الراي:
2024-10-05@18:40:00 GMT

بايدن يهاجم ترامب: دعم تمرّداً حتماً

تاريخ النشر: 21st, December 2023 GMT

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، أمس الأربعاء، غداة قرار المحكمة العليا في ولاية كولورادو بعدم أهلية الرئيس السابق دونالد ترامب لخوض الانتخابات التمهيدية في الولاية، أنّ سلفه الجمهوري «دعم حتماً تمرّداً، ما من شكّ في ذلك بتاتاً، بتاتاً».

لكنّ الرئيس الديموقراطي، البالغ 81 عاماً، أكّد أنّه ليس في معرض «التعليق» على قرار المحكمة التي قضت بعدم أهلية الملياردير الجمهوري لخوض الانتخابات الرئاسية بسبب أفعاله في السادس من يناير 2021 حين اقتحم حشد من أنصاره مقرّ الكونغرس.

مرشحة «من أجل السلام» تريد تحدي بوتين لرئاسة روسيا منذ 26 دقيقة أوستن يتفقد حاملة الردع «فورد» شرق المتوسط و«حارس الازدهار» ستُقيم «ممراً آمناً» في البحر الأحمر منذ 5 ساعات

وقال بايدن لدى وصوله إلى مدينة ميلووكي في ولاية ويسكونسن (شمال وسط) «أترك للمحكمة أن تقرّر ما إذا كان التعديل الرابع عشر للدستور ينطبق على ترامب أم لا».

وخلصت المحكمة العليا في ولاية كولورادو إلى أنّ ترامب «انخرط في تمرّد في 6 يناير 2021» وبالتالي فإنّ التعديل الرابع عشر للدستور ينطبق عليه لاعتباره غير أهل لتولّي الرئاسة.

وبناء على هذه المطالعة، طلبت المحكمة العليا من السلطات الانتخابية في هذه الولاية الواقعة في غرب البلاد شطب اسم ترامب من بطاقات الاقتراع للانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري والتي يعدّ المرشّح الأوفر حظاً للفوز فيها.

وغداة صدور هذا الحكم الذي أعلنت حملة ترامب عزمها على الطعن به أمام المحكمة الأميركية العليا، قال بايدن الذي يطمح للفوز بولاية ثانية في الانتخابات المقررة نهاية العام المقبل إنّ سلفه الجمهوري «دعم حتماً تمرّداً، ما من شكّ في ذلك بتاتاً، بتاتاً، صفر شكّ. وهو يعطي انطباعاً بأنّه مصرّ على ما فعله».

وبنى بايدن حملته الانتخابية إلى حدّ بعيد حول «التهديد» الذي يؤكّد أنّ ترامب يشكّله على الديموقراطية الأميركية.

وأثار قرار المحكمة العليا في كولورادو، الولاية التي صوّتت إلى حدّ بعيد لصالح بايدن في 2020، سخطاً عارماً في الحزب الجمهوري.

وتتّجه الأنظار الآن نحو المحكمة الأميركية العليا التي سيطعن أمامها ترامب بالحكم الصادر ضدّه.

وأصدرت المحكمة العليا في كولورادو قرارها بعدما طعنت مجموعة من الناخبين بقرار قضائي صادر عن محكمة أدنى اعتبر أنّ ضلوع ترامب في أحداث السادس من يناير لا يمنعه من الترشّح مجدّداً للرئاسة.

ويرتكز الحُكم إلى التعديل الرابع عشر لدستور الولايات المتحدة والذي يمنع أيّ شخص سبق له أن أقسم على الولاء للدستور الأميركي من أن يشغل أيّ منصب منتخب إذا ما نكث بقسم اليمين عبر مشاركته في تمرّد.

وكانت المحكمة الابتدائية في الولاية اعتبرت أنّ ترامب نكث فعلاً بقسمه لكنّ هذا التعديل لا يسري على ترامب لأنّ منصب الرئاسة غير مشمول بقائمة المناصب الفدرالية المنتخبة المعنية.

واعتبرت المحكمة الابتدائية في قرارها أنّ ترامب لم تكن صفته بأيّ حال «متولياً لمنصب في الولايات المتحدة»، إذ يميّز الدستور الأميركي الرئاسة عن المناصب الفدرالية.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: المحکمة العلیا فی

إقرأ أيضاً:

ترامب يعلق على رفض بايدن إمكانية مهاجمة إسرائيل لمواقع إيران النووية

(CNN)--   قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الجمعة، إلى أنه يعتقد أن إسرائيل يجب أن تضرب المواقع النووية الإيرانية ردا على إطلاق إيران للصواريخ الباليستية تجاه إسرائيل هذا الأسبوع.

وأضاف ترامب، في تصريحات خلال فعالية بولاية نورث كارولينا، أنه لا يتفق مع الرئيس جو بايدن الذي نصح إسرائيل بـ"اتخاذ رد متناسب وعدم ضرب المواقع النووية".

وتابع: "لقد سألوا بايدن ما رأيك، ماذا تعتقد بشأن إيران؟ هل ستضرب إيران؟  فقال: طالما أنهم لا يضربون الأشياء النووية، هذا هو الشيء الذي تريد ضربه، أليس كذلك؟ أنا قلت، أعتقد أنه أخطأ في ذلك. أليس هذا هو الشيء الذي من المفترض أن تضربه؟".

مقالات مشابهة

  • بايدن يعرب عن مخاوف بشأن عدم سلمية الانتخابات
  • استطلاع للرأي يظهر تأثير انسحاب بايدن على السباق الرئاسي
  • بايدن عن الانتخابات الأميركية: لا أعرف هل ستكون سلمية أم لا
  • المحكمة الدستورية العليا تقضي بعدم دستورية فرض المحافظ ضرائب محلية
  • ترامب يعلق على رفض بايدن إمكانية مهاجمة إسرائيل لمواقع إيران النووية
  • بايدن يحذر من تأثير تصريحات ترامب على "سلمية الانتخابات"
  • بايدن: لا أعرف إذا ستكون الانتخابات الأمريكية سلمية
  • العباني: إنشاء المحكمة الدستورية العليا كان ضروريا وهي إضافة نوعية للسلطة القضائية
  • ترامب يفتح النار على بايدن بسبب النووي الإيراني
  • بايدن: "نقاشات" حول استهداف منشآت نفطية إيرانية