العرب القطرية:
2024-06-30@02:37:09 GMT

حمد الطبية: فحص حديثي الولادة لكشف 72 اضطراباً

تاريخ النشر: 21st, December 2023 GMT

حمد الطبية: فحص حديثي الولادة لكشف 72 اضطراباً

احتفل برنامج قطر للكشف المبكر عن أمراض حديثي الولادة بمؤسسة حمد الطبية بمرور 20 عامًا على إطلاقه إذ تم فحص مئات الآلاف من الأطفال حديثي الولادة ضمن البرنامج بغرض الكشف عن أي أمراض تتعلق بالتمثيل الغذائي والغدد الصماء والتي قد تتسبب في اضطرابات نمائية لدى الأطفال أو صعوبات في التعلم والتحصيل الدراسي أو إصابتهم بإعاقات ذهنية مستديمة.

 
وقد جرى فحص 428.881 طفلا منذ إطلاق برنامج الكشف المبكر عن أمراض حديثي الولادة في عام 2003؛ إذ تم تقديم العلاج للأطفال المصابين بأمراض الغدد الصماء أو الأمراض الخلقية ويتمتع معظمهم الآن بصحة جيدة، وقد تزايد أنواع الاضطرابات التي يجرى فحص الأطفال للكشف عنها على مر السنين ووصل عددها إلى 72 اضطرابًا.
وقال الدكتور هلال الرفاعي، الرئيس التنفيذي والمدير الطبي لمركز صحة المرأة والأبحاث ومدير برنامج قطر للكشف المبكر عن أمراض حديثي الولادة، «إن الكشف والعلاج المبكر لأمراض الأطفال حديثي الولادة قد ينقذ حياتهم أو يحميهم من التعرض للإصابة بالإعاقات العقلية أو الجسدية».
وأضاف: يعد برنامج الكشف المبكر عن أمراض حديثي الولادة من أكثر البرامج نجاحاً في مجال الرعاية الصحية الوقائية في قطر نظرًا لما حققه وما زال يحققه من نجاح ملحوظ خلال العشرين عامًا الماضية وحتى الآن، وهو الأمر الذي يدعونا للشعور بالفخر بما أنجزناه، لافتا إلى أنه من خلال البرنامج يجري فحص الأطفال خلال الـ 36 إلى 72 ساعة الأولى من ولادتهم للتأكد من خلوهم من أي أمراض أو اضطرابات تتعلق بالرؤية أو السمع أو التمثيل الغذائي أو الغدد الصماء. بالإضافة إلى ذلك، يمكن علاج المرض أو الخلل قبل تطوره من خلال إجراء اختبار وخز الكعب لسحب عينات الدم من قدم الطفل حديث الولادة لأغراض الكشف المبكر.  أوضح أن التدخل بصورة مبكرة يمكن أن ينقذ الحياة أو يحمي من الإعاقة، كما يساعد الأطفال على التمتع بإمكاناتهم الكاملة.  وأكد الدكتور أسامة الدرباشي، ود. ماماثا راماسوامي -استشاريا أول الطب المخبري بإدارة المختبرات الطبية وعلم الأمراض بمؤسسة حمد الطبية، أن مختبر أمراض الأيض التابع لمؤسسة حمد الطبية معترف به دوليًا، وأنه مجهز بأحدث التقنيات ويعمل به نخبة منتقاة من أفضل وأمهر الكوادر. وأضافا: «إن المختبر يعمل بالاشتراك مع وحدة فحص حديثي الولادة والأطباء المتخصصين. لذا، تم التوسع في المختبر على مر السنين وأصبح يضم الفحوصات ذات الصلة بالحالات الأساسية، مثل الاضطراب الوراثي النادر «البيلة الهوموسيستينية» و»اعتلال الهيموجلوبين». 
وأشار الدكتور توفيق بن عمران، استشاري أول بقسم الجينات الوراثية وقائد فريق العلاج الأيضي الذي يضم الدكتورة نورة شهبيك، ود. رحاب علي عبد الرحمن، إلى أن الفريق يقدم خدمات الرعاية الشاملة والمتطورة لجميع الأطفال حديثي الولادة من الذين تم اكتشاف إصابتهم بالأمراض من خلال فحصهم ضمن البرنامج، بالإضافة إلى متابعة حالتهم بانتظام وتقديم الاستشارات ذات الصلة بالعوامل الوراثية لأفراد أسرهم، بما في ذلك الخطط الإنجابية المستقبلية. إلى جانب ذلك، يساعد الفريق على توعية أفراد أسرهم بصفة مستمرة بشأن كيفية التعامل معهم سواء وقت التشخيص الأولي أو ما بعده.
وأكد الدكتور غسان عبده، رئيس وحدة فحص حديثي الولادة، أن الوحدة تعمل على توفير المواد التعليمية ومخططات سير الأعمال والمبادئ التوجيهية والبروتوكولات والبرامج التدريبية لجميع الموظفين العاملين في هذا المجال بمؤسسة حمد الطبية والمستشفيات الخاصة، لافتا إلى أن وحدة فحص حديثي الولادة تدعم أداء الموظفين ومدى مطابقة عمليات الفحص للمعايير المعتمدة، كما تتولي إيضاح محتوى التقارير الخاصة بالأطفال حديثي الولادة المتضمنة للنتائج الإيجابية والتي تثبت إصابتهم بالمرض بعد إجراء عمليات الفحص، وتقوم بطلب هؤلاء الأطفال وإخضاعهم للفحص السريري وتقديم الاستشارات للوالدين وإعادة الاختبار وإجراء الفحوصات التأكيدية والبدء في علاج المرض. 
وتقوم الوحدة بتطبيق إجراءات تحسين الجودة من خلال وضع مؤشرات الأداء ومتابعتها (معدلات التغطية ونسب العينات المرفوضة ونسب عدم الحضور، وما إلى ذلك)، وتنظيم الملتقيات العلمية وعقد ورش العمل التدريبية سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي أو الدولي، وكذلك تنفيذ المشاريع البحثية ذات الصلة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مؤسسة حمد الطبية الأطفال حدیثی الولادة فحص حدیثی الولادة حمد الطبیة من خلال

إقرأ أيضاً:

مجلس محمد بن زايد يضيء على إعادة تصوّر التعليم المبكر

شهد سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان، محاضرة بعنوان «إعادة تصور التعليم المبكر»، التي نظمها مجلس محمد بن زايد ضمن محاضراته الدورية.
وقدم المحاضرة المستشار التربوي العالمي، البروفيسور جير جراوس، الذي ألقى الضوء على أساليب تعزيز الإبداع لدى الأطفال خلال مرحلة التعليم المبكر وأهمية جعل العملية التربوية والتعليمية متوافقة مع احتياجات الطفل وقدراته وتطلعاته لإثراء تجربته التعليمية وتعزيز مهارات الابتكار والإبداع لديه، إضافة إلى ترسيخ مفهوم «التعليم مدى الحياة» الذي يقوم على أن التعلم رحلة مستمرة على مدى حياة الإنسان ويتجاوز الاختبارات المدرسية وإطار المؤسسات التعليمية.
واستعرض المحاضر رؤيته وتجاربه العملية في هذا المجال وطرح عدداً من الأمثلة التطبيقية، وخلص إلى تأكيده الارتباط الوثيق بين استمرار شغف الطلبة بالعلم والمعرفة مدى الحياة، وبين ما توفره البيئات التعليمية من مقومات ووسائل للإبداع والابتكار والتعلم من خلال التجربة خاصة في مرحلة الطفولة المبكرة.
وعرض خلال المحاضرة مقطع فيديو لمختصين ومسؤولين في مجال التعليم، تحدثوا عن البيئة التعليمية في مدارس دولة الإمارات وأبرز مجالات التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة في الدولة، بجانب دور الأنشطة التفاعلية والتعليم التطبيقي والرحلات التعليمية في تنمية قدرات الأطفال ومهارات الابتكار لديهم وبناء شخصياتهم وإعدادهم للمستقبل.
وشارك في مقطع الفيديو كل من الريم الفلاسي، الأمين العام للمجلس الأعلى للأمومة والطفولة، وطاهر لهدان، مدرس العلوم الاجتماعية في مدرسة الصقور الابتدائية، وأمين خرشاش، مدير قسم التفسير والمحتوى الإبداعي في متحف اللوفر أبوظبي، وليام كولينان المدير التنفيذي، في مدرسة نورد انجليا الدولية، فيما أدارت الحوار مريم عمران الحلامي مستشار في دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي والقائم بشؤون التعليم المبكر في الدائرة.
ويمثل التعليم أولوية رئيسية ضمن الرؤية التنموية الشاملة لدولة الإمارات، فيما تعد مرحلة التعليم المبكر ركيزة أساسية لنجاح العملية التعليمية لذلك تولي الدولة أهمية خاصة بهذه المرحلة وتعمل على تعزيز الأدوات التعليمية غير التقليدية التي تركز على تنمية قدرات الأطفال ومهارات التفكير والإبداع لديهم بما يحقق الأهداف المرجوة من منظومة التعليم.
وتبث المحاضرة على قناتي الإمارات ومجلس محمد بن زايد على «اليوتيوب»، غداً السبت في تمام الساعة الخامسة مساء.
(وام)

مقالات مشابهة

  • محمد بن زايد: نعمل على تعزيز الأدوات التعليمية غير التقليدية لتنمية قدرات الأطفال ومهاراتهم
  • توقيع الكشف على 1500 مريض في قافلة طبية ضمن «حياة كريمة » بفاقوس
  • استشاري: 80% من المعلومات الطبية على وسائل التواصل الاجتماعي غير دقيقة
  • الأسبوع العالمي للتوعية بالحساسية.. تغير المناخ يعرضك للإصابة بالمرض
  • مجلس محمد بن زايد يستضيف محاضرة: «إعادة تصور التعليم المبكر»
  • الصين: لا تقارير عن تفشي أمراضٍ معدية أو طوارئ صحية عامة في مناطق الفيضانات
  • مصرع أمين شرطة وإصابة ضابط في حادث سير خلال خدمتهما على الطريق الساحلي
  • مجلس محمد بن زايد يضيء على إعادة تصوّر التعليم المبكر
  • محافظ قنا يفتتح مركز طب أسرة «عائشة المرزوق» بقرية المحروسة
  • ترميم فم طفلة تعاني من متلازمة نادرة بمستشفى الولادة بمكة