نقلت قناة «القاهرة الإخبارية» عن إعلام إسرائيلي أن صفقة التبادل المطروحة تتضمن إطلاق 30 إلى 40 محتجزًا مقابل إطلاق سراح أسرى فلسطينيين بارزين.

وأكد الإعلام الإسرائيلي، أن الصفقة المطروحة تتضمن انسحابًا جزئيًا من بعض المناطق بغزة مع تهدئة من أسبوعين إلى شهر.

يذكر أن مشاورات تجري الآن بين قادة فصائل المقاومة الإسلامية ودولة الاحتلال بوساطات دولية لعقد هدنة جديدة ووقف القتال في غزة

وعرضت إسرائيل على حركة حماس وقف القتال في غزة لمدة أسبوع واحد على الأقل في إطار صفقة جديدة تتضمن في المقابل إطلاق حماس سراح نحو 40 محتجزاً، وفق ما نقل موقع أكسيوس الأمريكي.

فيما أعلن الرئيس الإسرائيلي في وقت سابق أن بلاده مستعدة لهدنة إنسانية جديدة.

وأفاد الموقع الإخباري الأمريكي، نقلاً عن مسؤولَين إسرائيليين اثنين ومصدر آخر مطّلع، بأن إسرائيل تعرض وقف القتال في غزة لمدة أسبوع واحد على الأقل في إطار صفقة جديدة تتضمن في المقابل إطلاق حماس سراح أكثر من 30 محتجزاً في غزة.

وأشار الموقع إلى أن المقترح الذي قدمه الإسرائيليون من خلال وسطاء قطريين، هو الأول الذي تقدمه إسرائيل منذ انهيار اتفاق الشهر الماضي الذي أدى إلى وقف إطلاق النار لمدة سبعة أيام، والإفراج عن أكثر من 100 من المحتجزين الإسرائيليين.

وتشير المصادر ذاتها إلى أن الاقتراح يُظهر أن إسرائيل مصمِّمة على إعادة الانخراط في مفاوضات جادة من أجل إطلاق سراح مزيد من المحتجزين، حتى مع تأكيد حماس أنها لن تستأنف المفاوضات ما دام هناك استمرار للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

من جهتها، نقلت شبكة CNN الأمريكية أن المقترح الإسرائيلي يتضمن إطلاق سراح نساء وأطفال وكبار السن من المحتجزين الذين يحتاجون لرعاية صحية طارئة.

وأضافت أن الصفقة الإسرائيلية المقترحة يجري عرضها على حماس من جانب الوسطاء القطريين.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: غزة حماس المقاومة الفلسطينية صفقة تبادل الأسرى محتجزين إسرائيليين أسرى فلسطينيون فی غزة

إقرأ أيضاً:

إسرائيل ترفض التعهد بتحديد سقف زمني لإتمام المرحلة الثانية من هدنة غزة

رفضت إسرائيل طلب حركة حماس بالحصول على تعهدات مكتوبة من الوسطاء حول تحديد سقف زمني للتفاوض في بنود المرحلة الثانية من هدنة غزة، وفقا لما نقلته القاهرة الإخبارية.

هدنة غزة.. الوفد المفاوض يعود إلى إسرائيل

وقال مكتب رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الجمعة، إن رئيس جهاز المخابرات «الموساد»، ديفيد برنياع عاد من الدوحة بعد اجتماع مبدئي مع وسطاء يحاولون التوصل إلى هدنة غزة ووقف إطلاق النار وإطلاق سراح المحتجزين وإن المفاوضات ستستأنف الأسبوع المقبل، بحسب «القاهرة الإخبارية».

وأضاف مكتب نتنياهو، في بيان، أنه لا تزال هناك فجوات بين الجانبين، وأن برنياع عاد إلى إسرائيل للتشاور مع الحكومة.

مطالب حماس وإسرائيل لإتمام هدنة غزة

وأمس الخميس، وافق  نتنياهو، على إرسال الوفد لمواصلة التفاوض مع حركة حماس عبر الوسطاء بشأن الإفراج عن محتجزي السابع من أكتوبر.

واكتسبت الجهود الرامية للتوصل إلى هدنة غزة ووقف إطلاق النار وإطلاق سراح المحتجزين زخمًا اليوم الجمعة، بعد أن قدمت حماس اقتراحًا معدلًا بشأن بنود اتفاق سبق طرحه، وبعد أن قالت إسرائيل إنها ستستأنف المفاوضات المتوقفة.

ويحاول وسطاء، من بينهم مصر وقطر والولايات المتحدة الأمريكية، منذ أشهر التوصل إلى هدنة بغزة وقف لإطلاق النار وإطلاق سراح 120 محتجزًا متبقين في القطاع لكن جهودهم تعثرت.

وتقول حماس إن أي اتفاق لهدنة في غزة يتعين أن ينهي الحرب ويؤدي إلى انسحاب إسرائيلي كامل، بينما تقول إسرائيل إنها لن تقبل إلا بهدن في القتال لحين القضاء على حماس.

وتتضمن خطة وقف إطلاق النار المقترحة التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي جو بايدن، نهاية مايو، إطلاق سراح تدريجي للمحتجزين الإسرائيليين في غزة وانسحاب القوات الإسرائيلية على مرحلتين.

وتقترح أيضًا إطلاق سراح أسرى فلسطينيين، مع إعادة إعمار غزة وإعادة رفات المحتجزين المتوفين في مرحلة ثالثة.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل ترفض التعهد بتحديد سقف زمني لإتمام المرحلة الثانية من هدنة غزة
  • حماس: نتوقع ردًا إسرائيليًا سريعًا يشأن مقترح تبادل وقف إطلاق النار
  • وزير إسرائيلي يعارض صفقة تبادل الأسرى: التهدئة تمنح حماس فرصة إعادة بناء قوتها
  • تفاصيل اجتماع "الكابنيت" بشأن صفقة تبادل الأسرى - تفاؤل إسرائيلي
  • مسؤول أمريكي رفيع: وفد إسرائيلي يصل الدوحة غدا لاستئناف مفاوضات صفقة التبادل
  • آيزنكوت : نحن في أقرب نقطة من إبرام صفقة تبادل
  • توقعات إسرائيلية بالتوصل إلى صفقة مع حماس خلال 3 أسابيع
  • إسرائيل: من الممكن التوصل إلى صفقة تبادل في غضون أسبوعين أو ثلاثة أسابيع
  • عاجل:- مقتل قائد في جيش الاحتلال الإسرائيلي وتطورات حول صفقة تبادل الأسرى مع حماس
  • انفراجة جديدة بشأن حرب غزة.. التفاصيل الكامل بعد رد حماس والمرحلة المقبلة