صحيفة الخليج:
2024-07-06@04:10:54 GMT

استراحة شيص.. وجهة سياحية فريدة في خورفكان

تاريخ النشر: 20th, December 2023 GMT

استراحة شيص.. وجهة سياحية فريدة في خورفكان

الشارقة: «الخليج»

تشهد استراحة شيص التي افتتحها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة مؤخراً، إقبالاً كبيراً من الزوار والسياح الذين وجدوا فيها وجهة سياحية وترفيهية فريدة، حققت فارقاً ملموساً في قطاع تنمية التجمعات الحضرية بالشارقة، حيث يعتبر المشروع إضافة نوعية لمنظومة المشروعات التطويرية في المنطقة إلى جانب قرية شيص التراثية، حديقة شيص، استراحة سد الرفيصة وقرية نجد المقصار.

تستقبل استراحة شيص زوارها بعد عبورهم من «نفق الروغ» على طريق (الشارقة – خورفكان)، حيث تم اختيار موقع المشروع بعناية من قِبل صاحب السمو حاكم الشارقة ليصبح مقصداً مميزاً لمستخدمي الطريق، من خلال الاستمتاع بالطبيعة الجبلية الخلابة، إضافة إلى مناظر أشجار التين والسقب والميز واللبان العربي التي كان قد وجه سموه بزراعتها ضمن مبادرة تشجير الجبال.

ويستهدف المشروع قاصدي مدينة خورفكان وما جاورها من مناطق، حيث تم تطوير المشروع بمواصفات تراعي الطبيعة الجبلية والمناسيب الطبوغرافية للأرض، وتمت دراسة المستويات الأرضية بشكل دقيق، مع مراعاة النوعية في التشطيبات المستخدمة، بحيث يكون المشروع جزءاً متجانساً مع الطبيعة الجبلية بما يحتويه من مواد صخرية وأرضيات حجرية.

الصورة

مميزات المشروع

يتكون المشروع من محال تجارية يبلغ عددها 58 متجراً، تتضمن تشكيلة متنوعة من البضائع، أبرزها محال الخضروات والفواكه، ومحال بيع السجاد، ومحال لبيع أدوات ولوازم الرحلات والمشاتل والمطاعم والمقاهي ومحال بيع العطور والمواد الغذائية.

وتنقسم المحال التجارية إلى قسمين، بينها 44 متجراً، بمساحة تتراوح ما بين 55 الى 60 متراً مربعاً، مع وجود منصات بيع الذرة والعصائر وغيرها، وقد تم تأثيث المحال وتوفير أجهزة التبريد بما يتناسب مع طبيعة معروضاتها، فيما يضم القسم الثاني عدد 14 متجراً بمساحة 140 متراً مربعاً مخصصة للمشاتل والسجاد واستعمالات أخرى، حيث تحتوي المشاتل على البيوت الزجاجية المكيفة التي تخدم النباتات الداخلية، بينما خصصت المساحة الأخرى للنباتات الخارجية، كما جُهزت محال السجاد بشكل متكامل بمكاتب مكيفة ومساحة خارجية مؤثثة وجاهزة لبيع السجاد.

الصورة

مناطق ترفيهية

وتضم الاستراحة منطقة ألعاب ترفيهية وتغطي مساحة 600 متر مربع مظللة، ويغطي أرضيتها المطاط، مراعاةً لسلامة مرتاديها، إضافة للمسرح الخارجي الذي يتسع لأكثر من 80 شخصاً لإقامة الفعاليات والعروض.

كما زودت الاستراحة بمناطق جلسات خارجية مزودة بمغاسل مخصصة للعائلات والزوار، وتحيط بها الأشجار الخضراء والورود التي تزهو بألوانها وتلقي بجمالها على الجبال، وتتميز إضاءة الاستراحة بأعمدة مزخرفة بشكل مميز يُكمل جمال المشروع.

الصورة

البنية التحتية والطرق

وتضمنت استراحة شيص تنفيذ ثلاثة مداخل انسيابية للطريق الخدمي على امتداد 800 متر، تراعي وسائل تهدئة السرعات المرورية لضمان سلامة مرتادي الاستراحة، مع تنفيذ كافة اللوحات الإرشادية مع الشعار المعتمد لاستراحة شيص، لضمان الوصول السهل والآمن للاستراحة، كما تم توفير 210 مواقف، منها 6 مواقف لأصحاب الهمم، وذلك لسهولة وصول الزوار للمحال التجارية وللاستمتاع بالتسوق، مع وجود توسعة قريبة لإضافة 70 موقفاً عند جبل التين، منها موقفان للحافلات، وتم تخصيص موقعين لدورات المياه متكاملة المرافق، مع وجود مكاتب في الطابق الأول لإدارة الاستراحة.

ويراعي المشروع أعلى مواصفات الأمن والسلامة، حيث إن المشروع مراقب بالكامل بكاميرات المراقبة لسلامة مرتاديه، كما يوجد في الجهة الخلفية من المشروع قناة مائية مكسية بالصخور بعرض 5 أمتار وبعمق 2.5 متر، وبطول 1000 متر، وذلك لحماية الاستراحة من مياه الأمطار القادمة من الجبل، ولتصريف المياه السطحية من الشارع الخدمي، مع وجود أسوار صلبة بارتفاع 1.2 متر لضمان سلامة الزوار.

مسجد ومحطة وقود

ويجري تشييد مسجد متكامل المرافق يتسع ل 300 مصلٍّ، يأتي تصميمه متماشياً مع الطبيعة الجبلية للمنطقة، كما توجد محطة وقود مع خدماتها على جانبي الطريق تحتوي على مطعم للوجبات السريعة ومحل خدمي لمستخدمي المحطة ومواقف تتسع ل 15 مركبة.

تعزيز القطاع السياحي

ويأتي النشاط التنموي الكبير الذي تشهده إمارة الشارقة ضمن متابعة وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي الذي تتواصل مبادرات سموه الإبداعية من خلال مشروعات سياحية واقتصادية متنوعة، تعزز مستوى التميز الذي تحظى به كل مدن ومناطق الإمارة.

ويشكل قطاع السياحة حيزاً مهماً ضمن الرؤية التنموية الشاملة، وذلك إيماناً بدوره المحوري في تعزيز الاقتصاد المحلي، وبما أن مدينة خورفكان والمناطق المحيطة بها، تنعم بإمكانيات سياحية هائلة ومتنوعة توفرها طبيعتها الجبلية الخلابة وشواطئها الرملية الذهبية ومياهها النقية الزرقاء، فضلاً عن تراثها الثقافي العميق بجذوره التاريخية، لذا من الطبيعي أن تحظى المنطقة بخطة متكاملة لتعزيز بنيتها التحتية السياحية، وتهيئة طبيعتها الجبلية، وزراعتها بالأشجار وتمديد الطرق وشق الأنفاق ووسائل النقل، وتطوير مشروعات الإيواء المختلفة من فنادق واستراحات ومطاعم وغيرها من وسائل جاذبة للزوار والسياحة المحلية والإقليمية والدولية، مما يبشر بمستقبل زاهر لاقتصاد المدينة المحلي.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الشارقة خورفكان استراحة شیص مع وجود

إقرأ أيضاً:

اكتشاف قارب غريب يحوي عظاما بشرية "فريدة" بالمكسيك


انتشل فريق من الباحثين حطام قارب غريب من طين بحيرة اجتاحها الجفاف في المكسيك، مع مجموعة "فريدة" من العظام البشرية.

حدد فريق البحث بقايا القارب على أنها من الطراز التقليدي المعروف باسم "تيباري"، والذي يُعتقد أنه يسبق وصول الغزاة الإسبان بقرون، على الرغم من أن عمر هذا الحطام لا يزال غير مؤكد.


ويبدو أن القارب غرق مع حمولته (معظمها من الحطب)، التي ربما كانت تُشحن إلى جزيرة جانيتسيو من إيرونغاريكوارو.

وعثر الباحثون على العديد من الأدوات الخزفية والحجرية، التي يُعتقد أنها ألقيت في البحيرة خلال عصور ما قبل الإسبان، وفقا لمجلة La Brújula Verde.

وأبلغ فريق التنقيب والحفظ مع المعهد الوطني الرسمي للأنثروبولوجيا والتاريخ في المكسيك أو INAH، عن هذا الاكتشاف لأول مرة، مع الكشف وجود علامات محززة على عظام بشرية، تحمل نقوشا مروعة "غرضها غير معروف حاليا".

ويمكن أن توفر العظام المكتشفة في الحطام معلومات قيّمة حول "ممارسات الحضارات القديمة التي سكنت المنطقة آنذاك".

واتفق مدير مشروع التنقيب في INAH، خوسيه لويس بونزو، مع تقييم المعهد بأن العظام كانت "فريدة" من حيث مدى حفظها جيدا.

وسيقوم خبراء INAH بإجراء مزيد من التحليل على القارب لتحديد تاريخ صنعه وقيمته التاريخية بشكل أكثر تحديدا.

وفي حين أن INAH لم ينشر صورا أو تفاصيل حول حطام السفن الإضافية، أشار المعهد إلى أن خطته هي الحفاظ على هذه القطع الأثرية من أجل "متحف مجتمعي في جزيرة جانيتسيو".

مقالات مشابهة

  • خلق بيئة تنافسية.. نقابة السياحيين: مشروع الساحل الشمالي حقق مليارات الجنيهات
  • فريدة الشوباشي: هناك ارتفاعات جنونية في الأسعار
  • معلومات عن كرنفال البحر الأحمر للفنون.. شارك فيه 22 فنانًا من 12 دولة
  • إيسايلا يقود تدريبات خورفكان
  • اكتشاف قارب غريب يحوي عظاما بشرية "فريدة" بالمكسيك
  • الحمادي مديراً لفريق خورفكان
  • مغامرات لعبة “ماجك”، و”ميني بمپر كارز”.. «مدينة الصين».. وجهة سياحية في «سيتي ووك»
  • الأمير محمد بن ناصر يتسلّم التقرير السنوي لهيئة تطوير وتعمير المناطق الجبلية بجازان
  • سياحية واقتصادية وثقافية.. 5 عائدات هامة من مهرجان العلمين
  • محمد أنور يكشف تفاصيل خضوعه لعملية جراحية صعبة.. «قعدت شهرين مابتحركش»