68 ألف جولة تفتيش صحية أسفرت عن 786 مخالفة
الكشف على 48 ألف ذبيحة بالمقاصب وإتلاف 281 كلياً
إخلاء 231 سكن عمال في مناطق العائلات 
 

أكد السيد خالد خضر الرويلي - مدير إدارة الرقابة البلدية ببلدية الريان- أن إدارة الرقابة البلدية تقوم من خلال أقسامها الثلاثة (قسم الرقابة الفنية - قسم الرقابة العامة - قسم الرقابة الصحية) بحملات تفتيشية بشكل مستمر ضمن خطة عمل الإدارة.


 وأضاف في حوار لـ «العرب»: يتم خلال هذه الحملات التفتيشية رصد المخالفات وضبطها واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين. وقال إن الحملات اسفرت عن تحرير محاضر ضبط مخالفات وإحالة بعضها إلى الجهات الأمنية، وأضاف: انطلاقاً من حرصنا على دعم المنتج الوطني، فإننا نقوم بتدريب العاملين بالمصانع الغذائية وتعريفهم بالاشتراطات المطلوبة والممارسات الصحية الواجب متابعتها.
فيما يلي تفاصيل الحوار: 
بداية ماذا عن عمل قسم الرقابة الصحية؟
إن قسم الرقابة الصحية يقوم بتنفيذ جولات تفتيشية دورية على كافة المنشآت الغذائية ضمن النطاق الجغرافي لبلدية الريان، بالإضافة لحملات تفتيشية مفاجئة تشمل منطقة الصناعات المتوسطة والخفيفة، خاصة مع ازدياد عدد مصانع الأغذية وذلك للتأكد من التزام هذه المنشآت بالاشتراطات الصحية والمواصفات القياسية المطلوبة، وانه منذ بداية سنة 2023 تم تنفيذ 68758 جولة تفتيشية تم خلالها تم تحرير 786 محضر ضبط مخالفة وإغلاق عدد 39 منسأة غذائية. إلى جانب الإشراف على الذبائح للتأكد من سلامتها وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي من قبل الأطباء البيطريين في المقاصب الأهلية حيث، وأنه تم خلال هذا العام الكشف على 48164 ذبيحة وتم اتلاف 281 ذبيحة كليا و3411 كجم اتلافا جزئيا من الذبائح لعدم صلاحيتها للاستهلاك.

كيف تتعاملون مع السوق المركزي صحياً؟ 
نقوم بجولات ميدانية تفتيشية بشكل يومي على المحال التجارية وعلى المزاد المحلي والمستورد قبل ان يتم توزيعه بسوق السيلية لأنه يعتبر الشريان الرئيسي للخضراوات في الدولة، ولذلك فإن المحافظة عليه هي من أولويات عملنا بالطبع، وقامت وحدات قسم الرقابة الصحية بإتلاف (671) طن خضراوات غير صالحة من مختلف الأنواع منذ بداية سنة 2023، وهو ما يعكس مدى الحرص على سلامة كل الخضراوات التي تدخل البلاد، لافتا إلى أن وحدة المفتشين تقوم بأخذ عينات من أي منتج يدخل إلى البلاد وارسالها للمختبر المركزي، وإذا كان غير صالح فإننا نقوم بإعدامه على الفور.

دعم المنتج الوطني 
كيف تتعاملون مع المنتجات الوطنية؟ 
اننا نسعى لدعم المنتجات الوطنية حيث يقوم مفتشونا بتدريب وتوعية العاملين في مصانع الأغذية المحلية بالاشتراطات المطلوبة والممارسات الصحية السليمة، وذلك ضمن مبادرة الشراكة المجتمعية التي أطلقوها للتعاون مع كافة الجهات الحكومية والخاصة.

ماذا عن عمل قسم الرقابة الفنية وما إنجازاته؟ 
يقوم القسم بتنفيذ حملات تفتيشية على تجمعات العمال داخل مناطق سكن العائلات، وأنه منذ بداية سنة 2023 تم تنفيذ 975 جولة تفتيشية، تم خلالها تحرير 360 محضر ضبط مخالفة وتم إخلاء (231) عقارا بالقوة الجبرية وفصل التيار الكهربائي عن 271 عقارا وذلك لمخالفتهم لأحكام القانون 15 لسنة 2010 بشأن حظر سكن تجمعات العمال داخل مناطق سكن العائلات.

 ماذا عن ملف تقسيم الفلل؟ 
 فيما يخص التقسيمات والبناء بدون ترخيص: نفذ القسم 4919 جولة تفتيشية تم خلالها تحرير 895 محضر ضبط مخالفة، وتم إحالة 795 محضرا منها إلى الجهات الأمنية، وتم فصل التيار الكهربائي عن 635 عقارا وذلك لمخالفتهم لأحكام القانون 4 لسنة 1985 بشأن تنظيم المباني.

كيف تتعاملون مع مخالفات أملاك الدولة؟ 
بالنسبة لأملاك الدولة العامة والخاصة: فقد نفذ القسم 625 جولة تفتيشية تم خلالها ضبط 221 مخالفة لأحكام القانون رقم 10 لسنة 1987 بشأن أملاك الدولة العامة والخاصة وتم إزالة 95 مخالفة.

ماذا عن المباني المهجورة والقديمة في الريان؟ 
المباني القديمة التي تشكل خطورة على السكان والمارة يتم التعامل معها وفقاً للقانون، ولقد تم إزالة (85) مبنى قديما وتنظيف مواقعها، يوجد (306) مبان قديمة بصدد البدء بإزالتها وذلك بالتعاون مع الإدارات المعنية، لحرصنا المستمر على الارتقاء بالصورة الجمالية والحضارية للمدن.

كيف يعمل قسم الرقابة العامة وما مهامه؟ 
قسم الرقابة العامة يقوم بتنفيذ جولات تفتيشية بشكل مستمر ضمن الحدود الإدارية لبلدية الريان، وقال: تم منذ بداية سنة 2023 تنفيذ 19250 جولة تفتيشية، اسفرت عن تحرير 12837 محضر ضبط مخالفة وتم إزالة 1944 سيارة ومعدات مهملة ومشوهة للمنظر العام، وذلك بالتعاون مع إدارة الاعتدة الميكانيكية بالوزارة، ولقد تم إحالة 664 محضر ضبط للجهات الأمنية وذلك لمخالفة أحكام قانون رقم 18 لسنة 2017 بشأن النظافة العامة.

ماذا عن الجهود التوعوية؟ 
تحرص بلدية الريان على تنفيذ حملات توعوية للجمهور بشكل دائم، وذلك من خلال عقد ورش توعوية للعاملين في المنشآت الغذائية في مسرح البلدية، بالإضافة إلى نشر رسائل توعوية عبر صفحات الوزارة على مواقع التواصل الاجتماعي متمثلة في إدارة العلاقات العامة بالوزارة. كما نحرص على تنفيذ فعاليات لأبنائنا طلاب المدارس ضمن الحدود الإدارية لبلدية الريان ضمن خطط الشراكة المجتمعية، الغرض منها توعية أبنائنا وتثقيفهم وإلمامهم ولو بشكل مبسط بقوانين البلدية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر بلدية الريان حملات تفتيشية محضر ضبط مخالفة جولة تفتیشیة تم خلال ماذا عن

إقرأ أيضاً:

الرقابة المالية استعرضت تجربتها في كيفية الرقابة على أسواق التداول

تداول بما يحقق التوازن بين استقرار الأسواق وحماية المتعاملين ويضمن استمرار جهود التطوير والتنمية

 

نظمت الهيئة العامة للرقابة المالية، ورشة عمل افتراضيًا عبر تطبيق زووم، استمرت لمدة 3 أيام على بدأت يوم الاثنين الماضي، لتطوير وتنمية قدرات كوادر هيئة الأوراق المالية بالمملكة الأردنية الهاشمية، وبورصة عمان، ومركز إيداع الأوراق المالية، حاضر فيها ممثلون عن الإدارات الرئيسية بالهيئة، في المسائل المتعلقة بالرقابة على أسوق التداول وعدد من الموضوعات الأخرى التي تتميز الهيئة العامة للرقابة المالية بتطبيقها، وذلك في إطار حرص الهيئة العامة للرقابة المالية على تحسين جهود الشراكة والتعاون لتعزيز قدرات الأسواق العربية التنافسية.

يأتي ذلك في إطار حرص الهيئة على تعزيز علاقات التعاون المشترك مع الأشقاء والأصدقاء بدولة الأردن، وتفعيلًا لمذكرة التفاهم الثنائية الموقعة بين الهيئة العامة للرقابة المالية وهيئة الأوراق المالية بالمملكة الهاشمية، والتي جاءت ضمن مخرجات الدورة الثانية والثلاثين للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة التي عقدت في القاهرة في شهر مايو الماضي بهدف تفعيل التعاون وتبادل المعلومات والخبرات العملية.

حيث استهدفت الهيئة العمل على نقل المعرفة وزيادة الخبرات الرقابية والتعريف بالجهود التي تبذلها الهيئة في سبيل العمل على سلامة واستقرار الأسواق، وتطوير البنية التشريعية للقوانين الحاكمة للقطاع المالي غير المصرفي.

جاء هذا التعاون رغبة من هيئة الأوراق المالية الأردنية في الاطلاع على تجربة الهيئة فيما يتعلق بفنيات الوظائف الرقابية بغرض المساعدة في تحسين تنفيذ قوانين الأوراق المالية والأنظمة واللوائح الصادرة بهذا الشأن، بهدف تطوير النظم الرقابية المستخدمة في أسواق التداول، وتم تحديد الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر للاستفادة من خبرتها كهيئة رائدة في هذا المجال، حيث يعد سوق رأس المال المصري من أقدم وأكبر الأسواق العربية، وتتمتع الهيئة بمكانة راسخة وسمعة طيبة أفريقيًا وإقليميًا ودوليًا باعتبارها الرقيب على القطاع المالي غير المصرفي بأكمله في مصر.

وتقوم هيئة الأوراق المالية الأردنية بتنظيم تسجيل وإصدار وإدراج الأوراق المالية، وضمان قيام الجهات المصدرة للأوراق المالية بالإفصاح عن المعلومات الجوهرية اللازمة للمستثمرين، وتنظيم شؤون الترخيص والاعتماد لشركات الخدمات المالية المتعاملة بالأوراق المالية ومراقبة أعمالها في بورصة عمان والبورصات الأجنبية، ومراقبة التداول الذي يجري على الأوراق المالية من قبل كافة جهات الاستثمار المحلية والأجنبية في بورصة عمان.

وافتتح السيد محمد الصياد، نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية فعاليات ورشة العمل، ورحب بالسادة الحضور، إذ قدم ممثلو إدارات الهيئة برنامجًا تدريبيًا متخصص في مجال المراقبة على أسواق المال، لتطوير قدرات مسئولي هيئة الأوراق المالية الأردنية.

تضمن البرنامج تقديم 8 محاضرات افتراضية، خلال 3 أيام، في مجالات إصدارات الأسهم وعروض الشراء والطروحات، وإدارة صناديق الاستثمار وسندات التوريق والصكوك وآليات الرقابة على التداول وتسوية الأوراق المالية بالبورصة.

كما شمل البرنامج التدريبي شرح لجوانب إدارة النظام الآلي لمراقبة التداول والمخاطر المحتملة المرتبطة به مثل المخاطر التشغيلية والتنظيمية والسيبرانية، بجانب محاضرات عن إجراءات تأسيس وترخيص الشركات العاملة بالأنشطة المالية غير المصرفية وقواعد وضوابط الترخيص للوظائف الرئيسية بالشركات العاملة في مجال الأوراق المالية، وكذلك التفتيش على شركات الوساطة وحوكمة الشركات ومتطلبات الإفصاح.

كما تم استعراض التجربة المصرية في إعادة هيكلة وبناء القطاع المالي غير المصرفي في مصر من خلال عملية الدمج التي تمت عام 2009، وعلى إثرها تم تأسيس الهيئة التي تتولى الإشراف على الأسواق والأدوات المالية غير المصرفية، والجهود التي قامت بها الهيئة لتطوير الأطر الرقابية اللازمة لحماية حقوق كافة المتعاملين وإصدار وتوفير كافة الوسائل والنظم التي تضمن كفاءة الأسواق وشفافية الأنشطة التي تمارس فيها وبما يدعم تطوير وتنمية حجم الأعمال.

مع التأكيد على أن ذلك يتم في ضوء الأطر القانونية والمبادئ الدولية ذات العلاقة تحديدًا الصادرة عن المنظمة الدولية للهيئات المشرفة على أسواق المال (IOSCO) والتي تتمتع كلا الهيئتين بعضويتها الدائمة.

مقالات مشابهة

  • إحالة 181 محضر لمخالفات تموينية في الدقهلية للنيابة العامة
  • محافظ المنيا: ضبط 261 مخالفة خلال حملات تفتيشية تموينية مكبرة على المخابز والأسواق
  • البحر الأحمر تستجيب لشكاوي المواطنين وتشدد الرقابة علي المواقف
  • الرقابة المالية استعرضت تجربتها في كيفية الرقابة على أسواق التداول
  • خبز غير مطابق للمواصفات.. ضبط 261 مخالفة خلال حملات تفتيشية تموينية بالمنيا
  • وزير الإسكان يؤكد مواصلة حملات إزالة مخالفات البناء والإشغالات بعدة مدن جديدة
  • وزير الإسكان: تواصل حملات إزالة مخالفات البناء والإشغالات بعدة مدن جديدة
  • محافظ المنيا: ضبط 183 مخالفة خلال حملات تفتيشية تموينية مكبرة على المخابز والأسواق
  • رئيس الرقابة الصحية يبحث مع رئيسة معهد الجودة التركي سبل التعاون في مجال السياحة العلاجية
  • رئيس الرقابة والاعتماد يشارك بالمؤتمر الدولي في تركيا لبحث جودة الرعاية الصحية