قام معهد قطر للرعاية الصحية الدقيقة، وهو مركز وطني بحثي وتطبيقي ينضوي تحت مظلة مؤسسة قطر، بعرض تطبيق الألعاب المبتكر للأجهزة والهواتف الذكية «أبطال الجينوم» في الأسبوع الوطني للبحث العلمي والابتكار 2023، الذي أقامته وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي تحت شعار «باحثون واعدون من أجل قطر» بالتعاون مع مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار.

 
وقد حظي التطبيق الذي طوره برنامج قطر جينوم وقطر بيوبنك التابعين للمعهد بالتعاون مع طلاب مدارس مؤسسة قطر، باهتمام وإعجاب المشاركين في الأسبوع الوطني لنهجه الفريد في تدريس علم الجينوم.
 وقد أتاح الأسبوع الوطني للبحث العلمي والابتكار، الذي افتتحته سعادة السيدة بثينة بنت علي الجبر النعيمي، وزيرة التربية والتعليم والتعليم العالي، تحت شعار «باحثون واعدون من أجل قطر»، الفرصة لمعهد قطر للرعاية الصحية الدقيقة لتقديم أداته التعليمية الجذابة المصممة لتعريف الأطفال بعالم الخلايا والجينات والوراثة.
ويهدف الأسبوع الوطني للبحث العلمي والابتكار، الذي أقيم من 20 إلى 23 نوفمبر وحضره طلاب المدارس في جميع أنحاء قطر، إلى تشجيع مواهب الطلاب القطريين وتنميتها في مجال البحث والابتكار في مختلف المراحل التعليمية، وإلى تعريف العقول العلمية الشابة بتطبيق «أبطال الجينوم»، وتزويدهم بالمعرفة حول التركيب الجيني لجسم الإنسان، وتعريفهم بموضوعات متقدمة مثل الطب الدقيق بطريقة تفاعلية وممتعة وثرية بالمعلومات. 
 شارك الطلاب في استكشاف التطبيق وتفاعلوا بنشاط مع تطبيق «أبطال الجينوم»، كما شاركوا في فرص التعلّم العملي، واستخراج الحمض النووي من الموز، واستمتعوا بألعاب المضاهاة والمواءمة المتعلقة بالوراثة والجينات، وقدموا ملاحظات قيمة بناءً على تجاربهم.
 ساعد التطبيق، القائم على نهج يستهدف الجمهورين المحلي والعالمي، الأطفال في التعرف بخبايا عالم الجينوم. وهو مصمم لفئتين عمريتين: الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و9 سنوات وأولئك الذين تزيد أعمارهم عن 9 سنوات. وبتطوير هذا التطبيق الذي يناسب الأطفال، جعل مطورو التطبيق طلاب المدارس في قطر جزءًا لا يتجزّأ من عملية التصميم، حيث شارك فيها أكثر من 120 طالبًا.
وأكدت ديمة درويش، مبتكرة اللعبة ورئيس قسم التعليم في قطر جينوم، على أهمية اللعب في التعلّم، مستشهدة في ذلك بنتائج البحوث وعلم النفس التجريبي، وقالت: «كانت مشاهدة طلابنا وهم يتفاعلون مع لعبة أبطال الجينوم في الأسبوع الوطني للبحث العلمي والابتكار تجربة رائعة ومفيدة حقًا. إن المستوى الاستثنائي من الحماس لدى الطلاب واهتمامهم الحقيقي بالتطبيق والمفاهيم التي ينقلها يعكس تعطشهم للمعرفة وأيضًا شغفهم باستكشاف عجائب علم الجينوم». وأضافت: «نحن نخطط لإقامة المزيد من الفعاليات في المدارس في قطر لتقديم تطبيقنا، ما يؤكد التزام معهد قطر للرعاية الصحية الدقيقة ومؤسسة قطر بتعزيز التعليم الجينومي وتنشئة الجيل القادم من المفكرين العلميين». الجدير بالذكر أن تطبيق «أبطال الجينوم» متاح للتنزيل في متجري تطبيقات أجهزة أبل (آب ستور) وأندرويد (جوجل بلاي) باللغتين العربية والإنجليزية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الرعاية الصحية الدقيقة الأسبوع الوطني للبحث العلمي

إقرأ أيضاً:

القوات المسلحة تنظم مؤتمرًا طبيًا بعنوان "اليوم العلمي للجينوم".. صور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استمرارًا لحرص القوات المسلحة على تطوير منظومة التعليم والتأهيل الطبى رفيع المستوى داخل الصروح الطبية بالقوات المسلحة بالتعاون مع كبرى المؤسسات الدولية الرائدة بمختلف المجالات الطبية، نظم مركز البحوث الطبية والطب التجديدى المؤتمر الطبى بعنوان "اليوم العلمى للجينوم" فى دورته الثانية، بحضور وزراء التعليم العالى والبحث العلمى والصحة والسكان والشباب والرياضة واللواء طبيب خالد شكرى مدير إدارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة.

بدأت فعاليات المؤتمر بكلمة اللواء طبيب أمين فؤاد شاكر مدير مركز البحوث الطبية والطب التجديدى نقل خلالها تحيات وتقدير الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة والفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة للحضور، مؤكدًا أن مشروع الجينوم هو أكبر مشروع علمى فى تاريخ مصر الحديثة وهو حجر الأساس للطب الشخصى والدقيق ومحور كافة الأبحاث الطبية خلال السنوات المقبلة.

وألقى الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة كلمة أشار خلالها إلى التعاون المثمر مع وزارة الدفاع لإستخدام الجينوم الرياضى فى عملية اختيار وتطوير أداء أبطال الرياضة المصرية فى العديد من الألعاب الرياضية.

فيما أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان إلى أن تنفيذ مشروع الجينوم يعد طفرة علمية هائلة، وأن المشروع منارة لكافة الباحثين المهتمين بأبحاث الجينوم ويتيح الفرصة لدراسة العينات داخل مصر والتنبؤ بالأمراض التى تضر بالمجتمع المصرى وإيجاد الحلول لها.

كما أشار الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى إلى أهمية المؤتمر الذى يواكب التطوير المستمر فى مجال حيوى من المجالات الطبية المتقدمة فى علوم الطب الحديث " الطب الشخصى "، مشيدًا بجهود مركز البحوث الطبية والطب التجديدى للقوات المسلحة فى إنجاز مهام المشروع وتطويره المستمر بالتعاون مع كبرى الجامعات والمراكز البحثية.

وتضمن المؤتمر عقد العديد من الجلسات العلمية والمحاضرات لنخبة من الخبراء المتخصصين لإستعراض أحدث ما توصل إليه العلم فى مجال أبحاث الجينوم.

حضر فعاليات المؤتمر عدد من قادة القوات المسلحة ونخبة من الأساتذة والخبراء المتخصصين فى المجالات الطبية المختلفة من القوات المسلحة ووزارة الصحة والسكان وعدد من رؤساء الجامعات وعمداء كليات الطب وعدد من الخبراء الأجانب.

مقالات مشابهة

  • القوات المسلحة تنظم مؤتمرًا طبيًا بعنوان "اليوم العلمي للجينوم".. صور
  • القوات المسلحة تنظم مؤتمر اليوم العلمي لـ الجينوم (صور)
  • جامعة الملك سعود تدشن جائزة الهليل للأبحاث الطبية والابتكار لتعزيز الصحة العامة
  • وزارة التربية تكرم 24 من القيادات الإماراتية الشابة
  • نحو مزيد من التطور في التعليم العالي
  • المحروقية أمام الشورى: الابتعاث الخارجي يقتصر على التخصصات المطلوبة في سوق العمل العُماني
  • المحروقية أمام الشورى: الابتعاث الخارجي أصبح في التخصصات التي يحتاجها سوق العمل في السلطنة
  • الشركاء والجهات الداعمة: «حلول دبي للمستقبل» تسهم في تعزيز منظومة الابتكار
  • ترسيخ مكانة دبي مركزاً للابتكار العالمي وحاضنة لأفضل العقول
  • الشركاء والجهات الداعمة للمبادرة : “حلول دبي للمستقبل – ابتكارات للبشرية” ستسهم في تعزيز منظومة الابتكار