زعم جيش الاحتلال الإسرائيلي الأربعاء أنه تمكن من السيطرة على منطقة في وسط مدينة غزة بما في ذلك ساحة فلسطين، حيث تعمل وتعيش حكومة حماس والقادة العسكريون، قائلاً إنها تعتبر "مركز قوة" للحركة.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان: “كان هذا المجمع، فوق وتحت الأرض، مركز قوة للأجنحة العسكرية والسياسية لحماس”، مضيفًا أن البنية التحتية العسكرية لحماس “كانت تقع في المنطقة المجاورة مباشرة للمتاجر التجارية والمباني الحكومية والمساكن المدنية ومدرسة مخصصة للأطفال الصم”.

وزعم الجيش الإسرائيلي أن ساحة فلسطين هي مركز شبكة الأنفاق الاستراتيجية لحماس، وتتصل بالبنية التحتية تحت الأرض في منطقة مستشفيي الرنتيسي والشفاء القريبين وقد تم العثور على مكاتب متصلة بالمجمع وغرف اجتماعات ومساكن تحت الأرض وورشة عمل لبناء الأنفاق في مكان قريب.

وقال الجيش الإسرائيلي إن مكتبي الزعيم السياسي لحركة حماس، يحيى السنوار، والرئيس العسكري للحركة، إسماعيل هنية  متصلان عبر نفق تحت الأرض.

خبير عن إغراق الاحتلال الإسرائيلي أنفاق غزة بالمياه: نوع من الحرب النفسية قناة عبرية: السنوار أفلت من الاعتقال بأعجوبة في أنفاق غزة

ويعتقد المسؤولون الإسرائيليون أن السنوار، الذي قضى أكثر من عقدين في السجون الإسرائيلية قبل إطلاق سراحه في صفقة تبادل أسرى في عام 2011، قام بتنسيق هجوم حماس في 7 أكتوبر الذي أشعل الحرب في غزة، ويزور هنية مصر حاليا للاجتماع مع وسطاء بشأن وقف محتمل للقتال مقابل إطلاق سراح الأسرى الذين تم احتجازهم في ذلك الهجوم.

وقال الجيش الإسرائيلي إن عملياته كشفت أيضًا عن “طريق نفق استراتيجي متصل ببنية تحتية مهمة أخرى تحت الأرض في قطاع غزة” سمح لكبار مسؤولي حماس بالقيام بعمليات هروب سرية والتحرك بشكل آمن في مدينة غزة دون أن يتم اكتشافهم.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه بالقرب من المجمع كانت هناك ورشة متخصصة لحفر وبناء شبكة تحت الأرض، مع معدات تشمل جدران الأنفاق والأقواس الخرسانية، وبجوار الورشة كان هناك بئر عميق به سلالم حلزونية هابطة، قال الجيش الإسرائيلي إنه يؤدي إلى مسارات في نظام الأنفاق.

وقال الجيش إن البئر تم تدميره بواسطة متفجرات زرعتها حماس، وأضاف أنه "تم العثور على العديد من الأسلحة والأجهزة التكنولوجية في مكان قريب".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جيش الاحتلال الإسرائيلي الاحتلال الاحتلال الاسرائيلي فلسطين غزة حماس وقال الجیش الإسرائیلی تحت الأرض

إقرأ أيضاً:

تفاصيل مقتل جندي إسرائيلي وإصابة 16 آخرين خلال تفجير في جنين

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس 27 يونيو 2024، مقتل جندي، وإصابة 16 آخرين بجروح خطيرة ومتوسطة خلال استهداف عبوة ناسفة في جنين.

وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيليّ بأن أحد جنود الاحتلال أصيب بجراح خطيرة، فيما أُصيب 5 جنود آخرين بجراح متوسطة الخطورة، بينهم ضابط؛ كما أصيب 10 عناصر آخرين بجيش الاحتلال بجراح طفيفة، بينهم ضابط كذلك.

وذكرت أنه أثناء دخول قوات الاحتلال لمخيّم جنين، "دخلت القوة عبر أحد المحاور على آلية من نوع بانثر، وقبل دخولها قامت مركبات (الاحتلال) الهندسية (D-9 وShuffle) بعملية ’ فتح المحور’، لكشف العبوات الناسفة التي دُفنت في الأرض".

وأضافت أنه بعد ذلك، مرّت آلية فوق عبوة ناسفة، ما أدى إلى انفجارها في المركبة، ليتسبب ذلك في إصابة بعض عناصرها بإصابات طفيفة.

وأوضحت أن قوّة أخرى من عناصر الاحتلال، هرعت إلى المكان لتخليص المركبة العالقة وعلاج الجرحى، ليتمّ بعيد ذلك، تفعيل عبوة ناسفة أخرى، استهدفت القوة الراجلة من عناصر جيش الاحتلال.

وتسبّبت الضربة الثانية، "بقتل قائد فرقة القناصين، وأصيب مقاتلون آخرون" بجيش الاحتلال.

ووفق إذاعة الجيش الإسرائيلي، فإنّ "التحقيق الأوليّ في الحادثة، يكشف أن العبوتين اللتين انفجرتا واحدة تلو الأخرى، كانتا كبيرتين بشكل خاصّ، ومدفونتين على عُمق كبير في الأرض، على نحو متر ونصف".

وأشارت الإذاعة إلى أن "المتفجّرات الأخرى التي يكتشفها الجيش الإسرائيلي في مخيمات اللاجئين في (الضفة الغربية المحتلة)؛ عادة ما تكون مدفونة على عُمق عشرات السنتيمترات في الأرض على الأكثر".

وأوضحت أنه "من النتائج الميدانية يبدو أن بعض العبوات في الموقع يتم تفعيلها سلكيا، وبعضها (يتمّ تفعيله) لا سلكيًّا، ولا يزال من غير الواضح كيف تم تفعيل العبوات التي انفجرت بالقوات بالضبط".

وأشار جيش الاحتلال إنه يواصل التحقيق في الحدث، ودراسة تفاصيله.

ونفّذ جيش الاحتلال الإسرائيلي، ليل الأربعاء - الخميس، واليوم الخميس، حملة اقتحامات في مدن وبلدات ومخيمات بالضفة الغربية المحتلة، رافقتها اعتقالات وتحطيم ممتلكات وتدمير بنى تحتيّة.

واقتحم الجيش الإسرائيلي مدينة جنين ومخيمها، وسط اندلاع مواجهات واشتباكات مسلّحة.

ودمّر جيش الاحتلال ممتلكات ومنازل وبنية تحتية خلال اقتحام جنين، تزامنا مع سماع أصوات تبادل لإطلاق النار وتفجيرات ضخمة في مواقع متفرقة من المدينة.

 

المصدر : عرب 48

مقالات مشابهة

  • تفاصيل مقتل جندي إسرائيلي وإصابة 16 آخرين خلال تفجير في جنين
  • وسط صمت عالمي.. جيش الاحتلال يواصل قصف شمال وجنوب غزة
  • ستظهر سياسته خلال أيام.. إسرائيل تتحدث عن بديل لحماس في غزة والحركة تنتقد
  • إعلام الاحتلال يكذب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي: لواء رفح التابع لحماس لم يُفكك
  • بعد انتهاء القتال العنيف في غزة.. صحيفة أميركيّة: إسرائيل ستكون في وضع أفضل لغزو لبنان
  • مصدر لـCNN: إسرائيل أكدت لـحماس من خلال مصر وقطر التزامها بمقترح وقف إطلاق النار
  • الجيش الإسرائيلي: حماس تُعيد تسليح نفسها من مخلفات ذخيرتنا
  • الجيش الإسرائيلي يتحدث عن إنجازات كبيرة جدا في رفح
  • تفكيك حماس.. الجيش الإسرائيلي يتحدث عن إنجازات كبيرة جدا في رفح
  • الجيش الإسرائيلي: حماس تعيد تسليح نفسها من مخلفات ذخيرتنا