صدى البلد:
2024-10-02@00:09:46 GMT

شراقي: تكرار فشل مفاوضات سد النهضة للمرة السادسة

تاريخ النشر: 21st, December 2023 GMT

انتهت أعمال مفاوضات الاجتماع الرابع حول ملء سد النهضة وتشغيله، يوم الثلاثاء الموافق 19 ديسمبر فى أديس أبابا، طبقا للاتفاق السابق فى 13 يوليو الماضى لاستئناف المفاوضات والوصول إلى اتفاق خلال أربعة أشهر امتدت إلى أكثر من 5 أشهر بلا جدوى، وهذه النتيجة كانت متوقعة طبقا لجميع الشواهد من اللقاءات السابقة.

وقال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، إن مفاوضات سد النهضة مرت بثمانى مراحل على مدار 12 عاما منذ مايو 2011، المرحلة الثامنة "الأخيرة" بدأت بعد اتفاق القيادات السياسية على هامش القمة المصغرة لدول جوار السودان فى 13 يوليو 2023 بالقاهرة، وبدأ بالفعل فى  27 أغسطس حتى 19 ديسمبر 2023)، من خلال 4 اجتماعات نصفها فى القاهرة والنصف الآخر فى أديس أبابا.

 

المرحلة الأخيرة من المفاوضات وصلت إلى طريق مسدود


وكتب عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك إن المرحلة الأخيرة وصلت إلى طريق مسدود، وليست هذه النتيجة الأولى بل تكررت خمس مرات من قبل، الأولى فى يناير 2014 بالخرطوم عندما رفضت إثيوبيا وجود خبراء دوليين، والثانية فى نوفمبر 2017 بالقاهرة عندما رفضت إثيوبيا والسودان التقرير الاستهلالى المقدم من المكتب الفرنسى لعمل دراسات سد النهضة، والثالثة فى أكتوبر 2019 فى الخرطوم، والرابعة فى فبراير 2020 عندما تغيبت إثيوبيا عن توقيع مسودة اتفاق واشنطن ورفضت السودان التوقيع، والخامسة فى ابريل 2021 فى كينشاسا "الكونغو الديمقراطية" عندما رفضت إثيوبيا أيضا وجود أطراف دولية يكون لها دور فعال.

وتابع رغم كل ماسبق فإن إثيوبيا تصدر بيانا الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 ردا على البيان المصرى بفشل المفاوضات نظرا لاستمرار ذات المواقف الإثيوبية الرافضة عبر السنوات الماضية للأخذ بأي من الحلول الفنية والقانونية الوسط، تتهم فيه مصر بـتحريف المواقف والحفاظ على عقلية الحقبة الاستعمارية خلال التفاوض وإقامة الحواجز أمام الجهود الرامية إلى التقارب، مؤكدة أنها ستواصل استخدام مواردها المائية لكنها ستظل ملتزمة بالتوصل إلى تسوية ودية وتفاوضية.

وتسائل هل يكون هناك مرحلة تاسعة جديدة لعودة المفاوضات بعد أن تهدأ الأمور بعض الشئ خلال الشهور القادمة؟

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سد النهضة أديس أبابا المفاوضات اثيوبيا ملء سد النهضة سد النهضة

إقرأ أيضاً:

الزمالك يبدأ مفاوضات تجديد عقد «زيزو»

كشف الإعلامى محمد الليثى أن حسين لبيب رئيس نادي الزمالك سوف يعقد خلال الساعات المقبلة أول جلسة مع أحمد سيد "زيزو" نجم الفريق لحسم ملف تجديد عقده مع النادي 3 مواسم مقبلة.

وأوضح محمد الليثى خلال تقديمه برنامج 10 و 10 على إذاعة أون تايم سبورت اف ام:"الزمالك يرغب في بقاء اللاعب حتى 2028 على الأقل وغلق صفحة رحيله عن الفريق في نهاية عقده الحالي".

ومن جهة أخرى أثارت هزيمة الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، لكأس السوبر الإفريقي أمام غريمه التقليدي الزمالك، بالمملكة أرينا في الرياض، غضبًا واسعًا عند جماهير المارد الأحمر.

وتلقى النادي الأهلي الهزيمة أمام غريمه التقليدي الزمالك، في السوبر الإفريقي هذا الموسم، وذلك بعد أن حسم التعادل الإيجابي بهدف لكل فريق الوقت الأصلي من المواجهة، لتحسم ركلات الجزاء تتويج الفارس الأبيض بالسوبر الخامس في تاريخه.

مقالات مشابهة

  • نجم الزمالك على ردار فاركو بعد توقف مفاوضات المصري
  • عباس شراقي: ثبات مخزون سد النهضة عند 60 مليار م3
  • المفاوضات توقفت.. اتفاق إسرائيلي أميركي بشأن العمليات البرية في لبنان
  • بعد الزلزال الرابع.. عباس شراقي: سد النهضة مهدد بالانهيار
  • السيسي عن سد النهضة: نستخدم أدواتنا لمنع الشر المحتمل
  • الزمالك يبدأ مفاوضات تجديد عقد " زيزو "
  • تحذيرات هامة للمزارعين في المرحلة الأخيرة من زراعة القطن
  • الزمالك يبدأ مفاوضات تجديد عقد «زيزو»
  • زلزال قوي يضرب إثيوبيا: تكرار الظاهرة الزلزالية وتأثيرها على سد النهضة
  • محلل سياسي: اتفاق إنهاء أزمة المصرف المركزي يمثل “تجربة رائدة”