انتخبت المملكة العربية السعودية بالإجماع، رئيسًا للجنة المشتركة بين المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لآسيا والمحيط الهادئ المعنية بالأعاصير المدارية في بحر العرب وخليج البنغال.

وأعرب الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد د. أيمن بن سالم غلام، عن شكره للدول الأعضاء في اللجنة المشتركة، بمناسبة اختياره بالإجماع رئيسًا للجنة وتمثيل المملكة.

أخبار متعلقة القيادة تعزي الرئيس الصيني في ضحايا الزلزالتوقيع مذكرة تفاهم بين معهد الأمير سعود الفيصل الدبلوماسي ومثيله القطريآثار جسيمة على البشرية

وأكد د. غلام أن هذا الاختيار جاء من قبل الدول الأعضاء في المنظمة واللجنة، لدورها الرائد وجهودها على المستويين الإقليمي والدولي في أولويات القضايا المتعلقة بالكوارث وما تخلفه من آثار جسيمة على البشرية، خاصة مع ازدياد أعداد الأعاصير المدارية في المنطقة والعالم، ما يتطلب من جميع الدول دورًا أكثر وضوحا في مجابهتها، عبر تطوير أنظمة الرصد والمراقبة والتنبؤ بالأعاصير المدارية وتعزيز التأهب للحد من الخسائر في الأرواح والممتلكات.

بالإضافة إلى دعم أدوات صنع القرار لبناء القدرة على الصمود والتكيف مع تغيرات المناخ، وتطوير أنظمة الإنذار المبكر للحد من مخاطر الكوارث.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس جدة المملكة العربية السعودية أخبار السعودية المنظمة العالمية للأرصاد الجوية

إقرأ أيضاً:

خفر السواحل الأمريكي يحذر من إغلاق محتمل لموانئ تكساس بسبب العاصفة "بيريل"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حذر خفر السواحل في الولايات المتحدة، اليوم /الأحد/ من إغلاق محتمل لموانئ تكساس، والبدء في الحد من حركة السفن، بسبب العاصفة المدارية "بيريل ".

وذكرت قناة (الحرة) الأمريكية أنه من المتوقع أن تكتسب العاصفة المدارية "بيريل" القوة مجددًا، وتتحول إلى إعصار مرة أخرى قبل الوصول إلى اليابسة خلال الساعات المقبلة عند "بورت لافاكا"، مشيرة إلى أنه من شأن إغلاق الموانئ أن يوقف مؤقتًا شحنات النفط الخام للمصافي وشحنات الوقود التي تنتجها كذلك.

ويعتبر إعصار "بيريل" أول إعصار هذا الموسم في المحيط الأطلسي عام 2024، كما أنه أول إعصار من الفئة الخامسة قبل وصوله المكسيك يجتاج جاميكا وجرينادا وجزر جرينادين، ويتسبب في هطول أمطار غزيرة شمال فنزويلا، ويودي بحياة ما لا يقل عن 11 شخصا، إلى جانب إحداث دمار واسع في المباني والأشجار وقطع الكهرباء.

مقالات مشابهة

  • أبو مازن يهنئ رئيس الوزراء البريطاني الجديد
  • خفر السواحل الأمريكي يحذر من إغلاق محتمل لموانئ تكساس بسبب العاصفة "بيريل"
  • فرنسا تعدّل طريقة اختيار فيلمها المرشح للأوسكار
  • مندوب المملكة الدائم لدى منظمة التعاون الإسلامي يستقبل مدير عام «سيسرك»
  • الرئيس السيسي يهنئ "ستارمر" بفوز حزب العمال بالأغلبية وتكليفه برئاسة حكومة بريطانيا
  • قادة أوروبا يتطلعون للعمل مع رئيس الحكومة البريطانية الجديد ويثنون على فوزه
  • السيسي يهنئ كير ستارمر رئيس وزراء بريطانيا الجديد: نتطلع لاستمرار التعاون بين البلدين
  • رئيس هيئة الرقابة النووية: خارطة الطريق العربية خطوة محورية نحو تعزيز القدرات الإقليمية للتصدي للطوارئ
  • نصف سكان العالم يجتمعون تحت مظلة منظمة شنغهاي.. نخبرك القصة كاملة
  • هل تنهي قمة شنغهاي في أستانا معادلة القطب الواحد؟