يعد نظام الاتصال بالليزر طريقة أخرى للاتصالات وهي تحدث من خلال الاتصالات اللاسلكية في الغلاف الجوي، إذ أعلنت وكالة ناسا أنها استخدمت هذا النظام لبث فيديو من الفضاء يظهر فيه قط يسمى «تاترز»، وذلك على مسافة 31 مليون كيلومتر من الأرض، الأمر الذي يمثل علامة فارقة تاريخية.

أول فيديو من الفضاء السحيق عبر الليزر

يتيح مقطع الفيديو الذي بثته وكالة الفضاء ناسا إرسال بعثات بشرية مستقبلية خارج مدار الأرض،  يؤكد البث ضرورة التزام ناسا بتطوير الاتصالات البصرية التي تعتبر عنصرا أساسيا لتلبية احتياجاتهم المستقبلية في نقل البيانات، وفقا لما ذكرته وكالة ناسا عبر موقعها الرسمي.

15 ثانية كانت مدة فيديو الاختبار الذي نقله العرض التوضيحي لوكالة ناسا وكان بطله القط «تاترز»، وهو خاص بموظف في مختبر الدفع النفاث، من خلال استخدام أداة متطورة تسمى جهاز «إرسال واستقبال» ليزر الطيران، إذ استغرقت إشارة الفيديو نحو ما يقرب من 101 ثانية من أجل التمكن من الوصول إلى الأرض.

تقنية الاتصالات بالليزر

في 13 أكتوبر الماضي صممت وكالة ناسا تقنية الاتصالات بالليزر، التي أطلقتها مع مهمة Psyche وهي تابعة لها حتى تتمكن من نقل البيانات من الفضاء السحيق، وكان ذلك بمعدلات أكبر من 10 إلى 100 مرة من أنظمة الترددات الراديوية الحديثة التي يتم استخدامها اليوم في مهمات الفضاء السحيق. 

وتوضح الرسومات العديد من الميزات من العرض التكنولوجي، مثل المسار المداري لـ Psyche، وقبة تلسكوب Palomar، والمعلومات الفنية حول الليزر ومعدل بث البيانات الخاص به ويتم أيضًا عرض معدل ضربات قلب تاتر ولونه وسلالته.  

 وقال رايان روغالين، رئيس إلكترونيات الاستقبال للمشروع في مختبر الدفع النفاث على الرغم أن الإرسال من ملايين الأميال، إلا أن كان قادرا على إرسال الفيديو بشكل أسرع من معظم اتصالات الإنترنت التي تحتوي على نطاق عريض، حيث بعد تلقي الفيديو في بالومار، تم إرساله إلى مختبر الدفع النفاث عبر الإنترنت.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ناسا وكالة الفضاء الفضاء السحیق من الفضاء

إقرأ أيضاً:

معلومات عن أجهزة بيجر التي اخترقتها إسرائيل وفجرتها في أيدي مقاتلي حزب الله

أخبارنا المغربية- علاء المصطفاوي

استشهد 11 شخصا وأصيب المئات في لبنان، أمس الثلاثاء، إثر انفجار أجهزة اتصال من نوع “بيجر” (pager) في أيدي عناصر من حزب الله في هجوم غير مسبوق نفذته الأجهزة الأمنية الإسرائيلية.

و"البيجر" هو جهاز اتصال لاسلكي صغير تم تطويره في الستينيات لأغراض الاتصالات الطارئة. وهو يعمل على مبدأ إرسال إشارات رقمية عبر المتردد اللاسلكي لإبلاغ المستخدم بأن شخصًا ما حاول الاتصال به.

كان البيجر في السابق وسيلة شائعة للاتصال قبل انتشار الهواتف المحمولة. وكان يستخدمه الناس للتواصل مع أطباء، والموظفين ذوي المناوبات الليلية، والموظفين في شركات الخدمة. كما كان يستخدم في المجال العسكري والأمني.

ولكن مع تطور تكنولوجيا الاتصالات وانتشار الهواتف الذكية، فقد أصبح استخدام البيجر محدودًا في معظم المجالات. إلا أنه لا يزال يُستخدم في بعض المجالات المتخصصة كالطب والإسعاف والأمن والطوارئ. لأنه ما زال يوفر وسيلة بسيطة وموثوقة للاتصال في حالات الطوارئ حتى في مناطق ضعيفة التغطية.

 

مقالات مشابهة

  • معلومات عن أجهزة بيجر التي اخترقتها إسرائيل وفجرتها في أيدي مقاتلي حزب الله
  • ماذا تعرف عن أجهزة اتصال "آيكوم" التي انفجرت في لبنان؟
  • عاجل- وكالة الأنباء اللبنانية: مقتل 3 أشخاص وإصابة العشرات في موجة الانفجارات الجديدة
  • ما هي أجهزة ICOM التي جرى تفجيرها في لبنان؟
  • ‏وزير الصحة اللبناني: مقتل 12 شخصا في التفجيرات التي استهدفت أجهزة الاتصالات
  • رصد لأضرار فيضان نهر بركة شرقي السودان – شاهد الفيديو
  • شركة تايوانية: لم نصنع أجهزة الاتصالات التي انفجرت في لبنان
  • محافظ الاتصالات والتقنية يبحث تطوير قطاع الفضاء مع شركة برازيلية
  • بعد تصدره التريند.. كل ما تريد معرفته عن جهاز البيجر
  • عاجل: إصابة المئات من عناصر حزب الله إصابات بالغة بانفجار أجهزة الاتصالات التي يحملونها.. اختراق أمني كبير