أخبارنا:
2024-10-03@11:42:05 GMT

استخدام الصقور لحماية محصول العنب في أمريكا

تاريخ النشر: 21st, December 2023 GMT

استخدام الصقور لحماية محصول العنب في أمريكا



مع انطلاق موسم حصاد الأعناب في مدينة نابا بولاية كاليفورنيا الأمريكية، لجأ البعض للصقور لإبعاد الغربان عن البساتين والمحاصيل، ويُعد تطبيق طريقة حماية المحصول من هجمات الطيور، عن طريق حراسته بالصقور الشرسة، وسيلة صديقة للبيئة ثبت نجاحها.   

وتقدم ساره فوس، كبيرة المحاضرين بجامعة كانتربري بنيوزيلندا، زاوية جديدة لفوائد استخدام الصقور في الحفاظ على محصول العنب من هجمات الطيور، فتقول إن الصقور وطيور الباز في مدينة نابا، تعد بمثابة مبيدات طبيعية، كما أنها ذات قوة فعالة، وتوصف بأنها "مشهد يثير الخوف، وعندما يكون "الحيوان المفترس موجوداً، تتصرف الفريسة بشكل مختلف، وينبغي عليها توخي الحذر".


أجرت فوس دراسة في عام 2013، أعادت إدخال الباز النيوزيلندي في البيئات الأصلية حيث كانت الطيور الأوروبية تجتاح البساتين لتلتهم المحاصيل بشراهة، مع عدم وجود عدد كبير من الطيور المفترسة لتسيطر عليها، وكانت نتائج هذه التجربة رائعة بالنسبة لبساتين الكرم، فقد تم الحد من خسائر محصول العنب، نتيجة هجمات الطيور بنسبة 70%.

ويقول البروفيسور ماثيو جونسون، أستاذ الحياة البرية في جامعة كال بولي هامبولت التكنولوجية بولاية كاليفورنيا، إنه تبين من الدراسات، التي أجريت في فترة التسعينيات من القرن العشرين، أن تطبيق الاتجاهات العضوية في مزارع العنب، أصبحت أقل تكلفة مقارنة باستخدام مبيدات الآفات أو القوارض، مما يعني إضافة حافز مالي إلى موجة الدعم الموجودة بالفعل للحلول الخضراء.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

فعالية بصنعاء باليوم العالمي للبن

نظمت اليوم  بصنعاء فعالية باليوم العالمي للبن بحضور عضو المجلس السياسي الأعلى محمد صالح النعيمي ووزير الزراعة والثروة السمكية والموارد المائية الدكتور رضوان الرباعي.

وفي الفعالية عبر عضو السياسي الأعلى النعيمي عن التعازي والمواساة للمقاومة الإسلامية في لبنان باستشهاد السيد حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله الذي اغتالته أيادي الغدر الصهيونية الآثمة بدعم أمريكي وبريطاني وغربي.

وقال “في اليوم العالمي للبن وما يتميز به اليمن بخصوص زراعة وإنتاج البن اليمني عبر التاريخ، ندعو إلى تحويل المنتج إلى محصول تنموي يعود بمردود على المزارعين والمنتجين والمستثمرين والمديرين والاقتصاد بصورة عامة باعتبار أن محصول البن يمكن أن ينافس المنتجات النفطية وغيرها”.

وشدد على الحفاظ على أصالة وتميز منتج البن الحيوي الذي يرتبط بتاريخ وأصالة اليمنيين الحضارية والحفاظ عليه من أي خصائص تضر بجودته وامتيازاته خاصة ما يتعلق بزراعته وإنتاجه وصولاً إلى التسويق وبما لا يضر بسمعة استهلاك البن اليمني محلياً ودولياً.

ووجه النعيمي وزارة الزراعة بالتوسع في زراعة محصول البن في اليمن بتشجيع واستصلاح الأراضي والمدرجات الزراعية لزيادة الإنتاجية وإعادة النهوض بالبن اليمني وتحقيق نهضة تنموية فيه، بالتعاون بين أجهزة الدولة المعنية ومؤسسات القطاع الخاص وبما يحقق الأهداف الاقتصادية المرجوة من قطاع البن في الجمهورية اليمنية.

فيما اعتبر وزير الزراعة والثروة السمكية والموارد المائية، شجرة البن موروثاً ثقافياً وزراعياً وتاريخياً يجب الحفاظ عليها خاصة واليمن بتنوعه المناخي يتميز بزراعة مختلف الأصناف من البن.

ولفت الى أن هناك حراك كبير على مستوى إنتاج وتسويق البن سواء محلياً أو خارجياً .. داعياً المزارعين إلى تحسين الممارسات الزراعية لمحصول البن لإظهاره بسمعته وما ينبغي أن يكون عليه من مكانة سيما وأنه يعد من أهم المحاصيل الاستراتيجية والاقتصادية.

وأفاد بأن الاهتمام بالبن سيكون له الأثر والمردود في بناء الاقتصاد الوطني .. مشدداً على ضرورة تطوير العمل في كل سلاسل وحلقات البن ابتداءً من إنتاج الشتلة ووصول المحصول إلى المستهلك.

وأعرب الدكتور الرباعي عن الأمل في توجه القطاع الخاص للاستثمار في هذا القطاع الحيوي كقيمة مضافة والإسهام في بناء الاقتصاد الوطني وإحياء التراث اليمني الأصيل في إنتاج واستهلاك البن .. مثمناً دور المبادرين في استبدال البن بالقات خاصة وهناك كثير من المبادرات يجب دعمها وتأييدها.

وكشف عن وجود خطة إنشاء مركز إقليمي لتصدير وتسويق البن في اليمن لإخراجه وفق معايير صحيحة وقيمة مضافة في كل سلاسل القيمة وبالصورة التي تليق به مع تحول القطاع الخاص لإحلال وتصنيع المنتج المحلي داخل البلد بدلا عن المنتج الخارجي الذي يتم استيراد الخامات والمدخلات بملايين الدولارات.

وفي الفعالية التي حضرها رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والعمل بمحلي الأمانة حمود النقيب، أشار رئيس مؤسسة تنمية وتسويق البن مانع العسل إلى أن اليمن وخلال السنوات الأخيرة بفضل اهتمام وتشجيع القيادة الثورية والسياسية للتوسع وتطوير إنتاج وتسويق البن بدأ يشهد نهضة غير عادية في إنتاج وتسويق البن.

وأكد أن الشركات الرائدة والعاملة في هذا المجال أثبتت قدرتها على إنتاج وتصدير البن وتقديمه للعالم بصورة تليق به على المستوى العالم .. مشيداً بالجهود التي ساهمت في وصول محصول البن إلى هذه المستويات القياسية وتعزيز ثورة البن.

ودعا العسل القطاع الخاص والعام إلى استغلال الإمكانيات المتاحة في هذا القطاع الاقتصادي المهم وإيجاد شراكة فاعلة لتطوير الصناعات واستثمار القدرات لإعادة نهضة اليمن وتحقيق أعلى المراتب على المستوى العالمي بخصوص إنتاج وتسويق البن محلياً وخارجياً.

تخللت الفعالية فقرات فنية وأوبريت زراعي فلكلوري وإنشادي.

مقالات مشابهة

  • سعر قنطار القطن اليوم في الفيوم خلال مزاد محافظات الوجه القبلي
  • هذا النوع من العنب هو الأكثر فائدة للصحة
  • صحيفة إسرائيلية: هجمات عديدة قادمة ضد ايران بالتنسيق مع أمريكا
  • نفوق 47 نمرا في حدائق حيوانات فيتنامية بسبب إنفلونزا الطيور
  • الشركة السورية لتصنيع العنب بالسويداء: 1150 طناً الكمية المستلمة من المزارعين
  • الطيور مؤشر لـ«تهديدات البيئة»
  • مسيرات تستهدف مدينة بولاية نهر النيل وتجدد المعارك بين الجيش والدعم السريع لليوم السادس على التوالي
  • فعالية بصنعاء باليوم العالمي للبن
  • بعد بدء عملية برية جنوب لبنان.. وزيرا دفاع أمريكا وإسرائيل يتفقان على تفكيك بنية حزب الله
  • حزب الله يتصدى لتحركات إسرائيلية في مناطق البساتين اللبنانية