قال الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، إنه اكتشف شبكة أنفاق في مدينة غزة، تحت ما يعرف بساحة أو ميدان فلسطين، كان يستخدمها "كبار مسؤولي" حركة حماس.

وتظهر صور نشرها الجيش الإسرائيلي ما قال إنه شبكة أنفاق تربط بين شقق الاختباء والمكاتب والمنازل التي كان يسكنها مسؤولو الجناح العسكري والمكتب السياسي لحماس، وفق ما نشره الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي على منصة "إكس".

وتظهر مقاطع جنودا يصلون إلى قبو منزل يؤدي إلى نفق طويل ثم إلى غرفة فيها أثاث.

وأضاف الجيش أن هذه الشبكة تقع "على مقربة من متاجر ومبان حكومية ومساكن ومدرسة".

#عاجل جيش الدفاع يكشف: استكمال عملية السيطرة على مركز قيادة حماس في قطاع غزة؛ توثيق خاص لنشاط القوات فوق الأرض وتحتها

⭕️قوات جيش الدفاع استكملت السيطرة على "مربع المسؤولين" الحمساوي في وسط مدينة غزة. من هذه المربع في محيط ميدان فلسطين نشطت وتصرفت القيادة السلطوية والعسكرية… pic.twitter.com/BOmcafQyq3

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) December 20, 2023

وقال بيتر ليرنر وهو ناطق باسم الجيش الإسرائيلي إن الأنفاق استخدمها "كبار مسؤولي حماس، من بينهم إسماعيل هنية ويحيى السنوار ومحمد الضيف، لتوجيه النشاطات العملياتية" و"لحمايتهم أثناء تحركاتهم اليومية في وسط مدينة غزة".

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن الأحد أنه عثر على "أكبر نفق" حفرته حماس تحت قطاع غزة المحاصر موضحا أن "هذه الشبكة الضخمة من الأنفاق المتشعبة إلى عدة فروع، تمتد على مسافة تزيد عن أربعة كيلومترات، ولا تبعد سوى 400 متر عن معبر إيريز"، المنفذ الوحيد لسكان غزة إلى إسرائيل.

وخسرت إسرائيل حتى الآن 132 جنديا في القتال داخل غزة منذ اجتياحها للقطاع عقب الهجوم الذي شنته حماس في السابع من أكتوبر، والذي تقول إسرائيل إنه أدى إلى مقتل 1200 شخص واحتجاز 240 رهينة.

ومن بين أولئك الذين ارتبطت منازلهم أو مكاتبهم بشبكة التحصينات تحت الأرض، كان محمد ضيف، القائد للجناح العسكري للحركة، ويحيى السنوار، المسؤول الكبير في حماس في غزة، وفق ما ذكرت صحيفة "تايمز أو إسرائيل". 

ساحة فلسطين

تقع ساحة فلسطين في حي الرمال بمدينة غزة، وهي المنطقة التي كان يُنظر إليها قبل الحرب على أنها مركز قوة النخبة، وموطن كبار المسؤولين في الحركة التي تحكم القطاع.

وقال قائد اللواء 401 مدرع، العقيد بيني أهارون، أثناء قيامه بجولة إعلامية في المنطقة الثلاثاء "كانت هذه منطقة مزدحمة، وهناك مبان لأشخاص أثرياء".

وأضاف وفق ما نقلت عنه الصحيفة  الإسرائيلية "هناك ساحات أخرى في مدينة غزة، لكن هذه هي الساحة الرئيسية"، مشيرا إلى ما حدده الجيش الإسرائيلي على أنه شقة تعيش فيها ابنة زعيم حماس، السياسي، إسماعيل هنية، ومكاتب حكومة حماس.

في الصدد، قال أدرعي، إن القوات الإسرائيلية استكملت السيطرة على "مربع المسؤولين" الحمساوي في وسط مدينة غزة. 

#عاجل جيش الدفاع يكشف: استكمال عملية السيطرة على مركز قيادة حماس في قطاع غزة؛ توثيق خاص لنشاط القوات فوق الأرض وتحتها

⭕️قوات جيش الدفاع استكملت السيطرة على "مربع المسؤولين" الحمساوي في وسط مدينة غزة. من هذه المربع في محيط ميدان فلسطين نشطت وتصرفت القيادة السلطوية والعسكرية… pic.twitter.com/BOmcafQyq3

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) December 20, 2023

وأضاف في بيان نشره على منصة "إكس" أنه "من هذا المربع في محيط ميدان فلسطين نشطت وتصرفت القيادة السلطوية والعسكرية الحمساوية". 

وتابع أن المربع يشمل شبكة أنفاق متشعبة تربط بين شقق الاختباء، والدواوين، والمكاتب والشقق التي كان يسكنها مسؤولو الجناح العسكري والمكتب السياسي التابعين لحماس. 

وأشار أدرعي إلى أن مقاتلي الجيش الإسرائيلي "شنوا هجومًا مشتركًا ومنسقًا على محيط ميدان فلسطين وحققوا السيطرة العملياتية عليه.. حيث قضت القوات خلال المعارك التي دارت في إطار عملية السيطرة هذه، على حوالي 600 مخرب برًا وجوًا" وفق وصفه.

ورشة خاصة

أدرعي أشار أيضا إلى أنه على مقربة من هذه المباني أقامت حماس ورشة خاصة لحفر وإنشاء بنية تحتية تحت أرضية، بداخلها تم العثور على فتحة نفق لوجستية ومعدات لبناء الأنفاق التي تشمل حيطان أنفاق وأقواس إسمنت تشكل أسقف الأنفاق، في حين تم العثور بجانبها على فتحة نفق بعمق 20 مترًا، مزودة بدرج لولبي ينزل إلى الأسفل ويشمل بابًا صلبًا وتشعبات.

وفي غزة، أفاد سكان من خان يونس، الأربعاء، بوقوع اشتباكات عنيفة بين مسلحين من حماس وقوات إسرائيلية في وسط المدينة وشرقها.
 

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط وجندي وسط استمرار المعارك في جنوب غزة اندلعت معارك عنيفة بين قوات إسرائيلية ومقاتلين من حركة حماس في شوارع مدينة خان يونس، ثاني أكبر مدينة في غزة، الأربعاء، في الوقت الذي أرجأت فيه الأمم المتحدة تصويتا على محاولة لتعزيز توصيل المساعدات للقطاع الفلسطيني المحاصر الذي يواجه كارثة إنسانية.

وقال مسؤولو الصحة في غزة إن 12 فلسطينيا قتلوا في غارة إسرائيلية على منزل في المدينة الواقعة في جنوب القطاع.

 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی فی وسط مدینة غزة السیطرة على شبکة أنفاق جیش الدفاع حماس فی فی غزة

إقرأ أيضاً:

حماس تدعو إلى الحشد يوم غدٍ الجمعة لوقف العدوان على فلسطين ولبنان

الثورة نت/..
دعت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، أبناء الأمة العربية والإسلامية وأحرار العالم إلى الحشد والمشاركة في جمعة وقف العدوان على فلسطين ولبنان.

وقالت “حماس” في بيان صحفي، الليلة الماضية: “في ظل استمرار العدو النازي في حرب الإبادة الجماعية التي قاربت العام على شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة، وتصاعد الحملة الشرسة التي يشنها على الضفة الغربية ومدينة القدس، وعدوانه الهمجي المتواصل على لبنان، فإننا في حركة المقاومة الإسلامية حماس، ندعو جماهير أمتنا العربية والإسلامية وأحرار العالم في كل مكان، للمشاركة الفاعلة يوم الجمعة القادمة (جمعة وقف العدوان على فلسطين ولبنان) انتصاراً للحق الفلسطيني ورفضاً للظلم والوحشية التي تمارسها دولة الاحتلال الإرهابية.

وأضافت: “إن الواجب يحتم على كل حر أن ينتفض ويغضب لما يحدث من انتهاكات ومجازر بحق المدنيين، وجرائم حرب وتجويع وترويع، واستهداف الاحتلال المتعمد للنساء والأطفال الأبرياء باستخدام الأسلحة المحرمة دولياً، وضربه لكافة الأعراف والمواثيق ومبادئ حقوق الإنسان”.

وأهابت حماس بأحرار العالم الداعمين لقضيتنا العادلة، إلى مواصلة حراكهم الجماهيري الفاعل ومسيراتهم التضامنية الغاضبة، والمشاركة في (جمعة وقف العدوان على فلسطين ولبنان)، والحشد لأوسع مشاركة جماهيرية للتضامن مع الشعب الفلسطيني واللبناني ولإدانة الاحتلال، والعمل على فضح جرائم العدو الصهيوني وكشف وجهه القبيح، والضغط على الحكومات لقطع كافة العلاقات معه ونبذه ومقاطعته على كافة المستويات.

مقالات مشابهة

  • من هو روحي مشتهى الذي أعلنت إسرائيل مقتله واثنين آخرين من قادة حماس ؟
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل القيادي في حركة حماس روحي مشتهى
  • في غارة قبل 3 أشهر.. الجيش الإسرائيلي يُعلن اغتيال 3 من قادة حماس بغزة
  • ‏الجيش الإسرائيلي: قواتنا قتلت المسؤولين الأمنيين لدى حماس سامح السراج وسامي عودة
  • حماس تدعو إلى الحشد يوم غدٍ الجمعة لوقف العدوان على فلسطين ولبنان
  • حماس تدعو للحشد في جمعة وقف العدوان على فلسطين ولبنان
  • "حزب الله" ينفي صحة ما نشره الجيش الإسرائيلي حول دخول قوات إسرائيلية إلى أنفاقه
  • الدكتور بن حبتور يدين جريمة اغتيال كيان العدو الصهيوني قادة في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين
  • لماذا استهدفت إسرائيل قادة المقاومة في لبنان؟
  • الجيش الروسي يعلن السيطرة على بلدة جديدة شرقي أوكرانيا