بقصيدة شعر ساحرة وعروض استعراضية وفنية وسط إقبال وتفاعل كبير، اختتمت اليوم الأربعاء فعاليات المهرجان القومي للتحطيب في دورته الثالثة عشرة "دورة المخرج عبد الرحمن الشافعي"، المقامة برعاية د. نيفين الكيلاني ، والتي نظمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، بساحة أبو الحجاج بمحافظة الأقصر.

وبحضور أبناء الأقصر وضيوف المدينة من السائحين وجمهور من ذوي القدرات الخاصة شهدت الساحة في اليوم الختامي حلقة سامر تحطيب ولعبة عصا بين شيوخ ولاعبى التحطيب من محافظات الأقصر، سوهاج المنيا، قنا، على أنغام المزمار البلدي والطبول وسط حضور وتشجيع جماهيري كبير من أهالي الجنوب.


وواصلت فرقة المنيا للفنون الشعبية تقديم فقراتها المميزة، بجانب تابلوه استعراضي لفرقة ملوي "العصا"، فيما شاركت فرقة الأقصر للفنون الشعبية استعراض "التحطيب، الكف الصعيدي"، بمصاحبة المطرب عمار حساني.
والقت الشاعرة الشابة منى محمد احمد قصيدة الشافعى، تكريمًا لمؤسس المهرجان عبدالرحمن الشافعى ، قالت فيها: 
في قلوب الصعايده حبيب 
وحبه لتحطيب رهيب 
لما ننطق بالرجوله 
يبقي عبدالرحمن 
ابن البطوله
ملاك نزل من الرحمن 
واسمه كمان عبدالرحمن 
قلبه بحر حنان مليان 
وللصعايده منه يروي
حبني عشان صعيدي 
وكمان طقيتي وجلبيتي 
وحب أصولي وتقليدي 
ولما يجي افتحلوا بيتي 
لما ننطق بالرجوله 
يبقي عبدالرحمن ابن البطوله 
شجره أحلامه طارحه 
واحنا رويناها بفرحه 
نور طالع من أبو الحجاج 
وكام حممتين قدام 
بيطوفوا فوق المهرجان 
الحمام قالوا ياحنون 
أنا من قلبي ليك ممنون 
مهرجانك في مكاني نور
ياجمال فن الفنون
من الفرحه
فوقك عمال بدور 
ومن جمال المهرجان أنا من فوق 
عمال بغني 
اتعودت عليك طول سنيني 
ومن حلاوتك بتحليني 
أنا صعيديه 
كتبت قصيدتي 
ليك هديه
حبه ف قلب الصعيدي عاش
وأنا بدفعله حبي كاش
احمد عبدالرحمن 
ياكاس مليان جواه حنان 
يانجم منور في السماء 
يا أبو قلب مليان وفاه 
ياطير برفرف ف الصعيد 
وحبه لينا عمال بيذيد 
أنا صعيديه برحب بيك
بس قول 
شوبيك لوبيك 
هتلاقي طلبك بين إيديك 
انا صعيديه برحب بيك.

وقدمت فرقة النيل للموسيقى والغناء باقة من الأغاني التراثية والفكلور الشعبي منها "سلام عليا، أه يا زين يا أسمر، يا ما دقت على الراس طبول، سلم المشربية"، كما شاركت فرقة قنا للفنون الشعبية باستعراض بعنوان "القصب القناوي"، وشاركت فرقة أسيوط للفنون الشعبية بعرض "التنورة" على أنغام أغنية "يا مدد، صلى الله على محمد".

واستمرت الفعاليات مع عرض فني استعراضي لفرقة بني سويف للفنون الشعبية "جريد النخل العالى، العصا"، بينما شاركت فرقة سوهاج للفنون الشعبية باستعراض "العصا "، وعروض المهرجان من إخراج الفنان أحمد الشافعي.

حضر الختام عماد فتحي رئيس إقليم جنوب الصعيد الثقافي، سمير فؤاد رئيس مهرجان الأقصر  للسينما الأفريقية، عزة الحسيني مدير مهرجان الاقصر للسينما الأفريقية، حسين النوبي مدير فرع ثقافة الأقصر، وعدد من الإعلاميين، ونخبة من القيادات الثقافية.

قدم المهرجان بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، عبر إدارتي المهرجانات والفنون الشعبية، وبالتعاون مع إقليم جنوب الصعيد الثقافي وفرع ثقافة الأقصر.

وشارك بالمهرجان 9 فرق فنون شعبية تابعة لهيئة قصور الثقافة، ويسعى المهرجان إلى تكريس فنون لعبة التحطيب، للتشجيع على توارثها عبر الأجيال والتأكيد على هويتها من خلال الممارسة اليومية لها كلعبة للرجال وفي المناسبات الكبرى والأفراح، ونجحت مصر في إدراج اللعبة عام 2016 بقائمة التراث الثقافي غير المادي باليونسكو.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان التحطيب

إقرأ أيضاً:

خالد فرج يكتب: مهرجان العلمين.. أهمية الفن للإنسانية

وعاد مهرجان العلمين إليكم من جديد، ولكنها عودة بقيمة إنسانية أكثر منها ترفيهية، لا سيما مع قرار الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بتخصيص 60% من أرباح الدورة الثانية لأشقائنا في غزة، وهو ما يعكس ويؤكد استمرار دعم الدولة المصرية للشعب الفلسطيني الشقيق الذي يقف ثابتاً صلباً رغم المعاناة في مواجهة كيان صهيوني غاشم.

ولم تقتصر القيمة الإنسانية داخل مهرجان العلمين على أشقائنا في فلسطين فحسب، وإنما شملت أبناء مصر ممن فقدوا آبائهم الذين ضحوا بأرواحهم في سبيل هذا الوطن الغالي، وهنا أتحدث عن أبناء وأسر شهداء القوات المسلحة والشرطة التي قررت المتحدة منحهم مزايا استثنائية وتذاكر مجانية لكل فعاليات هذه الدورة المقرر إقامتها خلال الفترة من 11 يوليو الجاري إلى 30 أغسطس المقبل.

وبما أن الشركة المتحدة ليست بمعزل عن أزمة انقطاع الكهرباء التي تواجه مصر ودول العالم حالياً، فقد قررت إدارة المهرجان إقامة 50% من فعاليات هذه الدورة نهاراً لترشيد الطاقة، والاعتماد على الطاقة الشمسية والمولدات الكهربائية طيلة فترة إقامة المهرجان، وبهذا القرار لن يجد المتربصين أي منفذً للتسلل منه للاعتراض أو بث سمومهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي.وإذا تحدثنا عن الجانب الترفيهي، فسنجد اهتماماً كبيراً بالأطفال من خلال مهرجان "نبتة" المهتم بالطفل، والذي اختير الفنان أحمد أمين لرئاسته، وهو اختيار مدروس بعناية انطلاقاً من تجربة أمين في رئاسة تحرير مجلة "باسم" للأطفال لمدة 10 أعوام، حيث يهتم هذا المهرجان بصناعة محتوى للأطفال، ويتضمن ورشاً لصغار رواد الأعمال، كما سيتم تنظيم مسابقة لمحتوى الأطفال والنشء، وسيتم فيها توزيع جوائز وتكريمات للمتميزين منهم.

أما على صعيد الحفلات الغنائية والمسرحيات، سنجد أن اتفاقية التعاون بين الشركة المتحدة وهيئة الترفيه وموسم الرياض مثمرة لكلا الطرفين، حيث سترعى هيئة الترفيه في مهرجان العلمين 4 مسرحيات و3 حفلات غنائية، كما أن المتحدة سترعى مسرحيتين خلال موسم الرياض، والحقيقة أن تعاون اثنين من الكيانات الكبرى سينعكس بالإيجاب على انتعاش الفن بكل أشكاله وأنماطه.

وتشهد الدورة الثانية للمهرجان استكمال نجاح الدورة الأولى على مستوى تنظيم الحفلات الغنائية لكبار نجوم الغناء في مصر والوطن العربي، حيث تشهد هذه الدورة إقامة حفلات للنجوم عمرو دياب، كاظم الساهر، محمد منير، ويجز، سعاد ماسي، كايروكي، ديانا حداد، تامر عاشور وغيرهم.أرى أننا أمام دورة استثنائية لمهرجان العلمين وسط تحديات كبيرة، ولكن المؤشرات الأولية تؤكد أن نجاح تلك الدورة سيتعدى نجاح الدورة الأولى بمراحل، انطلاقاً من وجود تخطيط جيد ومسبق لكل فعاليات المهرجان الذي سيكون واجهة مشرفة لمصر بإذن الله.

مقالات مشابهة

  • مهرجان قرطاج 2024| موعد ومكان حفل أصالة
  • تطوان تسدل الستارة على مهرجان الشعراء المغاربة
  • الكويت تفتتح مهرجانها الثقافي الصيفي الـ 16 بـ «ليلة الحريبي»
  • 4 قرارات في الدورة الثانية من مهرجان العلمين يحتفى بها الجمهور
  • عرض فيلم Beetlejuice 2 في افتتاح الدورة الـ81 لمهرجان فينسيا السينمائي
  • مصطفى إبراهيم يكتب.. مهرجان العلمين.. القوى الناعمة تنتصر
  • خالد فرج يكتب: مهرجان العلمين.. أهمية الفن للإنسانية
  • في هذا الموعد.. إقامة فعاليات الدورة الثانية من مهرجان العلمين
  • وزير الثقافة يتكفل بأداء أجور الفرق الشعبية في المهرجان الوطني للفنون الشعبية بمراكش
  • محمد رمضان في ختام موازين 2024| حالة من الارتباك ورسالة غير متوقعة لـ أنغام ..صور