الجديد برس:

دعت مجموعة من المنظمات الإنسانية البارزة، الأربعاء، وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن إلى وقف المساعدات العسكرية وغيرها من المساعدات المقدمة إلى “إسرائيل”، بسبب عملياتها في قطاع غزة، وفق صحيفة “بوليتيكو” الأمريكية.

وقالت المنظمات في رسالةٍ أرسلوها إلى رئيس “البنتاغون” إن مساعدات واشنطن المقدمة إلى “إسرائيل” تسببت في أضرار مدنية “مُذهلة”.

وحثت المنظمات بما في ذلك “منظمة العفو الدولية” و”هيومن رايتس ووتش”، وزير الدفاع الأمريكي على الامتناع عن إرسال المساعدات الأمريكية إلى “إسرائيل” لاستخدامها في غزة، مشيرين إلى أن تلك المساعدات من شأنها تسهيل انتهاكات القانون الإنساني الدولي.

ولفتت الرسالة إلى أن أوستن فشل في الوفاء بإصلاحه الشامل لجهود “البنتاغون” للحد من الضرر الذي يلحق بالمدنيين في العمليات العسكرية الأمريكية، بموجب خطة عمل تخفيف الأضرار المدنية والاستجابة لها.

وقال موقع “بوليتيكو” الأمريكي، إن الرسالة التي أرسلت إلى وزير الدفاع الأمريكي، أرسلت إلى وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، ومستشار الأمن القومي، جيك سوليفان.

وتعد “إسرائيل” أكبر متلقٍ للمساعدات العسكرية الأمريكية منذ الحرب العالمية الثانية، ووفقاً للمؤشرات الرسمية الأمريكية، بلغت المساعدات الإجمالية المقدمة من الولايات المتحدة لـ”إسرائيل” بين عامي 1946 و2023 نحو 158.6 مليار دولار.

وعلى الرغم من الكم الهائل من المساعدات العسكرية التي قدمتها واشنطن للاحتلال الإسرائيلي، لم تضمن هذه المساعدات “أمن إسرائيل”، بحسب قول المسؤول الأمريكي، جوش بول، الذي استقال من وزارة الخارجية في 18 أكتوبر الماضي، بسبب العدوان على غزة.

وقبل أيام، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، بأن “إسرائيل والولايات المتحدة اتفقتا على استمرار التسليح الأمريكي لــ”تل أبيب” في الأشهر المقبلة، بما في ذلك استعدادات لساحات إضافية يمكن أن تتطور في المستقبل”.

وفي وقتٍ سابق، ذكرت شبكة “سي إن إن” الأمريكية أنه “ليس لدى إدارة بايدن حالياً أي خطط لوضع شروط أو وقف المساعدات العسكرية التي تقدمها لإسرائيل”.

وعلى الرغم من التصريحات الأمريكية الداعية لتجنب استهداف المدنيين في غزة، أفادت صحيفة “بلومبرغ” أن البنتاغون زاد مساعداته العسكرية لـ”إسرائيل”، خاصة الصواريخ الموجهة بالليزر لأسطول طائرات أباتشي الحربية، وقذائف 155 ملم، وأجهزة رؤية ليلية، وذخائر خارقة للتحصينات، ومركبات عسكرية جديدة.

ويأتي ذلك على الرغم من تزايد المعارضة الداخلية الأمريكية بشأن دعم “الحملة العسكرية الإسرائيلية” في غزة، الأمر الذي وصفته شبكة “إن بي سي” الأمريكية، بـ”غير المسبوق”.

وفي وقت سابق، كشف موقع “أكسيوس” الأمريكي عن انقسام في الآراء في المؤسسات الأمريكية بشأن العدوان الإسرائيلي على غزة.

وتدعي الولايات المتحدة، عبر هذه التصريحات، أنها تريد التوصل إلى هدن وقف إطلاق نار في غزة، بينما تواصل، في الجانب الآخر، دعمها الاحتلال الإسرائيلي في عدوانه على القطاع، من دون أن توافق بعد على وقف إطلاق النار في مجلس الأمن.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: المساعدات العسکریة فی غزة

إقرأ أيضاً:

الإمارات تقدم مساعدات إنسانية للنازحين من شرق خان يونس

العريش (وام)

أخبار ذات صلة بدء التسجيل في «مواهب المستقبل» للابتعاث الدراسي «الصحة» تحدد مؤهلات وخبرات المهنيين بـ«مراكز الإنجاب»

واصلت دولة الإمارات تقديم مساعداتها الإنسانية للفلسطينيين بقطاع غزة ضمن عملية «الفارس الشهم 3» إلى جانب استقبال النازحين من شرق مدينة خان يونس والذين فروا من أهوال الحرب باتجاه منطقة «المواصي» بالقطاع وذلك في إطار دعم الإمارات المتواصل للأسر الفلسطينية النازحة في قطاع غزة.
وقدم المتطوعون في العملية المساعدات العاجلة للعائلات النازحة للتخفيف من معاناتها نتيجة الأوضاع المأساوية التي تعيشها وشملت المساعدات طروداً غذائية وتموراً ومواد أساسية لإسعاف تلك الأسر في ظل النزوح والأوضاع الكارثية التي يعيشها الشعب الفلسطيني، لتُبرهن «إمارات زايد الخير» أن الإنسانية لا تعرف حدوداً حتى في أحلك الظروف.
ويُقدر عدد النازحين من مناطق شرق خان يونس بنحو 400 ألف نازح هربوا من القصف والحرب الدائرة وهم لا يمتلكون أدنى مقومات الحياة.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: مصر مستمرة في مساعيها لوقف نزيف الدم السوداني الغالي
  • وزير الدفاع الأمريكي يدعو إسرائيل لوقف التصعيد ودعم الجهود الدبلوماسية لحل الصراع في غزة
  • أمريكا وأكلاف الكيان الصهيوني الباهظة
  • روسيا تدعو لحل الأزمة العسكرية والسياسية في السودان
  • بحضور حمزة والنمروش.. الحداد يلتقي القائم بأعمال السفارة الأمريكية والملحق العسكري الأمريكي
  • وزير الخارجية الأمريكي ونظيره السعودي يناقشان التوصل لوقف إطلاق النار بغزة
  • منظمات سورية وتركية مدنية تدعو لتجاوز الشائعات بعد أحداث قيصري
  • باحث: الولايات المتحدة ستدعم إسرائيل إذا دخلت في جبهة صراع جديدة
  • أنتونوف: المساعدات العسكرية الأمريكية لنظام كييف تشجعه على ارتكاب جرائم جديدة
  • الإمارات تقدم مساعدات إنسانية للنازحين من شرق خان يونس