائل ضد إسرائيل واستشهد فيها نحو 2189 فلسطينيا وكان 70% منهم أطفال فيما أصيب العشرات من الإسرائيليين.

عملية «عمود السحاب»

وبدأ نتنياهو بتنفيذ عملية «عمود السحاب» ضد قطاع غزة في عام 2012 فيما عرفت فلسطينيا بـ «حجارة السجيل»، وبدأت باستشهاد قيادات من الفصائل وهما محمد الهمص وأحمد الجعبري واستشهد نحو 165 فلسطينيا منهم 42 طفلا وأكثر من 1200 مصاب فيما وقع من الجانب الإسرائيلي 6 إسرائيليين وجرح 240 شخصا.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قطاع غزة إسرائيل نتنياهو قصف فی عام

إقرأ أيضاً:

إنطلاق مشروع أول صومعة إستراتيجية لتخزين الحبوب بمعسكر

أشرف كل من وزير الفلاحة يوسف شرفة، ووزير الري، طه دربال، اليوم الإثنين، على وضع حجر الأساس لمشروع إنجاز أول صومعة إستراتيجية لتخزين الحبوب بطاقة تخزين تقدر ب 01 مليون قنطار.

ويأتي هذا، ضمن البرنامج الوطني الذي يشمل 30 صومعة بمعدل صومعة في كل ولاية. إضافة إلى 350 مركز جواري للتخزين.

وحسب بيان للوزارة، ستستفيد ولاية معسكر من 9 مراكز جوارية مما سيرفع قدرات الولاية إلى 2,5 مليون قنطار.

وفي هذا الصدد، ذكر الوزير بالاستراتيجية التي وضعتها الدولة لتعزيز قدرات التخزين لتصل إلى 9 ملايين طن بدخول هذه المنشآت حيز الخدمة. وهذا يندرج ضمن الرؤية الاستشرافية السلطات العمومية فيما يخص رفع مساحات إنتاج القمح الصلب.

كما ذكر الوزير بالمخطط الوطني لتطوير الزراعات الاستراتيجية الذي يشمل منتجات ذات الاستهلاك الواسع كالحبوب، الحليب، البقوليات. الزراعات الزيتية والسكرية و البذور. حيث دعا المتعاملين والفلاحين إلى الانخراط في هذا المخطط من أجل تعزيز الأمن الغذائي.

وفيما يخص برنامج ضبط المنتجات الفلاحية واسعة الاستهلاك، أعلن الوزير على شروع المتعاملين المعنيين بهذه العملية في تكوين المخزون الوطني لثلاث منتجات أساسية وهي البطاطا، والبصل والثوم مع إدراج تحفيزات جديدة في هذا الشأن.

ّأما فيما يتعلق بالاحصاء العام للفلاحة 2024، ثمن الوزير المجهودات المبذولة من طرف كل الفاعلين على رأسهم ولاة الجمهورية. لإنجاح هذه العملية جد مهمة بالنسبة للقطاع والاقتصاد الوطني والفلاحين كذلك.

و في هذا الصدد، أعلن أن ولاية معسكر سجلت أعلى نسبة إدخال البيانات في المنصة الرقمية الخاصة بالاحصاء على المستوى الوطني. فيما بلغت نسبة انجاز عملية الإحصاء 70 بالمائة.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • مقتل 5 جنود إسرائيليين في مواجهات مع الفصائل الفلسطينية وسط غزة
  • إعلام إسرائيلي: مقتل جنديين وإصابة 14 آخرين خلال مواجهات مع الفصائل الفلسطينية
  • إنطلاق مشروع أول صومعة إستراتيجية لتخزين الحبوب بمعسكر
  • الفصائل الفلسطينية تستدرج قوة إسرائيلية لمنزل وتفجره بالكامل بقطاع غزة
  • وسائل إعلام عبرية توضح لماذا تنتصر الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة
  • حركة الفصائل الفلسطينية تطرح 4 مطالب للموافقة على صفقة الأسرى
  • نتنياهو يجري مباحثات مع قيادة الجيش بشأن انتهاء عملية رفح الفلسطينية
  • الصحة بغزة: استشهاد 37877 فلسطينيا وإصابة 86969 في العملية العسكرية الإسرائيلية على القطاع منذ 7 أكتوبر
  • أخبار غزة.. مواجهات مستمرة بين الاحتلال الإسرائيلي والفصائل في حي الشجاعية
  • صحف عالمية: نتنياهو يخوض 3 حروب استنزاف وتحقيق بشأن الرصيف العائم