عربي21:
2024-07-06@03:11:43 GMT

تلغراف: خطط أمريكية لهجمات صاروخية ضد الحوثيين ‏

تاريخ النشر: 21st, December 2023 GMT

تلغراف: خطط أمريكية لهجمات صاروخية ضد الحوثيين ‏

نشرت صحيفة "ديلي تلغراف" تقريرا حول خطط الولايات ‏المتحدة لضرب جماعة أنصار الله اليمنية "الحوثيين" بالصواريخ. وقالت فيه إن الرئيس ‏الأمريكي جو بايدن يفكر بضربات عسكرية ضد الحوثيين ‏في اليمن وسط أزمة في واحد من الممرات البحرية الأكثر ‏ازدحاما.‏

‏وتابعت أن المسؤولين الأمريكيين يعملون على إعداد خطط ‏للتدخل مباشرة ضد الجماعة التي شنت عددا من الهجمات ‏ضد السفن المرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر، بشكل ‏عرقلة حركة النقل في مضيق باب المندب الذي يمر منه ‏عشر التجارة العالمية.



وحرك بايدن حاملة ‏الطائرات دوايت دي أيزنهاور إلى خليج عدن على ساحل ‏اليمن وقرب مضيق باب المندب الذي حدثت فيه الهجمات.



‏الصحيفة عن مسؤول دفاعي أمريكي ‏‏"نتعامل مع تهديد من الحوثيين جديا، ولكننا لن نقوم ‏بإخبارهم برقيا عن أي حركة تقدم، ولدى القوات الأمريكية ‏الحق المتأصل للدفاع عن نفسها، ولو قررنا اتخاذ أي تحرك ‏ضد الحوثيين، فسنعمل هذا في الوقت والمكان الذي ‏نختاره".

ويعتقد بعض المسؤولين العسكريين الأمريكيين أن ‏هجوما عسكريا مباشرا ضد الحوثيين هو الحل الوحيد لمنع ‏إغلاق الممر البحري، فيما يحذر مستشارون من إشعال ‏التوتر مع إيران.

ويخشى قادة ‏البنتاغون من كلفة العملية الدفاعية في البحر الأحمر، فقد ‏اعترضت يو أس أس كارني 14 مسيرة في يوم السبت ‏وحده.

وأخبر مسؤول في وزارة الدفاع مجلة "بوليتيكو" إن ‏‏"التكلفة مرتفعة"، فإطلاق أي صاروخ ‏بحري ضد كل مسيرة حوثية يكلف 2.1 مليون دولار، مع أن ‏المسيرة لا تكلف سوى بعض آلاف الدولارات.‏

‏ويضم التحالف الأمريكي الجديد، بريطانيا والبحرين وكندا ‏وسيشل وإيطاليا وهولندا والنرويج، وسينشر ست بوارج ‏حربية من الدول هذه التي تعمل في المنطقة وتحت مظلة ‏واحدة. وتضم السفن الحربية أتش أم أس دايموند، والتي ‏أسقطت مسيرة حوثية السبت الماضي.



وقالت مصادر أخرى في ‏وزارة الدفاع إنه سيتم تسيير سفينة حربية أخرى راسية في ‏الخليج وهي أتش أم أس لانكستر إلى المنطقة لو دعت ‏الضرورة.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون ‏كيربي، يوم الثلاثاء "يجب توقف الهجمات على السفن في ‏البحر الأحمر".

وعندما سئل إن كانت مشاركة الإمارات ‏العربية المتحدة والسعودية مشروطة بموافقة الولايات ‏المتحدة على دعم قرار بوقف إطلاق النار في غزة، أجاب ‏‏"البلدان شريكان مهمان للولايات المتحدة في عدد من الأمور ‏بالمنطقة، ويستطيعان التحدث عن مستوى المشاركة".

 وحث ‏قادة سابقون في الكونغرس بايدن القيام بضربات  عسكرية ‏ضد الحوثيين، ومنهم الجنرال كينث أف ماكينزي الذي كان ‏قائدا للقيادة المركزية في الشرق الأوسط حتى العام الماضي.

 ‏ولو قررت الولايات المتحدة شن غارات جوية فستضرب ‏مواقع إطلاق الصواريخ والمسيرات  في الأراضي التي ‏يسيطر عليها الحوثيون في شمال اليمن.

واقترحت تقارير في ‏الإعلام السعودي أن بعض منصات إطلاق الصواريخ ‏الباليستية هي في العاصمة صنعاء. وزعمت السعودية في ‏‏2021 أنها دمرت "مخبرا سريا للمسيرات" في سلسلة من ‏الغارات الجوية.

وتعتبر المنطقة المناسبة في  شمال- غرب ‏اليمن وعلى ساحل البحر الأحمر القريبة من السعودية الأكثر ‏مناسبة لضرب السفن التجارية وكذا استهدف ميناء إيلات ‏الإسرائيلي.

ويقول الخبراء إن الحوثيين الذين نظر إليهم ‏البعض بجيش غير منظم أصبحوا عدوا  تدعمه إيران في ‏الشرق الأوسط.

ويقول جولين بارنز- ديسي من المجلس ‏الأوروبي للعلاقات الخارجية "في الحقيقة، الحوثيون هم ‏مقاتلون أشداء ويقاتلون في حرب أهلية وإقليمية منذ أكثر من عقد ‏وبدعم من إيران".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية الحوثيين غزة احتلال غزة الحوثي طوفان الاقصي صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة البحر الأحمر ضد الحوثیین

إقرأ أيضاً:

تراجع عمليات مرور السفن عبر مضيق باب المندب إلى أدنى مستوى لها منذ نوفمبر 2023

كشفت مصادر بحرية أن عمليات المرور عبر مضيق باب المندب تراجعت في يونيو/حزيران الماضي إلى أدنى مستوى لها منذ بدء جماعة الحوثيين هجماتهم ضد السفن التجارية في ممرات الملاحة الدولية بالمنطقة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2023.

وقال موقع "لويدز ليست إنتليجنس"، المتخصص في مجال البيانات البحرية، في تقرير حديث إن "عدد رحلات الملاحة عبر مضيق باب المندب شهدت خلال الأسبوعين الماضيين انخفاضاً حاداً، ففي شهر يونيو/حزيران، تم تسجيل 927 عملية مرور عبر مضيق باب المندب، مقابل 978 في مايو/آيار، بسبب العدوان المكثف للحوثيين في البحر الأحمر".

وأضاف التقرير أن عمليات المرور عبر باب المندب تراجعت إلى 206 في الأسبوع الماضي مقارنة بـ226 في الأسبوع السابق له، نتيجة تصاعد هجمات الحوثيين على الشحنات.

وأوضح الموقع أن نسبة الانخفاض تصل إلى حوالي 5% شهرياً، "ولكنه أيضاً ليس بنفس الشدة التي شهدتها الانخفاضات عندما بدأت الأوضاع تتدهور في ديسمبر/كانون الأول، الذي سجل مرور حوالي 2,088 سفينة ناقلة للبضائع، وانخفضت بنسبة 38% في الشهر اللاحق له (يناير/كانون الثاني)، لتصل إلى 1,299 سفينة.

وأشار التقرير إلى أنه، وتبعاً لذلك، انخفض أيضاً عدد السفن النشطة في البحر الأحمر الأسبوع الماضي. حيث كان متوسط العدد اليومي للسفن التجارية النشطة 234 سفينة من 17 إلى 23 يونيو/حزيران وتراجع إلى 203 الأسبوع الماضي، "وبدأ العدد اليومي للسفن النشطة في الانخفاض في 24 من ذات الشهر، مع بدء تثبيت الأرقام مؤخراً في نطاق 180-190 سفينة يومياً".

وأردف أن ذلك يأتي بسبب كثافة هجمات الحوثيين، وقال: "كان الأسبوع الماضي واحد من أكثر الأسابيع نشاطاً من حيث الحوادث المبلغ عنها منذ بدء حملة الحوثيين على الشحنات في أواخر عام 2023، حيث وقعت خمسة هجمات على السفن خلال سبعة أيام، بما في ذلك سفينة (إم إس سارة في) التابعة لشركة الملاحة البحرية البحر الأبيض المتوسط".

مقالات مشابهة

  • منظمة بحرية دولية توجه دعوة لدرء التسرب في سفينة شحن هاجمها الحوثيين في البحر الأحمر
  • بعد عجزها المخزي في البحر.. أمريكا تراجع استراتيجيتها في اليمن نحو الاكتفاء بصدّ الهجمات
  • غارات أميركية وبريطانية على الحديدة وحجة غربي اليمن
  • زعيم الحوثيين يحمل الأنظمة العربية فشله في عسكرة البحر الأبيض
  • الحوثي: هاجمنا 162 سفينة خلال 30 أسبوعاً
  • زعيم الحوثيين يعلن استهداف 162 سفينة منذ بدء عمليات دعم غزة (شاهد)
  • زعيم الحوثيين يعلن استهدفنا 162 سفينة منذ بدء عمليات دعم غزة (شاهد)
  • روتيرز: تحول معقد في البحر الأحمر وسلاح جديد استخدمه الحوثيون لا تملك السفن دفاعات مضادة له
  • هجمات الحوثيين تزيد نشاط القراصنة قبالة الصومال
  • تراجع عمليات مرور السفن عبر مضيق باب المندب إلى أدنى مستوى لها منذ نوفمبر 2023