دعا المنتدى الروسي العربي، في بيانه الختامي اليوم الأربعاء، إلى استمرار التنسيق بين الدول العربية غير الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وروسيا على أساس المصالح المشتركة.

وجاء في البيان الختامي المشترك: "نثمن عاليا جهود دولة الإمارات العربية المتحدة خلال عضويتها في مجلس الأمن (2022-2023)، ونرحب بانتخاب الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية عضوا غير دائم في مجلس الأمن الدولي (2024-2025)، وندعو إلى استمرار التنسيق بين الدول العربية الأعضاء في مجلس الأمن وروسيا الاتحادية كعضو دائم في المجلس، بما يخدم مصالح الدول العربية وروسيا معا، ويخدم أيضا مواثيق الأمم المتحدة، وجامعة الدول العربية".

إقرأ المزيد لافروف من المنتدى الروسي العربي: مواقف روسيا والدول العربية متطابقة إزاء حل النزاع في الشرق الأوسط

كما أكد البيان أن العلاقات بين الدول العربية وإيران يجب أن تقوم على حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

وجاء ذلك في البيان الختامي المشترك للدورة السادسة لمنتدى التعاون الروسي العربي، الذي انعقد بمراكش، ودعا المنتدى الروسي العربي إلى استمرار التنسيق بين الدول العربية غير الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وروسيا على أساس المصالح المشتركة.

ووصل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى مدينة مراكش المغربية صباح اليوم، للمشاركة في اجتماع منتدى التعاون الروسي العربي.

وأكد لافروف في الجلسة العامة للمنتدى، أن "روسيا ترحب بالنزعة نحو زيادة دور دول الشرق الأوسط في حل المشاكل في المنطقة. هذا النهج سمح بالفعل، بالتوصل إلى اتفاق بشأن تطبيع العلاقات بين إيران والمملكة العربية السعودية، وتسريع عملية التطبيع الشامل بين سوريا وجيرانها العرب من خلال إعادة سوريا إلى جامعة الدول العربية".

وقال لافروف، إن روسيا تواصل بذل الجهود لنقل الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي إلى القناة الدبلوماسية.

المصدر: تاس+RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: المنتدى الروسي العربي جامعة الدول العربية روسيا سيرغي لافروف مراكش المنتدى الروسی العربی فی مجلس الأمن الدولی بین الدول العربیة

إقرأ أيضاً:

أشرف صبحي: لشباب العربي دورا في تنمية مجتمعاتهم والنهوض بها

حرص الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة ورئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب علي تهنئة جموع الشباب العربي بيوم الشباب العربي، والذي يصادف الخامس من يوليو كل عام، والذي اعتمده المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب بدورته الـ 66 للتركيز على تطوير العمل والتعاون الشبابي العربي في مختلف المجالات.

يوم الشباب العربي 

وأكد وزير الشباب والرياضة أن يوم الشباب العربي يمثل مناسبة مهمة لاستحضار الدور المهم الذي يلعبه الشباب العربي في تنمية مجتمعاتهم والنهوض بها، مشيراً إلى أن تخصيص يوم للاحتفاء بالشباب العربي من كل عام يعبر عن التقدير الكبير الذي يحظون به في المؤسسات العربية الرسمية، معرباً عن ثقته الكبيرة في قدرة هؤلاء الشباب على مواجهة كل التحديات والإسهام في التنمية المستدامة لاوطانهم العربية.

جامعة الدول العربية الشباب كلمة السر 

أشار "صبحي" إلى أن الاحتفاء بالشباب العربي يجسد الدور الحيوي الذي يؤدونه في تشكيل مستقبل أمتنا العربية، ويعكس أيضا رؤى القادة العرب وتوجيهاتهم الحكيمة في دعم الشباب، باعتبارهم قادة وشركاء أساسيين أثبتوا جدارتهم بما حققوه من مكتسبات رسخت مكانتهم، وعززت الرهان على وعيهم ونضوج أفكارهم، والتي تسهم في رسم السياسات المستقبلية الرامية إلى تمكينهم.

رسالة لشباب العرب 

وقال الدكتور أشرف صبحي: "بهذه المناسبة فإننا ندعو جميع شبابنا العربي للتكامل واستثمار طاقاته للمساهمة في البناء الاقتصادي والنمو المتسارع الذي تشهده الدول العربية على مستوى مختلف القطاعات، كما نؤكد عزمنا على المضي قدما في بذل المزيد من الجهود الرامية لتمكين الشباب العربي، حتى يتبوأ مكانته الحقيقية، ويحقق أحلامه في البناء والنمو والأمل".

ولفت رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب حرص المجلس علي تنفيذ ابعديد من البرامج والفعاليات التي من شأنها دعم القطاع الشبابي واستيعاب الشباب بشكل كامل، ذلك الأمر الذي يزيد من تفاعلهم وانخراطهم وإدماجهم في المجتمع بشكل ايجابي.

احتفال جامعة الدول بيوم الشباب العربي 

ومن المقرر أن يتم تنظيم احتفالية كبري خلال الشهر الجاري بجامعة الدول العربية للاحتفال بيوم الشباب العربي، تنظمها وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع الجامعة.

مقالات مشابهة

  • أشرف صبحي: لشباب العربي دورا في تنمية مجتمعاتهم والنهوض بها
  • البرلمان العربي يدعو إلى تعزيز المشاركة الفاعلة للشباب في جميع المسارات التنموية
  • المسماري تبحث مع السفير الروسي سبل دعم السلام والمصالحة في ليبيا
  • الجامعة العربية تطالب مجلس الأمن بالتدخل لوقف الإبادة في غزة
  • تونس.. المؤتمر العربي للأمن السياحي يدعو لإنشاء مراصد للتنبؤ بالكوارث
  • أدانت الاعتداءات الإسرائيلية على سورية… الجامعة العربية تطالب بوقف حرب الإبادة في غزة
  • أبو الغيط يحث الدول الأعضاء على سداد مساهمتها في موازنة صندوق المعونة الفنية للدول الإفريقية
  • اختتام المؤتمر العربي الحادي عشر للمسؤولين عن الأمن السياحي
  • لافروف: مفاوضات الرئيسين بوتين وشي جين جرت بشكل جيد وتفاهم تام
  • لافروف: مفاوضات بوتين مع شي جين بينغ كانت جيدة