أعلنت جامعة الملك سلمان الدولية في إطار سعيها إلى التميز على المستويات المحلية والإقليمية والدولية وفي مجالات العلوم الأساسية والبحث العلمي، عن تقدم كلية العلوم ثلاث برامج مميزة:

-برنامج كيمياء البترول.
-برنامج علم الأحياء البحرية.
-برنامج التكنولوجيا الحيوية.

وواوضحت أنها توفر للطلاب فرصة الحصول على التدريب العملي والتفوق في مجال البحث العلمي من خلال توفير أحدث المعامل المجهزة وفرص المشاركة في المؤتمرات العلمية المحلية والدولية.

واشار إلى أنه يمكن الآن الأنضمام لبرنامج كيمياء البترول في مجال العلوم الأساسية في الفصل الدراسي الثاني 2023-20234 عبر هذا الرابط:https://forms.gle/rPeE5R4LDYQK5JFH6


وكان قد استقبل الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، روبرت باورز، مدير مكتب التعليم والشركات بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والوفد المرافق له، بحضور الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، والدكتور هشام سعيد، نائب رئيس جامعة الإسكندرية للدراسات العليا والبحوث، والدكتور أيمن فريد، مساعد الوزير للتخطيط الاستراتيجي والتدريب والتأهيل لسوق العمل، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

في مستهل اللقاء، ثمن الدكتور أيمن عاشور جهود الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر خلال السنوات الماضية في التعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العديد من المشروعات والمُبادرات، والأنشطة التعليمية والبحثية، فضلًا عن تمويل إنشاء مراكز التميز داخل الجامعات المصرية.

وأكد الدكتور أيمن عاشور أهمية هذه المراكز، والتي يبلغ عددها ثلاثة مراكز للتميز، هي “مركز التميز في الزراعة بجامعة القاهرة، ومركز التميز للمياه بجامعة الإسكندرية، ومركز التميز للطاقة بجامعة عين شمس”، مشيرًا إلى أنها تمثل نموذجًا ناجحًا للتعاون بين الجانبين؛ بهدف إيجاد حلول مُبتكرة لقضايا الزراعة، والمياه، والطاقة، من خلال البحث والتطوير والتعليم والتدريب.

وخلال اللقاء، استعرض الجانبان أهم تطورات العمل في مركز التميز بجامعة الإسكندرية، والذي يركز على قضايا المياه في مصر، بما في ذلك إدارة المياه ومعالجة المياه والتلوث، والمُساهمة في إيجاد حلول مُستدامة لقضايا المياه في مصر.

كما ناقش اللقاء العمل بمركز التميز الزراعي بجامعة القاهرة مع إضافة ملف جديد للمياه لجامعة القاهرة، وإضافة ملف الزراعة بمركز التميز بجامعة الإسكندرية، وذلك بهدف تكامل الجهود البحثية بين جامعتي القاهرة والإسكندرية في مجالي الزراعة والمياه وتعزيز التبادل العلمي.

من جانبه، أشاد روبرت باورز بالشراكة والتعاون الوثيق والمُستمر الذي يربط بين الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مثمنًا أداء مراكز التميز التي تم إنشاؤها داخل الجامعات المصرية، ومؤكدًا حرص الوكالة على استمرار العمل مع هذه المراكز في دعم وتعزيز جودة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر.

حضر اللقاء من الجانب المصري، الدكتور عصام وهبة، قائم بأعمال عميد كلية الهندسة جامعة الإسكندرية، والدكتور عصام شعبان، مدير مشروع مراكز التميز للمياه بجامعة الإسكندرية، ومن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، نادر أيوب، إخصائي إدارة المشروعات بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بمصر، وماري إسحاق، إخصائي إدارة المشروعات بالوكالة الأمريكية للتنمية، وچنان عمر، إخصائي إدارة المشروعات، ووفاء العدوي، إخصائي إدارة المشروعات بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ودينا عدلي، وكيل الشئون الأكاديمية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البحث العلمي التعليم العالي والبحث العلمي التعليم العالي والبـــحث الوکالة الأمریکیة للتنمیة الدولیة التعلیم العالی والبحث العلمی بالوکالة الأمریکیة للتنمیة بجامعة الإسکندریة جامعة الإسکندریة جامعة القاهرة الدکتور أیمن فی مصر

إقرأ أيضاً:

انطلاق برنامج موهبة الإثرائي البحثي بجامعة الملك فيصل

المناطق_واس

انطلقت أعمال برنامج موهبة الإثرائي البحثي في مجال العلوم الزراعية والأغذية بجامعة الملك فيصل بالتعاون مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع، بمشاركة نخبة من الخبراء والمتخصصين.

ويستهدف البرنامج الذي يستمر لمدة 4 أسابيع طالبات الصف الثالث متوسط والأول والثاني ثانوي من جميع مدن المملكة في تخصصات العلوم الزراعية والأغذية.

أخبار قد تهمك نادي الإتفاق ينظم إلى عضوية أصدقاء للأندية الرياضية 1 يوليو 2024 - 9:51 مساءً انطلاق فعاليات نادي “رؤوم الصيفي” في رفحاء 1 يوليو 2024 - 9:44 مساءً

ويركز البرنامج على تنمية وتطوير مهارات البحث العلمي لدى الطلبة من خلال الممارسة الفعلية على أبحاث ذات قيمة علمية وحقيقية داخل المعامل.

وأوضحت رئيس البرنامج الدكتورة هالة العتيبي أن البرنامج يعنى بتعريف الطلبة بأساسيات البحث العلمي وأخلاقياته، وما ينتج من ملكية فكرية، بالإضافة إلى المهارات المتعلقة به كمهارات استخدام المعامل وسلامة المختبرات والمواد وإجراء التجارب المتعلقة بالأبحاث وتحليل البيانات واستخلاص النتائج وكتابة التقارير العلمية والخروج بأفكار بحثية أصيلة وتعلم كتابة ملخصات البحث العلمي في المجالات التقنية والعلمية.

وأشارت إلى إمكانية استمرار البرنامج في رعاية الطلبة المتميزين بأفكار واعدة لمدة تصل إلى 6 أشهر من خلال برنامج تلمذة موهبة يتم خلالها تقديم الدعم العلمي والإشراف على بحوثهم وتطويرها.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 1 يوليو 2024 - 10:17 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد1 يوليو 2024 - 9:36 مساءًموريتانيا.. انتخاب غزواني رئيسا للبلاد لولاية ثانية أبرز المواد1 يوليو 2024 - 9:08 مساءًمنتخب فرنسا يعبر بلجيكا بصعوبة ويصل ربع النهائي أبرز المواد1 يوليو 2024 - 9:03 مساءًالمحكمة العليا الأمريكية ترد دعوى حصانة ترامب لمحكمة أدنى درجة أبرز المواد1 يوليو 2024 - 8:58 مساءًجامعة الباحة تعلن عن مواعيد القبول لبرامج البكالوريوس والدبلومات أبرز المواد1 يوليو 2024 - 8:55 مساءًمبابي: أشعر بأنني لست من يلعب1 يوليو 2024 - 9:36 مساءًموريتانيا.. انتخاب غزواني رئيسا للبلاد لولاية ثانية1 يوليو 2024 - 9:08 مساءًمنتخب فرنسا يعبر بلجيكا بصعوبة ويصل ربع النهائي1 يوليو 2024 - 9:03 مساءًالمحكمة العليا الأمريكية ترد دعوى حصانة ترامب لمحكمة أدنى درجة1 يوليو 2024 - 8:58 مساءًجامعة الباحة تعلن عن مواعيد القبول لبرامج البكالوريوس والدبلومات1 يوليو 2024 - 8:55 مساءًمبابي: أشعر بأنني لست من يلعب نادي الإتفاق ينظم إلى عضوية أصدقاء للأندية الرياضية نادي الإتفاق ينظم إلى عضوية أصدقاء للأندية الرياضية تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • جامعة الملك سلمان الدولية تهنئ وزير التعليم العالي بتجديد الثقة
  • جامعة حضرموت تنظم المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم الأساسية والتطبيقية والتكنولوجيا تحت شعار ”الإبداع في العلوم والتكنولوجيا .. نحو مستقبل عالي التطور”
  • بدء فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم الأساسية بحضرموت
  • جمعية مهندسي البترول بجامعة الإسكندرية تفوز بجائزة التميز
  • اعتماد أكاديمي كامل لبرنامج الرياضيات بجامعة الملك فيصل
  • رئيس جامعة جنوب الوادي يناقش إنشاء مجمع امتحانات للطلاب
  • انطلاق برنامج موهبة الإثرائي البحثي بجامعة الملك فيصل
  • عميد القبول بجامعة جدة: للطالب حرية اختيار 3 تخصصات يرتبها حسب أولويته
  • تخصصات نوعية جديدة بجامعة تبوك.. اعرف مواعيد القبول
  • جامعة جازان تستحدث 5 برامج نوعية في كلية العلوم للعام الجامعي المقبل