قامت مجموعة طلعت مصطفى القابضة، من خلال الشركة العربية للاستثمارات الفندقية والسياحية (ايكون) الذراع الفندقي بتوقيع الاتفاقيات النهائية لعملية الاستحواذ على ٣٩% مع حقوق الإدارة في محفظة الاستحواذ على حصة كبيرة تضم فنادق فريدة في القاهرة والإسكندرية والأقصر وأسوان. 

يسر مجموعة طلعت مصطفى القابضة" ("المجموعة") أن تعلن أن ذراعها الفندقي ("أيكون)، قد قامت بتوقيع الاتفاقيات النهائية العملية الاستحواذ على حصة %۳۹% مع حقوق إدارة كاملة ، وتصل الحصة إلى ٥١% خلال فترة زمنية محددة في شركة ليجاسي للفنادق ( ليجاسي للفنادق" طبقاً للبرنامج الزمني للعقد المبرم وشركة ليجاسي للفنادق هي شركة جديدة تمتلك محفظة فريدة وكبيره تضم 7 فنادق في مصر - سوفيتيل ليجند أولد كتراكت أسوان, منتجع موفنبيك أسوان سوفيتيل وينتر بالاس الأقصر فندق شتيجنبرجر التحرير، فندق شتيجنبرجر سيسيل الإسكندرية ماريوت مينا هاوس القاهرة، ماريوت عمر الخيام الزمالك، والتي كانت مملوكة سابقاً للشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق (" إيجوث).

وشركة ليجاسي، وهي شركة مشتركة بين صندوق مصر الفرعي للسياحة والإستثمار العقاري و تطوير الآثار وشركة إيجوث.

تم توقيع اتفاقية الإكتتاب النهائية في حضور معالى دولة رئيس وزراء جمهورية مصر العربية الدكتور مصطفى مدبولي وبحضور معالي وزيرة التخطيط والتنمية الإقتصادية رئيس مجلس ادارة الصندوق السيادي المصري للإستثمار و التنمية - دكتورة هالة السعيد - ومعالي وزير قطاع الأعمال العام - مهندس محمود عصمت بين المجموعة ممثلة في رئيسها التنفيذي والعضو المنتدب - السيد هشام طلعت مصطفى، وكل من وشركة إيجوث ممثلة بالعضو المنتدب التنفيذي والصندوق السيادي ممثل برئيسه التنفيذي السيد / أيمن سليمان. 

وتتماشى هذه الخطوة الاستراتيجية مع استراتيجية النمو التي تنتهجها المجموعة لترسيخ مكانتها كلاعب رائد في قطاع الفنادق الراقية في مصر. تهدف ICON إلى تطوير وتحديث محفظة الفنادق الفريدة مع الحفاظ على طابعها التاريخي لجعلها تتماشى مع مشاريع الفنادق الراقية الحالية وخلق قيمة للمساهمين حيث سيصل عدد فنادق أيكون إلى ١٥ فندقا ويزيد من عدد غرفها الفندقية لتصل إلى حوالي ۵۰۰۰ غرفة، بما في ذلك المشاريع قيد التطوير والإنشاء.

ومن الجدير بالأهمية فأن عملية الاستحواذ تتماشى مع استراتيجية المجموعة لتعظيم أنشطة الدخل المتكرر للشركة على المدى المتوسط ، علاوة على تعزيز مواردها من العملات الأجنبية بالإضافة إلى خلق سيولة إضافية للقيام بتوزيعات الأرباح المستقبلية و / أو إعادة الاستثمار في أصول الدخل المتكرر عالية الجودة.

هذا وسوف تصل قيمة الصفقة إلى ۸۰۰ مليون دولار أمريكي عند وصول نسبة الملكية إلى %٥١ في شركة ليجاسي للفنادق، كما سيتم تمويل الصفقة من خلال الموارد الداخلية لشركة "أيكون" ، بالإضافة إلى زيادة رأس المال بقيمة ۸۸۲,۵ مليون دولار أمريكي من قبل مستثمر استراتيجي دولي معروف للحصول على حصة أقلية في ICON بعد إعادة الهيكلة ، مع احتفاظ المجموعة بحصة الأغلبية.

وبدخول الشريك الإستراتيجي كمساهم في أيكون، فإن الصفقة ستمثل واحدة من أكبر عمليات تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر في السنوات القليلة الماضية، مما يعكس استمرار جذب المستثمرين للشركات المصرية العاملة في الصناعات الجذابة، وتتماشى هذه الصفقة مع سياسة الحكومة لتعزيز دور القطاع الخاص في مصر.

ومن المتوقع مبدئيا أن يزيد الاستحواذ على محفظة الفنادق السبعة إلى مضاعفة إيرادات الفنادق المجمعة لمجموعة أيكون بالدولار الأمريكي في عام ۲۰۲٤ لتصل إلى أكثر من ٢٥٠ مليون دولار أمريكي، والتي من المتوقع أن ترتفع بشكل مطرد مع تنفيذ التجديدات والتحديثات والتعديلات المخطط لها على الاستراتيجية التجارية وذلك بالاضافة لافتتاح الفنادق الجديدة لمجموعة أيكون على مدى السنوات القادمة بعد الانتهاء من عملية زيادة رأس مال شركة إيكون ، فأن الشركة تعتزم استخدام جزء من تلك الزيادة في سداد الديون المستحقة عليها بالدولار الأمريكي.

وتهدف المجموعة من الاستثمار في تلك الفنادق الفريدة هو القيام بتطوير وتحديث تلك الفنادق لرفع كفاءتها التشغيلية إلى مستويات أعلى، وتمكينها من جذب نوعية أرقى من السياحة إلى مصر ، والاستفادة من أهميتها التاريخية الفريدة ستؤدي أعمال التطوير والتحديث إلى زيادة إيراداتها نتيجة زيادة أسعار الغرف مقارنة بالمستويات الحالية التي حققتها هذه الفنادق.

وتخضع عملية إنهاء الصفقة إلى استيفاء الشروط المسبقة للإغلاق المالي وقد تم تعيين المجموعة المالية هيرميس كمستشار مالي وحيد لهذه الصفقة.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: طلعت مصطفى مجموعة طلعت مصطفى طلعت مصطفى القابضة الطروحات القطاع الخاص رئيس الوزراء الاستحواذ على طلعت مصطفى فی مصر

إقرأ أيضاً:

ختام المرحلة النهائية من مسابقة "كلنا فايزين"

أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة عن ختام فعاليات المرحلة النهائية من مسابقة "كلنا فايزين" لجمع وفصل المخلفات، والتى تم تنفيذها داخل محمية وادى دجلة بمسافة ٣ كيلو متر، بحضور ياسر عبدالله مساعد الوزيرة لشئون المخلفات، والقائم بأعمال الرئيس التنفيذى لجهاز تنظيم إدارة المخلفات، والدكتور محمد حسن المنسق الوطني لمشروع "إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى"، وذلك بالتعاون مع المكتب العربى للشباب والبيئة. وبالشراكة مع هيئة نظافة وتجميل القاهرة، وشركة انفيروماستر للخدمات البيئية، وشركة ارتقاء.

وزيرة البيئة تستقبل المديرة التنفيذية لوكالة النيباد الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة: المرحلة القادمة ستشهد الاستمرار في البناء

وقد قام الشباب المشاركين بتجميع ما يقرب من ٧٥ كيلو من المخلفات البلاستيكية والكانزات والزجاجات، وتم العمل على فرزها وفصلها بشكل صحيح، كما تم تسليم الجوائز للفائزين وقد فاز بالمركز الأول فريق هيئة نظافة وتجميل القاهرة.

وكانت الدكتورة ياسمين فؤاد قد أعلنت عن إنطلاق أولى فعاليات المسابقة  من حى باب الشعرية وقد تم استكمال باقى مراحلها بأحياء السيدة زينب والمطرية بالقاهرة، وصولاً للمرحلة النهائية عند محمية وادي دجلة.

وأوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أن المسابقة تركز على جمع وفرز المخلفات القابلة لإعادة التدوير مثل البلاستيك والزجاج وغيرها، وتعريف المتسابقين بالطريقة الصحيحة لفصل المخلفات وذلك لتحفيز وتشجيع روح إعادة التدوير لدى جميع فئات المجتمع، مؤكدة على أننا نستهدف من تلك المسابقات تحقيق الشراكة المجتمعية بين المؤسسات الحكومية وشركات النظافة ومؤسسات المجتمع المدنى.

وتضمنت آليات المسابقة تحديد الفائزين من خلال احتساب عدد من النقاط نقطة واحدة عن القمامة العادية (ورق، كرتون، شنط بلاستيك .... الخ)، نقطة عن كل ربع كيلو، ونقطتان للعبوات الزجاجية والعلب، وثلاث نقاط للزجاجات البلاستيكية، وخمس نقاط مع الفصل الصحيح للمخلفات، وخمس نقاط للوزن الأكثر.

جدير بالذكر أن مسابقة "كلنا فايزين " تم إعلانها ضمن احتفالات مصر بيوم البيئة العالمى ٢٠٢٤ تحت شعار "أرضنا _ مستقبلنا .. معا نستعيد كوكبنا"، وينظمها جهاز تنظيم إدارة المخلفات، التابع لوزارة البيئة بدعم من مشروع البنك الدولي "الحد من تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى" وبالتعاون مع المكتب العربى للشباب والبيئة وتستهدف الشباب بعدد من مناطق محافظة القاهرة بهدف رفع الوعى بأهمية الحفاظ على البيئة، والتعامل الصحيح مع المخلفات بمختلف أنواعها.

 

مقالات مشابهة

  • "أدير " توقع اتفاقية تطوير مشروع عقاري شرق القاهرة باستثمارات 150 مليون دولار
  • أدير العلمية توقع اتفاقية تحالف لتطوير مشروع عقاري شرق القاهرة
  • «إم آي إس» توقع مذكرة تفاهم لدراسة تأسيس نشاط الخدمات السحابية للذكاء الاصطناعي في السعودية
  • ختام المرحلة النهائية من مسابقة "كلنا فايزين"
  • «روسنفت الروسية» تورّد نفط إلى الإمارات بـ 400 مليون دولار
  • السيتي يضع شرطا للموافقة على رحيل ايدرسون للنصر
  • ريكسوس العالمية: بناء 6 فنادق جديدة بمصر خلال عامين
  • «زايد العليا» توقع مذكرة تفاهم لإنشاء ورشة لإنتاج وصناعة حلول السمع
  • زايد العليا توقع مذكرة تفاهم لإنشاء ورشة لإنتاج وصناعة حلول السمع
  • “زايد العليا” توقع مذكرة تفاهم لإنشاء ورشة لإنتاج وصناعة حلول السمع