وصلت إلى ميناء الدوحة القديم أمس، الباخرة السياحية «نرويجن داون»، مسجلة بذلك أول نقطة انطلاق وعودة لها في قطر ومنطقة الخليج عموما وسط حفاوة واستقبال حافل نظمته قطر للسياحة ضمن فعاليات موسم الرحلات البحرية 2024/2023 الذي انطلق خلال شهر أكتوبر الماضي.
 وتضمن حفل الاستقبال أنشطة جانبية متعددة للزوار القادمين على متن الباخرة، مثل رقصة السيف (العرضة) التقليدية، والحناء، وصناعة المراكب الخشبية التذكارية، وفن الخط العربي، وحياكة السدو، وصناعة الشباك.


وتتسع الباخرة لما يقرب 2340 راكباً، ولديها طاقم عمل مكون من 1032 فردا. وسترسو لمدة ليلتين في الميناء، مما يسمح للركاب باستكشاف الأماكن المجاورة لها في المنطقة والتي تشمل الميناء وسوق واقف ومتحف قطر الوطني إلى جانب أبرز معالم الدوحة. 
وبهذه المناسبة، قال سعادة السيد سعد بن علي الخرجي، رئيس قطر للسياحة إن الوصول الأول لباخرة «نرويجن داون» وظهورها لأول مرة في المياه الإقليمية القطرية يعد نقلة نوعية في قطاع السياحة البحرية المتنامي في البلاد، ويؤكد على المكانة التي تحظى بها قطر كوجهة سياحية رائدة في هذا القطاع.
وأضاف الخرجي أن قطر للسياحة تحرص على عقد شراكات واتفاقيات جديدة مع خطوط الرحلات البحرية الرائدة، وتتعهد بإتاحة الفرصة للزوار الدوليين لاستكشاف الفعاليات العديدة التي تزخر بها قطر، بما في ذلك متاحفها ذات المستوى العالمي، ومعالمها الجذّابة، وأماكنها الثقافية. 
وبدوره قال الكابتن عبدالله محمد الخنجي، الرئيس التنفيذي لمواني قطر: «نحن سعداء باستقبال الرحلة الأولى لخط الرحلات البحري النرويجي Norwegian Cruise Line (NCL) لشواطئ قطر ومنطقة الخليج، حيث يعكس هذا الحدث المهم الاهتمام المتزايد لمشغلي الرحلات البحرية السياحية بزيارة ميناء الدوحة القديم والانطلاق منه إلى محطات السفن السياحية الأخرى في المنطقة». 
وأضاف أن دولة قطر شهدت تحولاً سريعاً في سياحة الرحلات البحرية وباتت وجهة عالمية رائدة في هذا القطاع النامي بفضل ما تتمتع به من معالم سياحية جذابة، وموقع جغرافي مثالي، مما أكسبها شعبية كبيرة بين مشغلي الرحلات البحرية والركاب على حد سواء.
وتابع: «إننا في مواني قطر تماشيا مع الخطة الاستراتيجية لوزارة المواصلات وبالتعاون مع الجهات أصحاب المصلحة وشركائنا من خطوط الرحلات البحرية السياحية نعمل دائما على ضمان أن تكون قطر وجهة السفر الأكثر رواجاً في المنطقة». 
وتساهم محطة السفن السياحية الجديدة بميناء الدوحة القديم وما تتميز به من معايير عالمية بدور رئيسي في تعزيز السياحة البحرية العالمية، فضلا عن ترسيخ مكانة قطر وتعظيم نمو قطاع السياحة الذي يعد أحد مرتكزات التنويع الاقتصادي الذي تسعى رؤية قطر الوطنية 2030 لتحقيقه، حيث من المتوقع أن تستقبل محطة السفن السياحية 81 رحلة يديرها 11 خطاً بحرياً خلال الموسم الجديد، واستقبال 350 ألف مسافر وهو ما يكرس موقع قطر على خريطة السياحة البحرية العالمية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر ميناء الدوحة القديم قطر للسياحة موسم الرحلات البحرية الرحلات البحریة

إقرأ أيضاً:

السياحة تحقق 6.6 مليار دولار خلال النصف الأول من 2024

في إطار متابعته المستمرة والدورية لمؤشرات وأرقام الحركة السياحية الوافدة لمصر من الأسواق السياحية المستهدفة وهو ما يأتي في ضوء تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسياحة في مصر، تلقى، اليوم، أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، تقريرًا مفصلًا عن حجم الحركة السياحية التي شهدتها المقاصد السياحية المصرية خلال النصف الأول من العام الجاري (يناير وحتى يونيو 2024)، ومقارنتها بذات الفترة من عام الذروة 2010، والعام الماضي 2023 الذي حقق الرقم القياسي في تاريخ السياحة في مصر.

واستعرض التقرير إجمالي أعداد كل من السائحين الوافدين لمصر والليالي والإيرادات السياحية التي تحققت خلال هذه الفترة من العام الجاري(2024)، حيث شهدت كل منها نموًا عن مثيلتها من ذات الفترة من العام السابق (2023) والذي يعتبر عامًا قياسيًا شهد أعلى معدل للحركة في تاريخ السياحة في مصر، وكذلك عن مثيلتها من عام 2010 الذي يعتبر عام الذروة السياحية، لتكون بذلك قد حققت أرقامًا قياسية ستتجاوز المستويات القياسية السابقة.

فقد بلغ إجمالي أعداد السائحين الوافدين لمصر خلال النصف الأول من العام الجاري  7.069 مليون سائح وهو ما يماثل تقريبًا الرقم القياسي التاريخي الذي حققته السياحة في مصر في أعداد السائحين الوافدين خلال نفس الفترة من عام 2023 والتي بلغت 7.062 مليون سائح، وهو ما يعد نموًا أيضًا عن عام 2010 الذي بلغت أعداد السائحين خلاله 6.9 مليون سائح.

كما شهدت أيضًا أعداد الليالي السياحية نموًا خلال هذه الفترة من العام الجاري حيث بلغت 70.2 مليون ليلة سياحية لتتجاوز بذلك المستويات القياسية السابقة، مقارنة ب 67.6 ليلة سياحية خلال ذات الفترة من عام 2023 و65.7 ليلة سياحية خلال عام 2010، مما إنعكس أيضًا بالإيجاب على النسب التقديرية للإيرادات السياحية لنفس الفترة محققة بذلك مبلغ  6.6 مليار دولار، مقارنة بمبلغ 6.3 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2023، ومبلغ 5.6 مليار دولار خلال ذات الفترة من عام 2010.

ويأتي ذلك في ضوء تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسياحة في مصر التي ترتكز على تحسين جانب العرض بالمقصد السياحي المصري، من خلال زيادة أعداد كل من مقاعد الطيران الوافدة لمصر والغرف الفندقية بها بما يساهم في استيعاب الأعداد السياحية المستهدفة وتحسين التجربة السياحية بها لتحقيق مستهدفات الصناعة وصولًا إلى 30 مليون سائح بحلول عام 2028.

جدير بالذكر أن عام 2023 كان قد شهد أعلى معدل في الحركة السياحية الوافدة في تاريخ السياحة في مصر، محققًا رقمًا قياسيًا في أعداد السائحين الوافدين والذي بلغ 14.906 مليون سائح وهو أعلى معدل للحركة في تاريخ السياحة في مصر، حيث حقق عام 2010 وهو عام الذروة 14.731 مليون سائح.

مقالات مشابهة

  • السياحة تحقق 6.6 مليار دولار خلال النصف الأول من 2024
  • السياحة: مصر استقبلت 7 ملايين سائح بإيرادات 6.6 مليار دولار
  • «السياحة»: 6.6 مليار دولار إيرادات خلال النصف الأول من عام 2024
  • الصيف الحار.. والسياحة
  • Visit Qatar تقدم لزوار قطر رزنامة صيفية غنية بالتجارب السياحية والأنشطة الترفيهية والعروض الترويجية
  • «السياحة»: جار ترخيص 19 مطعما جديدا في الساحل الشمالي
  • بدء موسم السياحة الصيفية في المناطق الساحلية المطلة على بحر العرب
  • بدء موسم السياحة الصيفية على سواحل بحر العرب
  • تنشيط السياحة: زيادة في الحركة الوافدة من روسيا والسعودية والصين
  • بالصور.. استقبال حافل لـ "نوستالجيا 80/ 90" ببورسعيد