مع دخول فصل الشتاء، وحدوث التغيرات الجوية؛ منها انخفاض في درجات الحرارة، وتوافر فرص سقوط الأمطار، والرياح المثيرة للأتربة، هناك العديد من الفئات التي تتأثر بمثل هذه التقلبات، خاصة مرضى الحساسية والجيوب الأنفية، الذين يمر عليهم فصل الشتاء وهم في حالة مرضية شديدة، لذلك يجب اتباع بعض النصائح وعدم الخروج من المنزل في البرد.

الفئات الممنوعة من الخروج في البرد

تقلبات جوية كثيرة، يشهدها فصل الشتاء، منها العاصفة الترابية، التي تؤثر على مرضى الحساسية بجميع أنواعها سواء حساسية الصدر أو الجلد أو العيون، ومرضى الجيوب الأنفية، وأصحاب البشرة الحساسة لتجنب مضاعفات هذه العاصفة عليهم، ومرضى العيون، لا بد من عدم خروجهم من المنزل، لتجنب السلبيات التي يمكن أن تؤثر عليهم حينها.

ومرضى الأمراض المزمنة، والحوامل، وكبار السن، الأطفال، هؤلاء أيضًا ممنوعون من الخروج من المنزل في وقت برودة الجو، وذلك لضعف مناعتهم وتأثرهم السريع بالأجواء الشتوية الباردة، وفق ما روته الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة، بجامعة القاهرة.

الاحتياطات اللازمة حال الاضطرار إلى الخروج من المنزل

«في الأيام شديدة البرودة يفضل عدم خروج كبار السن والأطفال إلا للضرورة، مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية والتدفئة الجيدة لتجنب الإصابة بالأمراض» وفق منشور لوزارة الصحة عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، وفي حال الاضطرار إلى خروج هذه الفئات، يُنصح بشرب الكثير من السوائل، خاصة الماء، فضلًا عن ارتداء الملابس القطنية الثقيلة على مدار اليوم وعدم التخفيف، حتى إذا ارتفعت درجات الحرارة بشكل مؤقت.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: برودة الجو فصل الشتاء فئات ممنوعة مرضى الحساسية من المنزل

إقرأ أيضاً:

8 فئات معفاة من دفع المصروفات الجامعية.. منهم أبناء الشهداء والمتفوقين دراسيا

أكد عدد من رؤساء الجامعات الحكومية انتظام الدراسية بمختلف الكليات للعام الدراسي الجديد 2024-2025 والتي انطلقت رسميًا السبت الماضي وفقا للخريطة الزمنية التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات، موضحين أن أعمال التقديم والقبول للطلاب بمختلف الكليات مستمرة بمكاتب شؤون الطلاب خاصة في ظل استمرار الترشيحات من قبل مكتب التنسيق للطلاب سواء من الحاصلين على شهادة الثانوية و الشهادات الفنية وطلاب الشهادات المعادلة.

الفئات المعفاة من المصروفات الدراسية بمختلف الكليات 

وأكد الدكتور عبدالعزيز طنطاوي، رئيس جامعة الوادي الجديد وعضو المجلس الأعلى للجامعات لـ«الوطن»، أن الجامعات لا تمنع الطلاب من دخول الحرم الجامعي أو الامتحانات من غير المسددين للمصروفات الدراسية، ولكن هناك إجراءات أخرى قانونية يجري اتباعها، لافتا إلى أن هناك خدمات ودعم كبير تقدمه الجامعات للطلاب ذوي الحالات الاجتماعية الصعبة والأيتام وغيرهم المتعثرين في سداد المصروفات، مشيراً إلى أن مكاتب رعاية الشباب تقدم سنويًا دعما ماديا وعينيا للطلاب ذوي الحالات الاجتماعية الصعبة بجانب قيامها بسداد المصاريف الدراسية لعدد من الطلاب، شرط تقديم الطلاب الأوراق التي تثبت ذلك.

وأضاف إلى أن هناك عدد من الفئات حددها الأعلى للجامعات بشأن الإعفاء التام من المصروفات الدراسية خلال فترة الدراسة كل عام شرط تقديم الأوراق والمستندات اللازمة لذلك.

ومن جهته قال الدكتور عصام فرحات، رئيس جامعة المنيا وعضو المجلس الأعلى للجامعات، إنّ الجامعات الحكومية تقدم دعما غيرمحدود للطلاب ذوي الظروف الصعبة سواء من خلال الإعفاء من المصروفات الدراسية أو المدن بجانب الخدمات العينية الممنوحة للطلاب خلال فترة الدراسة، فضلاً عن الخدمات والدعم الطبي لكافة منتسبي الجامعة.

وتستعرض «الوطن» في النقاط التالية الفئات المعفاة من المصروفات الدراسية، وفقًا لتقرير صادر عن المجلس الأعلى للجامعات. 

- أبناء الشهداء

- الطلاب الأيتام «يتامى الأب».

- الطلاب الملتحقون بدور الرعاية الاجتماعية المختلفة.

- الطلاب المتفوقين دراسيًا. 

- الطلاب الأوائل. 

- الطلاب المتفوقين رياضيا.

- أبناء الأسر المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعي.

- الطلاب أبناء الأسر المستفيدة من المعاشات المقدمة من وزارة التضامن الاجتماعي.

 

 

مقالات مشابهة

  • لتجنب مخاطر الأمطار.. أسعار العزل المائي للأسطح قبل بدء الشتاء
  • أسعار حفل عمر خيرت في مهرجان الموسيقى العربية.. 7 فئات
  • قبل الشتاء.. كيف نمنع تطور التهاب الأذن الوسطى أثناء نزلات البرد
  • 8 فئات معفاة من دفع المصروفات الجامعية.. منهم أبناء الشهداء والمتفوقين دراسيا
  • قبيلة سودانية لا تلتزم بتعهداتها التجارية ولا يسدد أفرادها الديون التي عليهم
  • كيف تتصرف في حال حدوث ماس كهربائي بمنزلك؟.. اتبع هذه الطريقة لتجنب الحريق
  • مع بدء انخفاض درجات الحرارة.. طرق وقاية طفلك من نزلات البرد
  • الحوار الوطني: الهدف الأساسي تعزيز التواصل بين فئات المجتمع
  • مكون في مطبخك يقوي المناعة ضد البرد.. واظبي عليه في الشتاء
  • حلول فعالة لتجنب خطر تسريب مياه الأمطار على الأسطح.. أمان تام