العرب القطرية:
2024-07-04@12:32:52 GMT

جدل حول اختبار اللغة العربية بالثانوية

تاريخ النشر: 21st, December 2023 GMT

جدل حول اختبار اللغة العربية بالثانوية

أدى أمس، طلبة الشهادة الثانوية العامة اختبار مادة اللغة العربية في المدارس الحكومية ضمن امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الأكاديمي 2023 - 2024، وسادت حالة من الجدل بين الطلبة حول مستوى الاختبار بين من رآه في متناول الطالب المتوسط مع وجود سؤالين للمتفوقين ومنهم من ذهب إلى أنه يتضمن أسئلة تعجيزية.
وقال مديرو مدارس ثانوية لـ «العرب»، إنهم لم يرصدوا أي شكاوى من أسئلة اختبار اللغة العربية، مؤكدين أن سياسة وضع الاختبارات تشمل بأن يتضمن الاختبار سؤالا أو سؤالين للطالب المتفوق من أجل إظهار قدرات كل طالب على حدة.


وأضافوا أن معلمي اللغة العربية أجروا مراجعات مكثفة قبل بدء الاختبارات، بالإضافة إلى درس ليلة الاختبارات وحاولوا مساعدة الطلبة بشكل كبير، بالإضافة إلى توفير دروس إثرائية واختبارات تجريبية على منصة «قطر للتعليم»، الأمر الذي أهل الطلبة أكاديميا قبل الاختبار، منوهين بأنه من المعتاد وجود حالة من تباين الآراء حول بعض الاختبارات.
وأكدت عينة من الطلبة عقب انتهاء الاختبار، أن أسئلة اللغة العربية كانت في متناول الطالب المتوسط، موضحين أن الأسئلة جاءت واضحة ومباشرة ماعدا سؤالين تضمنا بعض الغموض.
وأوضح الطلبة أن وقت الاختبار كان كافيا وهو ساعتان للحل والمراجعة أكثر من مرة مع خروج العديد من الطلاب في منتصف وقت الاختبار، مضيفين أن الاختبار جاء مقسما ما بين سؤال للحفظ وسؤالين لقضايا الأدب وأسئلة للقواعد وأسئلة للقراءة والكتابة.
ورأى الطلبة أن الاختبار جاء طويلا عند مقارنته بالاختبار التجريبي إلا أنهم قالوا انه جاء متوافقا في الأسئلة مع الاختبارات التجريبية بنسبة كبيرة، مستبعدين حصول نسبة كبيرة من الطلبة على الدرجة النهائية.
في المقابل، تصدر وسم #اختبار_العربي_التعجيزي» قائمة التداول على منصة «إكس» في قطر عقب انتهاء اللغة العربية، وعبر الطلبة وأولياء الأمور عن استيائهم من اختبار لغة الضاد وتحديدا سؤال القراءة والقصة.
وتساءل الطلبة عن الغرض من وضوع سؤال القصة «القميص المسروق»، وقال الطالب عبدالرحمن الكثيري «اختبار تعجيزي ما عرفت أحل ولا شي، ليش تصعبون الأسئلة علنا واحنا آخر سنة!!».
وفيما قال الطالب سعيد حمد «أتمنى تراعوننا في الدرجات والتصحيح مع لأن الاختبارات اللي راحت ما شوف فيها أي إشكالية بس ليش العربي بهالصعوبة؟».
على جانب آخر، قالت الطالبة الريم «يا جماعة مو حلاوة الموضوع الاختبار مباشر بشكل مو طبيعي واساله بس يبي لها تفكير أنتوا شكلكم تبون الإجابة مكتوبة جمب السؤال عشان تقولون مو تعجيزي ما فهمت شنو تبون أكثر، لأنه ماجاكم ولا سؤال قاعدة مقالي ولا إعراب مقالي. أسهل من كذا شنو؟».
وتختتم الاختبارات اليوم الخميس، بمادة الفيزياء لطلبة المسارين العلمي والتكنولوجي، ومادة الجغرافيا لطلبة المسار الأدبي، وكانت اختبارات الشهادة الثانوية انطلقت يوم الأحد 10 ديسمبر الحالي، حيث أدى الطلبة اختبارات الرياضيات واللغة الإنجليزية والتربية الإسلامية والمادة الاختيارية والتاريخ والأحياء وتكنولوجيا المعلومات كل حسب مساره.
واشتكى الطلبة على الاختبارات الماضية من صعوبة اختبار مادة التاريخ الذي وصفه بأنه تعجيزي الأمر الذي أصابهم بالإحباط، فيما اعتبر عدد من الطلبة أن اختبار الأحياء تضمن أسئلة صعبة في مستوى الطالب المتوسط، بينما وصف بعض الطلاب اختبار الكيمياء تحديدا بالتعجيزي، أما اختبار الحاسب الآلي فكان في مستوى الطالب المتوسط.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر اختبار اللغة العربية امتحانات الفصل الدراسي الطالب المتوسط اللغة العربیة

إقرأ أيضاً:

تفاصيل مراجعة امتحان الفيزياء 2024 وأسباب تعديل الدرجات

كشف شادي زلطة، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، عن تفاصيل تقرير اللجنة الفنية الخاصة بمراجعة امتحان الفيزياء 2024 للثانوية العامة. 

جاء ذلك بعد تلقي الوزارة عدة شكاوى تتعلق بصعوبة بعض الأسئلة في الامتحان.

وزير التعليم: الإعلان عن نسبة نجاح امتحان الفيزياء فور الانتهاء من التصحيح الإلكتروني وزارة التربية والتعليم تعلن نتائج مراجعة امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024 تشكيل لجنة فنية لمراجعة الامتحان

أوضح زلطة خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية «إكسترا نيوز» أن وزير التربية والتعليم وجه فورًا بتشكيل لجنة فنية لمراجعة أسئلة امتحان الفيزياء ونموذج الإجابة. 

تهدف هذه الخطوة إلى التحقق من صحة الشكاوى والتأكد من مطابقة الامتحان للمعايير الأكاديمية المطلوبة.

تفاصيل مراجعة امتحان الفيزياء 2024 وأسباب تعديل الدرجاتمنح الدرجة الكاملة لبعض الأسئلة

بناءً على تقرير اللجنة الفنية، تقرر منح الدرجة الكاملة للطلاب في ثلاثة أسئلة محل الشكوى، والتي تتضمن مجموع 7 درجات. 

التفاصيل هي كالتالي:
- سؤال رقم 6: منح الدرجة الكاملة في نموذج واحد.
- سؤال رقم 33: منح الدرجة الكاملة في نموذج واحد.
- سؤال رقم 40: منح الدرجة الكاملة في نموذج واحد.
- سؤال رقم 14 وسؤال رقم 20: اعتبار إجابتين صحيحتين.

مراجعة أسئلة الامتحان

أشار المتحدث إلى مساءلة اللجنة المسؤولة عن مراجعة ورق أسئلة امتحان الفيزياء 2024 والتي يتم سحبها من بنوك الأسئلة.

 كما أكد أن 90% من أسئلة الامتحان جاءت بنفس الأفكار الموجودة في امتحانات الأعوام الثلاثة الماضية، مما يشير إلى أن الامتحان كان متدرج الصعوبة.

تفاصيل مراجعة امتحان الفيزياء 2024 وأسباب تعديل الدرجات أهمية هذه الإجراءات

تهدف هذه الإجراءات إلى ضمان العدالة والمساواة بين الطلاب، وكذلك التأكد من أن الامتحانات تعكس المستوى الحقيقي للطلاب وتتيح الفرصة لجميع الطلاب لتحقيق نتائج عادلة بناءً على مجهوداتهم. 

تعد مراجعة الأسئلة وتعديل الدرجات خطوة هامة لتعزيز الثقة في نظام التعليم وضمان تقديم التعليم بجودة عالية.

 

تأتي هذه القرارات في إطار حرص وزارة التربية والتعليم على الاستجابة الفورية لشكاوى الطلاب وأولياء الأمور، وضمان تقديم امتحانات عادلة ومتوازنة. 

حيث تعمل الوزارة على تحسين العملية التعليمية وتوفير بيئة تعليمية تساهم في تنمية مهارات الطلاب وتطوير قدراتهم الأكاديمية.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل اختبار القدرة المعرفية الورقي 2024 ومواعيد عقده
  • اختبار بسيط لمعرفة مدى حاجة جسدك لتناول الماء.. «النتيجة مفاجأة»
  • عدد أسئلة امتحان الجغرافيا للثانوية العامة 2024.. اعرف المواصفات
  • «أولياء أمور مصر»: امتحان اللغة الإنجليزية في مستوى الطالب المتوسط
  • حل أصعب 3 أسئلة في امتحان الإنجليزي للثانوية العامة.. اعرف تريكات المادة
  • «في مستوى الطالب المتوسط».. أراء الطلاب بامتحان اللغة الإنجليزية للثانوية العامة 2024
  • 18 ألف طالب بالثانوية العامة في الفيوم يؤدون امتحان اللغة الإنجليزية
  • انطلاق امتحان الثانوية العامة 2024 في مادة اللغة الأجنبية الأولى
  • مدارس تمريض القليوبية 2024.. الاختبارات وقواعد القبول
  • تفاصيل مراجعة امتحان الفيزياء 2024 وأسباب تعديل الدرجات